جامعة اليرموك
كلية الآثار والأنثروبولوجيا
قسم صيانة المصادر التراثية وإدارتها
الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في الدراسات المتحفية
2019
أهداف برنامج الماجستير في الدراسات المتحفية ومخرجاته التعليمية
أهداف البرنامج:
يقدم برنامج الماجستير في الدراسات المتحفية نظرة شمولية لنظريات و ممارسات المتاحف في بيئات تكنولوجية و اجتماعة و سياسية متغيرة. يهدف البرنامج إلى توفير خريجين يمتلكون المعرفة و المهارات والكفايات المناسبة لإدارة كل أنواع المتاحف. تركز خطة البرنامج الموجهه لمختصي المتاحف في الوقت الحالي و المستقبل على الدور الحاسم للتكنولوجيا في متاحف اليوم. يستعرض البرنامج نماذج جديدة في التعليم و العرض و استراتيجية الأعمال و دور المتحف كعامل في التغير الأجتماعي. يركز البرنامج على تمكين الطلاب من دمج و تطبيق المعرفة من مدى واسع من التخصصات -التصميم وممارسات أمانة المتحف، وإدارة المتحف، وإدارة المعارض والمجموعات المتحفية، والموازنة والمالية، والتعليم، والتكنولوجيا الحديثة، وتجربة الزوار- لإعدادهم لمهنة في المتاحف وعالم الفن.
مخرجات التعلم للبرنامج:
يفترض بالطالب بعد إستكماله لكافة متطلبات برنامج الماجستير في الدراسات المتحفية أن يكون قادرا على أن:
- يطبق طرق مختلفة تستخدم في الدراسات المتحفية لتحليل قضايا مهمة في هذا المجال.
- يدرك بشكل ناقد علم المتاحف و نشأته و تاريخه و تطوره.
- يسجل و يوثق المقتنيات المتحفية باستخدام آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا.
- يصمم و يطبق برامج المحافظة الوقاية في المتحف مع التركيز على الحلول الإبداعية للمشاكل في هذا المجال.
- يصمم و ينفذ العروض المتحفية الدائمة و المؤقته.
- يطور برامج تعليمية في المتحف و يستفيد من البحث العلمي و الطرق الإبداعية لتقديم خبرات غنية لزوار المتحف من كل الأعمار.
- يظهر الحس الناقد لكيفية قيام المتحف بإيصال الأفكار لجمهور العامة.
- يتقن المهارات المتقدمة في البحث العلمي في مجال الدراسات المتحفية و يقيم المشاريع في هذا المجال.
- يؤدي مهام الإدارة المتحفية و جمع التبرعات بحرفية عالية.
المجالات المعرفية لبرنامج الماجستير في الدراسات المتحفية
- نظرية المتاحف (Museum Theory).
- إدارة المتحف (Museum Management).
- حفظ المجموعات المتحفية و إدارتها (Museum Collections Care and Management).
- تخطيط و تصميم العرض المتحفي (Museum Exhibition Planning and Design).
- التعليم المتحفي (Museum Education).
الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في الدراسات المتحفية
يشترط في المتقدم للقبول في هذا البرنامج:
- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها.
- اجتياز متطلب اللغة الأجنبية للالتحاق بالبرنامج وفق تعليمات الجامعة النافذة.
- أية شروط أخرى مقرة من اللجان والمجالس المختصة.
تُمنح درجة الماجستير في دراسات المتاحف (مسار الرسالة) بعد إتمام المتطلَّبات التالية:
1- استيفاء الشروط المنصوص عليها في تعليمات برنامج الماجستير رقم (3) لسنة 2011م.
2- دراسة المساقات الاستدراكيَّة التي تقرِّرها لجنة الدراسات العليا في القسم من ضمن مجموعة المساقات المحددة مسبقا.
3- دراسة ما لايقلُّ عن (24) ساعة معتمدة من مستوى (600) والنجاح فيها بمعدَّل تراكميٍّ لا يقلُّ عن 75%.
4- إعداد أطروحة الماجستير والنجاح بامتحان مناقشتها ويخصص لها 9 ساعات معتمدة.
المساقات التي تطرحها الخطة تغطي بشكل عام مجالات إدارة المتحف والمجموعات والعروض المتحفية وحفظ المجموعات المتحفية وحمايتها، وتدل خانة العشرات في رقم المساق على المجال، كما يوضح الجدول التالي:
الرقم |
المدلول |
0 |
عام - إجباري |
1 |
إدارة المتحف والمجموعات والعروض المتحفية |
2 |
حفظ المجموعات المتحفية وحمايتها |
توزع المساقات التي يتوجب على الطالب دراستها على النحو التالي:
- متطلَّبات تخصُّص إجباريَّة، (15) ساعة معتمدة على النحو التالي:
جدول (1): المساقات الإجبارية
# |
رمز و رقم المساق |
اسم المساق |
عدد الساعات |
المتطلب السابق |
1 |
MST 601 |
نظرية المتاحف Museum Theory |
3 |
لا يوجد |
2 |
MST 602 |
إدارة المتاحف Museums Management |
3 |
لا يوجد |
3 |
MST 603 |
حفظ المجموعات المتحفية و إدارتها Collections Care and Management |
3 |
لا يوجد |
4 |
MST 604 |
تخطيط و تصميم المعارض Exhibition Planning and Design |
3 |
لا يوجد |
5 |
MST 605 |
مناهج البحث في الدراسات المتحفية Research Methods in Museum Studies |
3 |
لا يوجد |
- متطلَّبات تخصص إختيارية، (9) ساعات معتمدة على النحو التالي:
يختار الطالب دراسة (3) مساقات (9 ساعات) من مجموعة المساقات الواردة في الجدول رقم (2):
جدول (2): المساقات الاختيارية
# |
رمز و رقم المساق |
اسم المساق |
عدد الساعات |
االمتطلب السابق |
1 |
MST 611 |
تقنيات التوثيق في المتاحف Documentation Techniques in Museums |
3 |
لا يوجد |
2 |
MST 612 |
التفسير في المتاحف Interpretation in Museums |
3 |
لا يوجد |
3 |
MST 613 |
برامج التعليم المتحفي Museum Educational Programs |
3 |
لا يوجد |
4 |
MST 614 |
التقنيات الحديثة في المتاحف Modern Technology in Museums |
3 |
لا يوجد |
5 |
MST 621 |
الحفظ الوقائي للقطع المتحفية Preventive Conservation of Museum Objects |
3 |
لا يوجد |
6 |
MST 622 |
التجارة غير المشروعة بالقطع المتحفية Illicit Trade of Museum Objects |
3 |
لا يوجد |
7 |
MST 623 |
كشف تزييف القطع المتحفية Fake Detection of Museum Objects |
3 |
لا يوجد |
8 |
CON 617 |
إدارة مشاريع الصيانة والترميم Conservation Projects Management |
3 |
لا يوجد |
9 |
CON 623 |
المجتمعات المحلية وإدارة التراث الحضاري Local Communities and Cultural Heritage Management |
3 |
لا يوجد |
- إعداد أطروحة الماجستير والنجاح بامتحان مناقشتها ويخصص لها 9 ساعات معتمدة، ويظهر مساق الرسالة لأغراض التسجيل كما يلي:
رمز و رقم و اسم المساق |
عدد الساعات |
MST 699 A |
صفر ساعة |
MST 699 B |
3 ساعات معتمدة |
MST 699 C |
6 ساعات معتمدة |
MST 699 D |
9 ساعات معتمدة |
وصف المساقات و المخرجات التعليمية
المساقات الإجبارية:
MST 601: نظرية المتاحف
وصف المساق:
يستكشف الطلاب في هذا المساق مجموعة من الأساليب والقضايا المختلفة المرتبطة في النظريات و السياسات الثقافية المتعلقة بممارسات المتاحف الحديثة. تم تأطير المساق حول ثلاثة محاور:
- التفكير حول المتاحف الذي يركز على فهم طبيعة المتاحف كمؤسسات ودورها بالنسبة للجمهور ومجال التعليم.
- التخصصات والسياسات التي تقدم العمل القائم في تخصصات محددة ومع توجهات خاصة ونظرية تتعلق بالمتاحف المعاصرة.
- بناء النظرية من خلال الممارسة: حيث يصل العمل الذي يبدأ في المتاحف إلى مجموعة من التخصصات في محاولة لوضع النظريات، وتحسين فهم وتحدي ما يحدث داخل المتاحف وذلك ضمن أطر المجالالت المختلفة.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يطور فهم صحيح لدور الأقسام المختلفة في المتحف في عمليات إدارة المجموعات المتحفية والتطويرالمتحفي والتعليم وتحضير المعارض وعمليات التسويق وإستطلاع آراء الزوار.
- يدرك دور المتاحف الكبير في المجتمعات و أخلاقيات المتاحف والمسؤولية الاجتماعية أو مستقبل المتاحف في العصر الرقمي.
- يطور التفكير النقدي لدى الطلاب فيما يتعلق بممارسات إدارة المتاحف.
- يمتلك القدرة على تطبيق المصطلحات الأساسية لإدارة المتاحف.
- يقدر أهمية المتاحف.
MST 602: إدارة المتاحف
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالهيكل التنظيمي والمالي للمتاحف إلى جانب الموضوعات والتقنيات المرتبطة بإدارة المتاحف. يعرض هذا المساق بأسلوب تفاعلي الهيكل التنظيمي والإداري للمتاحف مع التركيز على حل مشاكل حقيقية في هذا المجال. يغطي المساق الموضوعات التالية: التشريعات المتحفية، مواثيق واخلاقيات ادارة المتاحف، نظريات الإدارة المتحفية، مجالس ادارة المتاحف، التخطيط الاستراتيجي في المتحف ومراقبة فاعلية الأداء، إدارة الموارد البشرية والمالية في المتحف، جمع التبرعات لنشاطات المتحف، الأنشطة التجارية للمتحف، توثيق وترويج المتحف. يقدم المساق أمثلة عملية ودراسة حالة.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يصف ويفسر هيكل المتحف التنظيمي و الوصف الوظيفي والمؤهلات للعاملين في المتحف.
- يعد و يراقب ميزانية المتحف.
- يعد و يطبق الخطط الإستراتيجية للمتحف ويراقب تنفيذها ويقيمها.
- بعد مقترحات مهنية للحصول على دعم للمتحف.
- يصمم و ينفذ خطط ترويج وتسويق المتاحف.
MST 603: حفظ المجموعات المتحفية و إدارتها
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والفهم لنظرية وممارسة حفظ المجموعات المتحفية وإدارتها. يبحث المساق في الإطار الأخلاقي وأحدث الإجراءات والممارسات المهنية لحيازة وإدخال المجموعات المتحفية وإخراج التالف منها، وتسجيلها، وتوثيقها، وتصنيفها وفهرستها، وفحصها، والحفظ الوقائي لها وتخزينها. يناقش المساق إجراءات الوصول إلى المجموعات المتحفية وإعارتها وتداولها وتغليفها ونقلها. كما يناقش المساق إجراءات الأمن والطوارئ والتخطيط لمواجهة الكوارث لحماية هذه المجموعات أو التخفيف من تأثير الكوارث عليها.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يطبق الممارسات المهنية في حيازة وإدخال المجموعات المتحفية وإخراج التالف منها، وتسجيلها، وتوثيقها، وتصنيفها، وفحصها، والحفظ الوقائي لها وتخزينها.
- ينفذ الإجراءات المطلوبة للوصول إلى المجموعات المتحفية وإعارتها وتداولها وتغليفها ونقلها.
- يضع وينفذ خطط الطوارئ والكوارث للتخفيف من تأثير الكوارث على المجموعات المتحفية.
- يحلل بشكل نقدي ويتواصل بفعالية، ويعبر عن ذلك من خلال كتابة وتقديم المهام المكلف بها في مجال حفظ المجموعات المتحفية وإدارتها.
MST 604: تصميم و تخطيط المعارض
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى عرض عمليات تطوير العرض المتحفي من فكرة إلى معرض مادي ثلاثي الأبعاد. يستعرض المساق العديد من القضايا المتعلقة بتصميم المعرض مثل القصة والمخطط المكاني والإضاءة والتركيبات السمعية والبصرية والألوان والمواد وتقنيات التصنيع لتحقيق فكرة المعرض. يركز المساق على تطوير تصميم تفسيري يتمحور حول الزوار لتحسين فهمهم و تجربتهم المتحفية و تشجيع مشاركتهم واندماجهم بالمتحف. ينبغي على الطلاب العمل بشكل جماعي لمناقشة وتطوير التصاميم الشاملة للمعارض.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يحدد سيناريو وقصة المعرض ويبني تخطيط تفسيري لمعرض ناجح.
- يميز ويختار طرق العرض المختلفة التي تشمل التقنيات المادية و الرقمية الحديثة.
- يدير فريق متعدد التخصصات و يقوده بانسجام.
- يظهر القدرة على التفكير النقدي وإجراء البحث العلمي في تصميم المعارض.
MST 605: مناهج البحث في دراسات المتاحف
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلبة على منهجيات و ممارسات البحث العلمي المتعلقة في مجال الدراسات المتحفية. يرشد المساق الطلبة إلى كيفية تحديد و صياغة مشكلة البحث و أهدافه، و تحديد مصادر البيانات و المراجع ذات الصلة و الحصول عليها و مراجعتها بشكل سليم، و إعداد مقترح بحثي مقبول علميا. يتطرق المساق إلى جوانب عديدة من ممارسات و مهارات البحث العلمي تشمل التفكير الإبداعي و الناقد، و التخطيط و التنظيم، و تحليل البيانات، و البحث القائم على حل المشكلات، و أخلاقيات البحث العلمي. ينبغي على الطلبة في نهاية هذا المساق أن يقدموا مقترح بحثي مناسب في موضوع أو قضية آنية متعلقة بالدراسات المتحفية.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يحدد مشكلة بحثية و يحدد مصادر المعلومات و المراجع ذات الصلة و يراجعها بشكل سليم.
- يعد و يقدم مقرح بحثي مقبول علميا في قضية آنية متعلقة بالدراسات المتحفية.
- يطبق مهارات التفكير الإبداعي و الناقد، و التخطيط و التنظيم، و تحليل البيانات، و البحث القائم على حل المشكلات.
- يدرك و يراعي ممارسات و أخلاقيات البحث العلمي.
المساقات الاختيارية:
MST 611: تقنيات التوثيق في المتاحف
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى استعراض عملية التوثيق في المتاحف، وكيفية استخدامها و مساهمتها في تحقيق الأهداف و المهام الرئيسية للمتحف. يستعرض المساق الأهمية الأخلاقية والقانونية لعمليات التوثيق الجيدة، والحاجة الى سياسة توثيق واضحة و طرق التوثيق المختلفة في المتاحف. يتطرق هذا المساق إلى طرق التوثيق المختلفة (اليدوية أو الرقمية) اللازمة لإعداد السجلات وترقيمها، والفهرسة، وإعداد الملفات، وتوثيق الإعارات. على أن تكون جميع العمليات ضمن المتطلبات القانونية والأخلاقية وتراعي متطلبات الأمان والصيانة لمجموعات المتحف.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يطور بروتوكولات توثيق مناسبة للمجموعات المتحفية.
- يدخل البيانات المتحفية و يستعرضها و يعالجها و يستفسر عنها.
- يقارن بين وسائل التوثيق المختلفة ليحدد الخيارات التي تتلاءم مع هيكل المتحف.
- يحدد ويستخدم الأنظمة المختلفة لوصف القطع والمجموعات المتحفية.
- يتعامل مع قواعد البيانات المتحفية والبرمجيات الخاصة بالمتحف لغايات النشر ورقابة الجودة وغيرها من العمليات .
MST 612: التفسير في المتاحف
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالنظريات المعرفية والطرق والأساليب المستخدمه في التواصل الفعال لبيان أهمية التراث الثقافي في حياة الناس ولكيفية تكوين الروابط المعرفية والعاطفية بين الزوار وما يشاهدونه في المتحف أو موقع التراث الثقافي. يغطي المساق المواضيع التالية: تفسير التراث الثقافي، وأهداف التفسير ونظرياته، نظريات التعلم، ومبادئ تايلدن (Tilden) في التفسير، ونموذج التواصل الفعال، وتطوير برامج التفسير، وإعادة كتابة قصة موقع التراث الثقافي والمجموعات المتحفية، وتطوير خطة تفسير مبني على موضوعات متخصصة (Themes) وفهم الزائر واحتياجاته، وتراتيب ماسلو للاحتياجات (Maslow,s Hierarchy)، وتقديم التراث للزائر عبر وسائط العرض الحديثة.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يفسر مبادئ تايلدن في تفسير التراث الثقافي.
- يناقش نماذج لتفسير التراث الثقافي.
- يطور و يكتب خطة تفسير مبنية على موضوعات متخصصة.
- يخطط و يطور و ينفذ برامج التفسير في بيئات مختلفة.
- يقيم برامج التفسير والتقييم.
MST 613: برامج التعليم المتحفي
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية والمهارات العملية التي تتيح لهم تقييم وتطوير وتنفيذ برامج التعليم الرسمية وغير الرسمية الموجهة إلى زوار المتحف من كل الأعمار والخلفيات العلمية والثقافية. يركز هذا المساق على الأسس النظرية لاختيار وتقييم وتنفيذ برامج التوعية والتعلم في المتحف. يغطي هذا المساق مجموعة من الموضوعات مثل الفكر التعليمي الحديث، والتعليم المتحفي كمصدر للتعليم والتعلم، وتطوير الخطط التعليميه. يكتسب الطلبة الكفايات المطلوبة لتطوير برامج التعلم في المتحف من خلال المحاضرات النظرية والتدريبات العلمية.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يناقش النظريات الحديثة المتعلقة بالتعليم المتحفي.
- يتواصل بفعالية مع عامة الناس حول الثقافة والتاريخ والفنون في بيئات مختلفة.
- يوظف المعرفة النظرية والمهارات العملية لتصحيح وتطوير وتنفيذ برامج التقييم المعرفي في المتحف.
- يقيم بشكل نقدي برنامج التعليم والتعلم في المتحف ويجري البحث في هذا المجال.
- يمتلك القدره على اظهار التفكير الناقد والقدره على التفسير.
MST 614: التقنيات الحديثة في المتاحف
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى مسح و تقييم استخدام و تطبيقات التقنيات الحديثة في المتاحف. يستعرض المساق الدور المتوسع للتقنيات الحديثة و وسائل الإتصال الرقمي في الصناعة المتحفية و طرق استخدامها بفعالية لتوفير تجربة متحفية أكثر تفاعلية. يتناول المساق مجموعة من التقنيات الحديثة المستخدمة في المتاحف مثل الواقع المعزز و الواقع الإفتراضي، المسح و الطباعة ثلاثية الأبعاد، و المعدات عالية التقنية و غيرها. يغطي المساق موضوعات عديدة مثل التقنيات الحديثة و المتاحف، المعارض التفاعلية، و متاحف المستقبل.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يحدد التقنيات الحديثة العديدة المستخدمة في المتاحف.
- يقيم و يناقش دور التفنيات الحديثة في المتاحف.
- يطور مقترحات لخلق تجربة متحفية تفاعلية.
- يحدد و يطبق تقنيات رقمية مناسبة لاستخدامها في المتاحف.
MST 621: الحفظ الوقائي للقطع المتحفية
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بنظرية وممارسة الحفظ الوقائي للقطع المتحفية. يركز المساق على تزويد الطلاب بالقدرة على تحديد وتقييم علامات التلف والمخاطر التي تهدد القطع المتحفية، والجوانب العملية لضبط ومراقبة تأثير العوامل المسببة للتلف، كالرطوبة النسبية ودرجة الحرارة والضوء والملوثات الغازية والجسيمية، والعوامل البيولوجية والأفعال البشرية والكوارث الطبيعية. سيتعلم الطلاب تطوير وتطبيق الظروف البيئية المناسبة للتخزين والعرض، والإجراءات المناسبة للإدارة المتكاملة للآفات، والتخطيط للطوارئ والكوارث، وتداول وتغليف ونقل القطع المتحفية.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يحدد مختلف علامات التلف والمخاطر التي تهدد القطع المتحفية.
- يوضح طرق استخدام الوسائل والمعدات العلمية لمراقبة ويقيس ويضبط العوامل المسببة للتلف.
- يطور وينفذ ويقيم بروتوكولات محددة لجميع العوامل المسببة للتلف.
- يطبق ممارسات التداول والتغليف والنقل الآمن للقطع المتحفية.
- يجري تحليل نقدي حول أدبيات الحفظ الوقائي، وينفيذ ويقدم مهام البحث العلمي المتعلقة بمواضيع الحفظ الوقائي.
MST 622: التجارة غير المشروعة بالقطع المتحفية
وصف المساق:
يقدم هذا المساق المفهوم الأخلاقي فيما يتعلق بالمتاحف ويناقش الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية التي تؤثر على إدارة المتاحف والممارسات الخاصة بها. يتناول هذا المساق أخلاقيا و قانونيا المجالات الخلافية مثل الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وحماية التراث الثقافي في حالة النزاع المسلح ، وإعادة الممتلكات الثقافية إلى أوطانها، وكذلك كيفية القيام بالأبحاث الخاصة بذلك والأخلاقيات المتعلقة بها. بشجع المساق الطلاب على الانخراط بشكل حاسم في هذه القضايا والنظر في الكيفية التي قد تتعارض أو لا تتعارض معها الأجندات المحلية مع الأخلاقيات الوطنية والدولية.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يطور وعي نقدي بقضايا التراث المتعلقة بالأمن والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.
- يحدد الآليات و الطرق لقانونية لاقتناء الممتلكات الثقافية.
- يحدد الاتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بالاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.
- يدرك العوامل التي تؤثر على الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية و طرق مكافحتها.
- يعد ملف لاسترداد الممتلكات الثقافية التي تم الاتجار بها بطريقة غير مشروعة.
MST 623: كشف تزييف القطع المتحفية
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة و المهارات الضرورية على المستوى النظري و التطبيقي التي تمكنهم من التعرف على القطع المزيفة و طرق التحقق من أصالة المجموعات المتحفية. يدرب المساق الطلاب على توظيف القنيات التحليلية لكشف تزييف القطع الأثرية باستخدام التحليل العلمي للمواد و دراسة تقنيات التصنيع. يطبق هذا المساق منهج متداخل التخصصات بالاعتماد على العلوم المختلفة مثل التاريخ و الفنون و التعدين و الكيمياء و الفيزياء و الأحياء، و التركيز على مساهماتها المختلفة و المتداخلة في الحفاظ على التراث الحضاري من التزييف. يركز المساق على دور المواد و الأدوات و التقنيات المختلفة، القديمة منها و الحديثة، للتمييز بين القطع المزيفة و الأصلية. مما يساهم في تزويد الطلاب بالمهارات و المعارف اللازمة لدراسة أصالة القطع و كشف التزييف.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يحدد الخطوات المناسبة لكشف القطع المزيفة و التحقق من أصالة المجموعات المتحفية.
- يحدد الطرق و التقنيات و الأجهزة العلمية المناسبة لكشف تزييف القطع الأثرية المختلفة.
- يدرك أهمية التداخل بين التخصصات العلمية لكشف تزييف القطع الأثرية.
- يحدد التقنيات القديمة و الحديثة لتصنيع الأنواع المختلفة من القطع الأثرية من أجل الاستفادة منها للتحقق من أصالة القطع المتحفية.
CON 617: إدارة مشاريع الصيانة و الترميم
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يلي:
- تعريف الطالب بكيفية تخطيط وإدارة خطط مشاريع الصيانة والترميم.
- إكساب الطالب مهارة إعداد وثيقة سياسات الصيانة والترميم من حيث الأهداف والاستراتجية والميزانية والبرنامج الزمني.
وصف المساق:
يتناول هذا المساق دراسة وسائل وطرق تخطيط وإدارة مشاريع الحفظ، والصيانة، والترميم للتراث الحضاري. ويتضمن المساق تدريبا على إعداد مقترحات مشاريع صيانة وترميم لمواقع التراث الحضاري، ودراسة الجدوى وتقدير التكاليف، وإعداد الموازنة الخاصة بالمشروع، والتقدم بطلبات الحصول على تمويل من جهات مانحة، وعقد الاتفاقيات التشاركية مع الجهات ذات العلاقة بالموقع، ووسائل اشراك المجتمع المحلي في المشروع، وإدارة تنفيذ المشروع بتوزيع المهام على فريق العمل ومتابعة التنفيذ الميداني للعمل، وإعداد تقارير مرحلية عن مراحل تنفيذ المشروع، والتقرير النهائي في نهاية المشروع. كما يتضمن المساق دراسة حالة لمشاريع سابقة وتحليلها ونقدها.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يدرك طرق ووسائل تخطيط وإدارة مشاريع الصيانة والترميم.
- يربط بين مقومات خطة الصيانة والترميم وتطبيقها عمليا.
- يقيِّم وينقد مشاريع صيانة وترميم منفذة لمواقع أثرية معروفة.
- يعد بحثا حول خطة صيانة وترميم مقترحة لموقع في الأردن متكاملة العناصر من حيث الأهداف والاستراتيجية والميزانية والبرنامج الزمني للتنفيذ ويناقشه في حلقة بحث.
CON 623: المجتمعات المحلية و إدارة التراث الحضاري
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يلي:
- التعريف بأهمية مشاركة المجتمعات المحلية في إدارة التراث الحضاري من خلال الشراكات والتحالفات الاستراتيجية كأطر عمل مؤسسية لتنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة بالتراث.
- اكساب الطالب المهارات اللازمة للتفكير الحر والمنفتح والبعيد عن التمركز حول حماية التراث الحضاري.
- تطوير وعي الطالب بمعايير المجتمعات المحلية المختلفة عن بعضها البعض بحكم تجربتها الفريدة في السياق البيئي والتاريخي الذي تطورت في سياقه.
- ترسيخ مفهوم احترام الاثارالمنتمية لمجتمعات وديانات مختلفة ثقافيا ودينيا وإثنيا وتقليص مفاهيم العنصرية في منظومة الطالب الفكرية والقيمية في مفاهيم التراث الحضاري الذي ينتمي لكل الانسانية.
وصف المساق:
يتناول هذا المساق تأثير المجتمع المحلي على مواقع التراث الحضاري وذلك من خلال تناول الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. يركز هذا المساق على الآليات والوسائل الواجب استخدامها لتفعيل دور المجتمع المحلي في إدارة مواقع التراث الحضاري والمحافظة عليها بما يحقق التنمية المستدامة لهذه المواقع. كما يركز المساق على مساحات الالتقاء بين الثقافات من أجل التعايش والاحترام من خلال الإرث الثقافي، وتعزيز المشتركات بين الثقافات ليظهر وحدة المجتمعات الانسانية رغم بعض التباين في أنماطها. ويقدم المساق وصفا للمشاركة الفاعلة مع المجتمعات المحلية ومدارسها وجامعاتها وكل مراكزها المختلفة للحفاظ على التراث الحضاري. كما يعرض المساق نماذج مجتمعية ثقافية مختلفة تشارك في التوعية للمحافظة على التراث الحضاري، وتختلف نظمها في الحماية باختلاف نظمها الجغرافية والبيئية والإيكولوجية والتاريخية.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يقدم تصورا مكتملا وناضجا عن مفهوم العلاقة بين المجتمعات المحلية والتراث الحضاري والتنوع الثقافي.
- يمتلك مهارات التفكير الناقد والمنطقي.
- ينمي القدرة على التفكير الملتزم بالمنهجية العلمية للمحافظة على التراث الحضاري وإدارته.
- يطور القدرة على النقاش الفكري المنفتح في مجالات التعاون في التراث الحضاري.
- يطور الطالب مهارة الحوار المتفهم والمتقبل للآخر المختلف ثقافيا للعمل يدا بيد لحماية التراث الحضاري.
- يعد خطة خاصة، بالتعاون مع السكان المحليين، لدعم مبادراتهم على صعيد المجتمع المحلي ولتيسير تبادل المعلومات والدراية التقنية بين هؤلاء السكان والخبراء في هذه المجالات؛ لكافة القدرات اللازمة لكفالة الاستدامة على صعيد المجتمع المحلي والدولة والصعيد العالمي.