جامعة اليرموك
كلية الآثار والأنثروبولوجيا
قسم صيانة المصادر التراثية وإدارتها
الخطة الدراسية المعدلة لبرنامج الماجستير في إدارة المصادر التراثية
2017
الغرض العام من البرنامج ومجموعة الكفايات الرئيسة
ماجستير في إدارة المصادر التراثية [Master of Cultural Resources Management]
|
|
إدارة المصادر التراثية [Cultural Resources Management]
|
|
المؤسسة
|
جامعة اليرموك المملكة الأردنية الهاشمية
Yarmouk University Jordan |
مدة الدراسة |
(سنتان، 33 ساعة معتمدة)
متطلبات التخصص الإجبارية:
متطلبات التخصص الاختيارية: · 9 ساعات (600 فأعلى) يختارها الطالب من إحدى مجموعتي المساقات المعتمدة حسب مسار التخصص الذي يرغب الطالب بكتابة أطروحة الماجستير فيه، حيث يتضمن برنامج الماجستير في إدارة المصادر التراثية مساري تخصص هما إدارة التراث الحضاري وصيانة التراث الحضاري.
|
منظمات الإعتماد
|
هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها المملكة الأردنية الهاشمية |
الدرجة العلمية
|
ماجستير |
رمز البرنامج
|
CON |
أ. الهدف العام |
تزويد الطلاب بالمعرفة النظرية والمهارات العملية والبحثية المتعلقة بمجال صيانة المصادر التراثية وإدارتها التي تمكنهم من ممارسة العمل ومتابعة دراستهم العليا في هذا المجال والمجالات الواسعة المرتبطة به.
|
ب. الخصائص |
|
المحاور والمواضيع المتخصصه |
يتضمن البرنامج التركيز على مجموعة من المحاور والمواضيع المتقدمة والمتخصصة التي تتعلق بمساري التخصص: إدارة وصيانة التراث الحضاري. حيث يغطي البرنامج مجموعة من المحاور الأساسية المتعلقة بكلا المسارين، وتشمل عمليات تخطيط التراث الحضاري ومناهج وطرق إدارته وعمليات وممارسات صيانة التراث الحضاري والحفظ الوقائي له، بالاضافة إلى التركيز على البحث العلمي ومناهجه. في حين يطرح البرنامج مجموعة من المواضيع المتخصصة التي تتعلق بكل مسار من مسارات البرنامج كطرق تفسير وتقديم التراث الحضاري والوسائل التقنية التي تساعد على ذلك لتخصص إدارة التراث الحضاري، وطرق تحليل وصيانة مجموعة واسعة من المواد والتراكيب الأثرية وإدارة مشاريع الصيانة لتخصص صيانة التراث الحضاري. الوزن النسبي لمكونات الإدارة والصيانة (50:50)
|
التركيز العام و/ أو الخاص |
يوفر البرنامج تعليما أكاديميا عاما ومتخصصا بذات الوقت. حيث يركز على تعريف وتأهيل الطلاب للتعامل مع البيئة والقضايا العامة المتعلقة بمشاريع وعمليات إدارة وصيانة التراث الحضاري بشكل عام، ويقدم بذات الوقت تعليما متخصصا في المواضيع والممارسات العملية لصيانة المواد الأثرية وإدارة مواقع التراث الحضاري في منطقتنا.
|
توجه البرنامج |
يعتبر البرنامج بحثيا وعمليا ومهنيا في آن معا. حيث يركز البرنامج على مهارات البحث العلمي ويتضمن إعداد الطلاب الطلاب لأطروحة ماجستير في أحد مواضيع التخصص الذي يختارونه، كما يتضمن البرنامج أيضا إكساب الطلاب المعارف النظرية والمهارات العملية في مجال إدارة وصيانة التراث الحضاري والتي تمكنهم من متابعة تحصيلهم العلمي أو الإنخراط في سوق العمل بفعالية.
|
السمات المميزة |
يتميز البرنامج بالسمات التالية: 1. يدمج بفعالية بين الجوانب النظرية والتدريب والمهارات العملية الضرورية لصيانة المواد الأثرية والتعامل مع القضايا الأساسية المتعلقة بعمليات تخطيط وإدارة مواقع التراث الحضاري. 2. يركز على البحث العلمي القائم على حل المشكلات وتحسين واقع الحال في مواقع التراث الحضاري في المنطقة. 3. يجذب البرنامج طلابا من عدد واسع من التخصصات الأكاديمية وذلك لتداخله مع تخصصات عديدة ومتنوعة. 4. يتضمن البرنامج مساري تخصص مما يتيح للطلاب التخصص في إدارة التراث الحضاري أو صيانة التراث الحضاري وفقا لميولهم الأكاديمية والمهنية. 5. يُدَرَّس البرنامج باللغة الإنجليزية مما يتيح للطلاب فرصة متابعة دراساتهم بالجامعات العالمية أو العمل في المشاريع البحثية والميدانية مع الجهات الدولية بدون عقبات، كما يتيح ذلك للطلاب الأجانب الإلتحاق بهذا البرنامج.
|
ج. فرص العمل و مواصلة التعلم |
|
التوظيف |
وظائف مهنية أو تدريسية أو إشرافية في المؤسسات والإدارات العامة والخاصة كدائرة الآثار العامة والمتاحف والمؤسسات التي تعنى بالتراث الحضاري والجامعات والمكاتب الهندسية العاملة في مجال الترميم والمؤسسات المعنية بالآثار والتراث في الأردن والمنطقة والبعثات الأثرية الأجنبية.
|
الدراسات العليا |
دراسات الدكتوراة في البرامج ذات الصلة والمتداخلة مع مسارات التخصص.
|
د. أسلوب التعليم |
|
طرق التعليم والتعلم |
مزيج من المحاضرات النظرية والمختبرات العملية والتمارين والأنشطة والمناقشات الصفية والأعمال الميدانية والبحثية لاسيما القائمة منها على العمل الجماعي.
|
طرق التقييم |
الامتحانات النظرية والعملية والمقالات والتقارير والعروض التقديمية والمشاريع البحثية المشتركة. بالاضافة إلى الأطروحة البحثية النهائية.
|
هـ. الكفايات |
عامة 1. المعرفة الأساسية بمجال التخصص والمهنة. 2. إمكانية تطبيق المعرفة في الممارسة العملية والمهنية. 3. إمكانية التعلم والتعليم. 4. القدرة على العمل في فريق متعدد التخصصات وفي المشاريع البحثية والميدانية المشتركة. 5. المهارات النقدية والنقد الذاتي والتفكير الإبداعي. 6. مهارات التعامل مع الأشخاص من مختلف الجهات والمستويات والتواصل معهم بشكل فعال. 7. القدرة على التعرف على المشكلات ومعالجتها باتباع المنهجيات المناسبة. 8. الحرص على الالتزام الأخلاقي والمهني والأمانة الفكرية. 9. المهارات البحثية.
|
خاصة 10. المعرفة والفهم العميق لمفاهيم ومناهج ونظريات إدارة التراث الحضاري والمحافظة عليه. 11. معرفة طرق وتقنيات وآليات دراسة وتحليل مواد ومواقع التراث الحضاري والقدرة على استخدامها وتطبيقها عمليا. 12. الوعي بالأدوات العلمية والعلوم الأخرى التي يمكن الإفادة منها في مجال العمل والقدرة على توظيف هذه الأدوات والعلوم والأستفادة منها. 13. القدرة على إتمام مهام محددة تتصل بسياق بحثي وما يشمله ذلك من جمع ومعالجة البيانات ودراستها وتحليلها وتفسير النتائج وتقديمها.
|
مخرجات التعلم للبرنامج
و. مخرجات التعلم |
يتوقع من المتخرج بعد الانتهاء من دراسة برنامج ماجستير إدارة المصادر التراثية بنجاح أن يكون قادراً على أن: 1. يطبق المعارف والمهارات التي اكتسبها في البحث والتحليل ومعالجة المشكلات في بيئات العمل المختلفة. 2. يقيَم وضع المواقع والمواد والتراكيب الأثرية ويحدد الإجراءات والتدابير اللازمة للمحافظة عليها. 3. يطبق المفاهيم والمناهج التي تعلمها لتفسير وتقديم التراث الحضاري بشكل مناسب. 4. يعد خطط إدارة وصيانة مناسبة لمواقع التراث الحضاري. 5. يرتب الخيارات والأولويات والطلبات المختلفة والمتنافسة وقتيا ويديرها ويتعامل معها بشكل مناسب. 6. يتعرف ويقيم ويتعامل بشكل مناسب مع الظروف والحالات الطارئة التي قد تواجهه خلال عمله في مجال التراث الحضاري. 7. يعمل بفعالية كعضو في فريق. 8. يقدر المشاريع القائمة على تعددية التخصصات والعمل الجماعي ويظهر القدرة على المشاركة فيها بفعالية. 9. يظهر القدرة على التواصل الجيد لفظيا وكتابيا. 10. يظهر سلوكا مهنيا في تعامله ويلتزم بأخلاقيات المهنة. 11. يعد تقارير المشاريع وأعمال الدراسة والتقييم. 12. يدرك المعايير العلمية والأمانة الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي ويلتزم بها.
|
الخطة الدراسية للبرنامج
يشترط في المتقدم للقبول في هذا البرنامج : -
- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها.
- اجتياز متطلب اللغة الأجنبية للالتحاق بالبرنامج وفق تعليمات الجامعة النافذة.
- أية شروط أخرى مقرة من اللجان والمجالس المختصة.
تمُنح درجة الماجستير في إدارة المصادر التراثيَّة /مسار الرسالة – بعد إتمام المتطلَّبات التالية:
- استيفاء الشروط المنصوص عليها في تعليمات برنامج الماجستير رقم (3) لسنة 2011م.
- دراسة المساقات الاستدراكيَّة التي تقرِّرها لجنة الدراسات العليا في القسم.
- دراسة ما لايقلُّ عن (24) ساعة معتمدة من مستوى (600) والنجاح فيها بمعدَّل تراكميٍّ لا يقلُّ عن 75%
- إعداد أطروحة الماجستير والنجاح بامتحان مناقشتها ويخصص لها 9 ساعات معتمدة.
المساقات التي تطرحها الخطة تغطي مجالي صيانة المصادر التراثية وإدارة المصادر التراثية، وتدل خانة العشرات في رقم المساق على المجال، كما يوضح الجدول التالي:
الرقم |
المدلول |
0 |
عام-إجباري |
1 |
صيانة المصادر التراثية |
2 |
إدارة المصادر التراثية |
توزع المساقات التي يتوجب على الطالب دراستها على النحو التالي:
- متطلَّبات تخصُّص إجباريَّة، (15) ساعة معتمدة على النحو التالي:
# |
رمز ورقم المساق |
اسم المساق |
1 |
CON 601 |
مناهج البحث في صيانة المصادر التراثية وإدارتها Research Methods in Conservation and Management of Cultural Resources |
2 |
CON 602 |
عمليات الصيانة والترميم Conservation Processes |
3 |
CON 603 |
الحفظ الوقائي/ متقدم Preventive Conservation/Advanced |
4 |
CON 604 |
إدارة التراث الحضاري بين النظرية والتطبيق Cultural Heritage Management: Theories and Methods |
5 |
CON 605 |
تخطيط التراث الحضاري وتطويره Cultural Heritage Planning and Development |
ب – متطلَّبات تخصص إختيارية، (9) ساعة معتمدة على النحو التالي:
على الطالب الذي يرغب بكتابة أطروحته للماجستير في تخصص صيانة المصادر التراثية دراسة (3) مساقات (9 ساعات) من الجدول (ا):
الجدول (ا)
# |
رمز ورقم المساق |
اسم المساق |
المتطلب السابق |
1 |
CON 611 |
التحليل العلمي للمواد الأثرية/ متقدم Scientific Analysis of Archaeological Materials/ Advanced |
|
2 |
CON 612 |
صيانة وترميم المواد الأثرية/ متقدم Conservation of Archaeological Materials/ Advanced |
CON 611 |
3 |
CON 613 |
تحليل وتوثيق المباني الأثرية Analysis of Archaeological Buildings
|
|
4 |
CON 614 |
تقنيات صيانة المباني الأثرية Conservation Techniques of Archaeological Buildings |
CON 613 |
5 |
CON 615 |
تخطيط صيانة مواقع التراث الحضاري Cultural Heritage Conservation Planning |
|
6 |
CON 616 |
تنفيذ خطط صيانة مواقع التراث الحضاري Implementation of Conservation Plans for Cultural Heritage |
CON 615 |
7 |
CON 617 |
إدارة مشاريع الصيانة والترميم Conservation Projects Management |
|
على الطالب الذي يرغب بكتابة أطروحته للماجستير في تخصص إدارة المصادر التراثية دراسة (3) مساقات (9 ساعات) من الجدول (ب):
الجدول (ب)
# |
رمز ورقم المساق |
اسم المساق |
المتطلب السابق |
1 |
CON 621 |
تفسير التراث الحضاري Interpretation of Cultural Heritage |
|
2 |
CON 622 |
تقديم التراث الحضاري Presentation of Cultural Heritage |
CON 621 |
3 |
CON 623 |
المجتمعات المحلية وإدارة التراث الحضاري Local Communities and Cultural Heritage Management |
|
4 |
CON 624 |
نظم المعلومات الجغرافية في إدارة التراث الحضاري Geographic Information Systems in Cultural Heritage Management |
|
5 |
CON 625 |
إدارة المخاطر للتراث الحضاري Risk Management of Cultural Heritage
|
|
6 |
CON 626 |
التنمية المستدامة لمواقع التراث الحضاري Sustainable Development of Cultural Heritage Sites |
|
ج:إعداد أطروحة الماجستير والنجاح بامتحان مناقشتها ويخصص لها 9 ساعات معتمدة، ويظهر مساق الرسالة لأغراض التسجيل كما يلي:
رمز ورقم واسم المساق |
عدد الساعات |
CON 699 A |
صفر ساعة |
CON 699 B |
3 ساعات معتمدة |
CON 699 C |
6 ساعات معتمدة |
CON 699 D |
9 ساعات معتمدة |
الوصف والأهداف ومخرجات التعلم للمساقات المطروحة في الخطة
1) CON 601 مناهج البحث في صيانة المصادر التراثية وإدارتها:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى:
- توضيح مناهج البحث المختلفة ومميزات كل منهج.
- شرح منهج البحث التجريبي بالتفصيل وكيفية تطبيقه في مجال صيانة المصادر التراثية وإدارتها.
- تدريب الطالب على كيفية اختيار موضوع وكتابة تقرير أو بحث حوله.
وصف المساق
يتضمن المساق تعريف الطلبة بمناهج البحث العلمي بشكل عام، وبمنهج البحث العلمي التجريبي في مجالات صيانة وإدارة المصادر التراثية بشكل خاص، وذلك من خلال التعريف بأدوات البحث العلمي وخطواته المختلفة. كما يتضمن المساق تدريب الطلبة على كيفية إجراء بحث علمي في مجال صيانة وإدارة التراث من صياغة الفرضيات ووضع الأهداف وجمع المعلومات وتصنيفها وتحليل واستخلاص الحقائق وتفسيرها، إلى كتابة نتائج البحث وتوثيقه بالطرق العلمية المعروفة وإلقائه في حلقة بحث.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يميز بين مناهج البحث العلمي المختلفة.
- يختار منهج البحث الملائم في صيانة المصادر التراثية وإدارتها.
- يحدد مشكلة بحثية لتكون موضوع وكتابة تقرير أو بحث حولها.
- يقدم بحثا ويدير نقاشا حول نتائجه مع زملائه في حلقة بحث.
2) CON 602 عمليات الصيانة والترميم:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بما يلي:
- معرفة مواد وعمليات الصيانة والترميم المختلفة.
- القدرة على تقييم واختيار وتطبيق المواد والتقنيات المناسبة لصيانة المواد الأثرية.
وصف المساق
يعرِّف هذا المساق الطلاب بالأطر النظرية والتطبيقية لعمليات الصيانة والترميم بمراحلها ومستوياتها المختلفة. يركز المساق على عمليات فحص المواد الأثرية، وطرق تنظيفها الميكانيكية والكيميائية، وعمليات تثبيت حالة استقرارها، وترميمها، وتقويتها، واستكمال أجزائها المفقودة وحفظها على المدى البعيد.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يميز عمليات الصيانة والترميم المختلفة.
- يحدد عمليات الصيانة والترميم المناسبة للتطبيق على المواد الأثرية تبعا لحالتها.
- يحلل بطريقة ناقدة، ويتواصل بشكل فعال، ويعبر عن ذلك من خلال الكتابة والعروض التقديمية للمهمات ذات العلاقة بالمساق.
3) CON 603الحفظ الوقائي/ متقدم:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى توفير التعليم النظري والمنهجي المتعمق بشأن قضايا الحفاظ على المناطق الأثرية والممتلكات الخارجية المكشوفة، ولا سيما فيما يتعلق بما يلي: 1) نظم الحماية المؤقتة والموسمية وطويلة الأجل من خلال إعادة الدفن أو تغطية المنشآت، و 2) نظام مراقبة لمتابعة عمليات الصيانة.
وصف المساق
يقدم هذا المساق معرفة متعمقة حول الفلسفة الحديثة لنظم الصيانة الوقائية لمواقع التراث الحضاري. يوفر المساق المعرفة والمهارات المتخصصة في مجالات:
- دراسة الممتلكات التراثية، وحالتها من حيث الحاجة للصيانة، واستخدامها، وكيفية إدارتها.
- تحليل مخاطر التلف، وتقييمها، وتحديد الأولويات فيما يتعلق بأساليب الرصد والمراقبة.
- تصميم طرق المراقبة والضبط من خلال تحليل الموارد المتاحة وتحديد الوسائل التقنية وإجراءات العمل والتخطيط المبرمج لها.
وسيتناول المساق الإجراءات الدورية للسيطرة على الآثار السلبية للتهديدات الطبيعية والبشرية والتخفيف من حدتها على مواقع التراث الحضاري. وسيتعلم الطلاب كيفية تطبيق "تحليل المخاطر ونهج التخفيف من المخاطر" في حماية مواقع التراث الحضاري. ويتضمن المساق تحليلا نقديا لتدابير الحفظ الوقائي المنفذة في مختلف مواقع التراث العالمي.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يحدد ويتعرف على جميع أشكال تلف مواقع التراث الحضاري ويربطها بأسبابها الجذرية.
- يعد خرائط المخاطر لمواقع التراث الحضاري.
- يسيطر على مخاطر التلف من خلال العمل على مسبباتها.
- يصمم الأدوات اللازمة لتنفيذ خطط الصيانة الوقائية.
- يعد خطط للصيانة الوقائية على مستوى موقع أو على المستوى الوطني.
- يصمم النماذج التنظيمية والتنسيقية في تنفيذ خطط الصيانة الوقائية.
4) CON 604 إدارة التراث الحضاري بين النظرية والتطبيق:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بما يلي:
- المبادئ والسياسات والطرق المستخدمة في إدارة مواقع التراث الحضاري بشكل عام ومواقع التراث العالمي بشكل خاص.
- أهمية دور المجتمع المحلي والقطاع الخاص في حماية وإدارة مواقع التراث الحضاري.
- تاثير إدارة المواقع الحضارية بأسلوب علمي ممنهج على الإقتصاد القومي والمجتمع المحلي.
وصف المساق
يقدم هذا المساق الإطار النظري لإدارة التراث الحضاري، ويتناول بالفحص والتحليل النظريات والمبادئ والأدوات والمناهج المتبعة في إدارة مواقع التراث الحضاري بشكل عام ومواقع التراث العالمي بشكل خاص. كما يتطرق المساق إلى مسائل تقييم التراث الحضاري، والتشريعات الادارية، والتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية، والإدامة، ووسائل الاتصال، ضمن إطار الإدارة المتكاملة للتراث الحضاري. كما يستعرض المساق دور الأفراد في عملية الإدارة، والكفاءات والخبرات اللازمة لعملية إدارة المواقع الحضارية بشكل فعال.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يدرك المبادئ والسياسات والطرق المستخدمة في إدارة مواقع التراث الحضاري بشكل عام ومواقع التراث العالمي بشكل خاص.
- يطور فكرا نقديا لمفهوم إدارة مواقع التراث الحضاري.
- يتقن مهارات العمل الجماعي والبحث العلمي.
5) CON 605تخطيط التراث الحضاري وتطويره:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بما يلي:
- عمليات التخطيط لمواقع التراث الحضاري باسخدام المبادئ الأساسية والعلمية.
- الطرق الرئیسیة لحمایة مواقع التراث الحضاري وتحدید الحالات الأکثر ملاءمة.
- المواثيق الدولية الرئيسية، والاتفاقيات، والمعايير، والمبادئ التوجيهية التي تحدد التراث الحضاري وتصف مبادئ الحفظ.
- اكتساب المعرفة اللازمة للتعامل والتوفيق بين حفظ المواقع التراثية والاستفادة منها على المستوى المحلي والدولي.
- طرق إعداد خطط إدارة وتطوير لمواقع التراث الحضاري.
وصف المساق
يتناول هذا المساق الوسائل والطرق المتبعة في تخطيط وتطوير مواقع التراث الحضاري، مع التركيز على أن يكون هذا التخطيط والتطوير تكامليا بحيث نصل إلى خلق التوازن المطلوب بين حفظ مواقع التراث الحضاري واستخدامها. يتناول المساق العلاقة والتداخل في حفظ مواقع التراث الحضاري في سياق التخطيط والتنمية الحضرية والريفية، ويوضح المساق عملية التخطيط للتراث الحضاري بإستخدام نهج عملي وعلمي في إدارة المواقع (مثل المباني والمواقع التاريخية ومناطق التراث الطبيعي والمواقع الأثرية) مع مراعاة تنوع العوامل الجغرافية والتاريخية والإجتماعية لهذه المواقع ضمن الإطار الأوسع للإدارة المستدامة.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يوضح مبادئ التخطيط للتراث الحضاري ضمن الأطر الشاملة للتنمية المستدامة.
- يحلل وينقد خطط التطوير السابقة في مواقع التراث العالمي.
- يعد نماذج لمشاريع تخطيط وتطوير وإدارة لمواقع داخل الأردن.
- يتقن مهارات العمل الجماعي والبحث العلمي.
6) CON 611 التحليل العلمي للمواد الأثرية/ متقدم:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى تعزيز مهارات الطالب في تطبيق المنهج التجريبي في علم المحافظة على المواد الأثرية، وكيفية قراءة البيانات التحليلية، والحكم على دقة النتائج والبيانات وكيفية إستخدامها في وصف تركيب وحالة تلف المادة الأثرية وإعداد التقارير العلمية مثل تقرير الحالة وخارطة التلف.
وصف المساق
يتضمن المساق تدريب الطلاب على أحدث التطبيقات العملية للتقنيات التحليلية المستخدمة في تحليل المواد الأثرية. ويستند هذا المساق على معرفة الطلاب السابقة في مجال التحليل العلمي للمواد الأثرية. سوف يقوم الطلاب بإعداد العينات وتحديد وتطبيق تقنيات الفحص المناسبة للمادة الأثرية، وتجميع وتفسير البيانات التحليلية وتوظيفها في فهم تركيب المادة الأثرية وآلية تلفها.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يختار تقنيات التحليل المناسبة بالإعتماد على نوع المادة الأثرية.
- يقيم حالة التلف للمادة الأثرية من خلال تحليل وتفسير نتائج الفحوصات المخبرية.
- يضع خطة بحث علمي مبنية على النهج التجريبي لفهم تركيب المواد الأثرية وتلفها.
- يطور مهارات التفكير الناقد والبحث العلمي وكتابة التقارير العلمية وتقديمها والعمل بشكل مستقل أو جماعي.
7) CON 612 صيانة وترميم المواد الأثرية/ متقدم:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى تعزيز قدرات الطلاب في تحديد الأولويات والاستراتيجيات في أعمال الصيانة والترميم، وتدريبهم على معالجة القطع الأثرية، وإطلاعهم على آخر المستجدات في تقنيات ومواد صيانة القطع الأثرية.
وصف المساق
يتضمن المساق الجوانب النظرية والعملية اللازمة لتطوير مهارات الطلاب بإختيار عمليات الصيانة والترميم اللازمة لحفظ المادة الأثرية وتجنب استمرار أعمال التلف في المستقبل بإستخدام نتائج الفحوصات العلمية والمعرفة السابقة في علم المواد الأثرية وعوامل ومظاهر التلف. سوف يتعلم الطالب كيف يطور خطة معالجة للقطع الأثرية من خلال تحديد الأولويات والاستراتيجيات في أعمال الصيانة والترميم وإختيار مواد الترميم المناسبة للقطع الأثرية. بالإضافة إلى تحديد مدى العلاج التدخلي الذي سوف يطبق على القطع الأثرية وذلك من خلال التطبيق العملي على بعض القطع الأثرية المختارة. كما سيتم اطلاع الطلاب على آخر المستجدات في صيانة القطع الأثرية.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يوظف المعرفة والمهارات المكتسبة في تطوير وتطبيق مقترحات صيانة وترميم للمواد الأثرية.
- يناقش المستجدات في تقنيات ومواد صيانة القطع الأثرية.
- يطور مهارات التفكير الناقد والبحث العلمي وكتابة التقارير العلمية وتقديمها والعمل بشكل مستقل أو جماعي.
8) CON 613تحليل وتوثيق المباني الأثرية:
أهداف المساق
يهدف هذا المساق إلى ما يلي:
- تدريب الطلاب على إجراءات وتقنيات مسح و تحليل المباني الأثرية والتاريخية.
- تهيئة الطلاب وتدريبهم على إعداد تقارير مهنية لمسح وتحليل المباني الأثرية والتاريخية
وصف المساق
يتضمن هذا المساق تدريب الطلاب على إجراء عمليات مسح وتحليل المباني الأثرية والتاريخية باستخدام أحدث الأدوات والوسائل التقنية وإعداد التقارير الخاصة بذلك. يغطي المساق مجموعة من المواضيع التي تشمل الوسائل والتقنيات الحديثة لمسح وتحليل المباني، القضايا والتحديات المرتبطة بهذا الموضوع، طرق وتقنيات البحث العلمي في مسح ودراسة المباني الأثرية والبحث في مصادر المعلومات التاريخية. يدمج المساق بين المعارف النظرية الحديثة والتطبيقات العملية في الميدان ويتضمن إعداد تقارير توثيق وتحليل لمباني أثرية وتاريخية مختارة.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يقيم ويطبق طرق وتقنيات مسح وتحليل المباني الأثرية والتاريخية ويحلل و يفسرالبيانات والمعلومات الناتجة عنها.
- يعد وينفذ مشاريع بحثية لمسح وتحليل المباني الأثرية والتاريخية ويعد تقارير مهنية بذلك.
- يناقش وينقد بشكل مهني قضايا وأعمال وتقارير مسح وتحليل المباني الأثرية ويقدم نصائح وتوصيات فيما يتعلق بهذا الموضوع.
- يظهر القدرة على تطبيق و تطوير مهارات حل المشكلات و اتخاذ القرار والتعلم المستقل والبحث في المراجع العلمية المتخصصة وكتابة الملخصات العلمية.
- يعمل بفعالية ضمن فريق عمل متعدد التخصصات ويظهر القدرة على التواصل بشكل فعال كتابيا وشفهيا.
9) CON 614تقنيات صيانة المباني الأثرية:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يلي:
- تطوير مهارات الطلبة في مجالات تقييم حالة المباني الأثرية، وتحديد التقنيات والمواد والإجراءات اللازمة لصيانتها، وإعداد تقارير ومقترحات صيانة مناسبة.
- تدريب الطلاب على اختبار وتطوير تقنيات ومواد حديثة لصيانة وترميم المباني الأثرية والتاريخية.
وصف المساق
يتضمن هذا المساق تعريف الطلاب بأهم القضايا والتحديات العالقة المرتبطة بعمليات معالجة مشاكل المباني الأثرية والتاريخية وصيانتها وأحدث التقنيات والوسائل والمواد المتبعة لهذه الغاية. كما يتضمن المساق تدريب الطلاب على كيفية إعداد خطة لصيانة المباني الأثرية والتاريخية وترميمها وفق المعايير الدولية. يغطي المساق مجموعة من المواضيع التي تشمل طرق تقييم حالة المباني الأثرية والتاريخية ومشاكلها، المواد والتقنيات الحديثة المستخدمة لترميم المباني الأثرية والتاريخية وطرق اختبار فعالية هذه المواد والتقنيات، طرق وإجراءات البحث العلمي في علاج مشكلات المباني الأثرية والتاريخية وتطوير تقنيات ومواد صيانتها، عمليات التخطيط لصيانة المباني الأثرية والتاريخية. يدمج المساق بين المعارف النظرية والخبرات العملية في الميدان ويتضمن إعداد تقارير ومقترحات صيانة و ترميم لمباني أثرية وتاريخية مختارة.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يحدد ويقيم الطرق والتقنيات المناسبة لصيانة وترميم مباني أثرية وتاريخية محددة.
- يعد وينفذ مشاريع بحثية لإيجاد حلول لقضايا ومسائل تتعلق بطرق معالجة مشكلات المباني الأثرية والتاريخية وتقنيات صيانتها.
- يعد مقترحات وخطط لصيانة المباني الأثرية والتاريخية وترميمها.
- يناقش وينقد بشكل مهني قضايا وتقنيات ومشاريع صيانة المباني الأثرية والتاريخية ويقدم نصائح وتوصيات مناسبة.
- يظهر القدرة على تطبيق وتطوير مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار والتعلم المستقل والبحث في المراجع العلمية المتخصصة وكتابة الملخصات العلمية.
- يعمل بفعالية ضمن فريق عمل متعدد التخصصات ويظهر القدرة على التواصل بشكل فعال كتابيا وشفهيا.
10) CON 615 تخطيط صيانة مواقع التراث الحضاري:
أهداف المساق
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالمعرفة النظرية والعملية للتخطيط لصيانة مواقع التراث الحضاري. يركز المساق على تمكين الطلاب من إعداد وتطوير خطط الصيانة وفقا للمعايير الدولية، مع الأخذ بعين الاعتبار الضغط الناتج عن سرعة عمليات التطوير والتحولات المحيطة بالموقع، واكساب الطلاب المعرفة وتحسين مهارات التخطيط الاستراتيجي ذات الصلة بمتطلبات الصيانة لمواقع التراث العالمي.
وصف المساق
يقدم هذا المساق عملية التخطيط لمواقع التراث الحضاري، كمجال ضمن صيانة التراث الحضاري يتناول العمليات التدخلية على مواقع التراث الحضاري في سياق التخطيط والتنمية الحضرية والريفية. يناقش المساق عملية التخطيط للصيانة، تطوير الجودة، وخطط الصيانة الكاملة التي تأخذ في الاعتبار قيمة وأهمية الموقع، والاعتبارات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وآثار الإجراءات المخططة في الموقع وخارج الموقع، وتضمين الشراكات. يرتكز المساق على سياسة تخطيط صيانة مواقع التراث الحضاري، والطرق والمبادئ التوجيهية المعتمدة دوليا.
يتضمن المساق التطبيق العملي لعملية التخطيط، حيث يشمل التدريبات الصفية والميدانية. ويتضمن المساق تحليلا نقديا لأمثلة على خطط الصيانة لمواقع عالمية. وسیتم تدریب الطلاب علی کیفیة قيادة فریق مستقل لإعداد خطة صيانة متکاملة تلبي المعايير الدولیة.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يدرك عملية التخطيط لصيانة التراث كنشاط مهني يدير التغيير لمواقع التراث الحضاري ويسترشد بالمبادئ والممارسات الأساسية الراسخة.
- يطبق الفهم والمعرفة الخبيرة لعملية تخطيط الصيانة لمختلف أنواع مواقع التراث الحضاري وفي محيطات مختلفة.
- يحدد ويقترح معالجات الصيانة ويحدد الحالات التي يكون كل منها أكثر ملاءمة.
- يستذكر ويطبق المواثيق الدولية الرئيسية، والاتفاقيات، والمعايير، والمبادئ التوجيهية التي تعرف بمجال التراث الحضاري وتصف أفضل ممارسات الصيانة والترميم له.
- يجمع نتائج البحوث السابقة، والاستقصاء المادي، والاستشارات المجتمعية من أجل فهم قيمة وأهمية مواقع التراث الحضاري.
- يظهر المهارات اللازمة للاستجابة بطريقة مسؤولة لمقترحات الإجراءات التدخلية على مواقع التراث الحضاري، ويعمل على التوفيق بين مصلحة الموقع التراثي مع المصالح المتنافسة الأخرى، ونقلها بشكل فعال من خلال عمليات التشاور مع الجهات التنظيمية والسياسية والعامة.
- يقود المبادرة ويطور خطط صيانة متكاملة لمواقع التراث الحضاري.
11) CON 616 تنفيذ خطط صيانة مواقع التراث الحضاري:
أهداف المساق
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمناهج المختلفة المتبعة لصيانة وترميم مواقع التراث الحضاري، وكيف أدت هذه المناهج إلى ظهور نظريات حديثة في الصيانة والترميم وكذلك الى ظهور المواثيق الدولية الخاصة بذلك. ويهدف هذا المساق أيضا الى جعل الطالب ملما بالعمليات والخطوات التي ينبغي اتباعها لتنفيذ خطة الصيانة والترميم المعدة لموقع ذي أهمية حضارية.
وصف المساق
هذا المساق هو مكمل لمساق تخطيط وتطوير التراث الحضاري. وهو يغطي وبطريقة متكاملة الخطوات والإجراءات التي ينبغي اتباعها لتنفيذ خطة الصيانة والترميم. ويشمل المساق اختيار موقع ما وتنفيذ خطة الصيانة والترميم التي أعدت في مساق تخطيط وتطوير التراث الحضاري.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
1.يقوم بصيانة وترميم مواقع التراث الحضاري ضمن أطر التنمية المستدامة.2. يحدد ويطبق عمليات العلاج اللازمة للمحافظة على المواقع الحضارية على النحو الموصى به في خطة الصيانة والترميم ووفقا للمواثيق الدولية والاتفاقيات والمعايير الوطنية والدولية ذات العلاقة.3. يمتلك المهارات اللازمة للرد وبطريقة صحيحة على مقترحات التدخلات العلاجية للمواقع ذات الأهمية الثقافية.4. يقيم الآثار والمخاطر المحتملة للتدخلات المقترحة على مواقع التراث الثقافي ويقترح وسائل للتخفيف منها حيثما كان ذلك ملائما.
12) CON 617 إدارة مشاريع الصيانة والترميم:
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يلي:
- تعريف الطالب بكيفية تخطيط وإدارة خطط مشاريع الصيانة والترميم.
- إكساب الطالب مهارة إعداد وثيقة سياسات الصيانة والترميم من حيث الأهداف والاستراتجية والميزانية والبرنامج الزمني.
- تدريب الطالب على كيفية تحضير مشروع مقترح لخطة صيانة موقع أثري معروف في الاردن والبحث عن جهة محلية أو عالمية لدعم المشروع.
- تدريب الطالب على تقييم مشاريع صيانة وترميم منفذة لمواقع أثرية معروفة.
وصف المساق
يتناول هذا المساق دراسة وسائل وطرق تخطيط وإدارة مشاريع الحفظ، والصيانة، والترميم للتراث الحضاري. ويتضمن المساق تدريبا على إعداد مقترحات مشاريع صيانة وترميم لمواقع التراث الحضاري، ودراسة الجدوى وتقدير التكاليف، وإعداد الموازنة الخاصة بالمشروع، والتقدم بطلبات الحصول على تمويل من جهات مانحة، وعقد الاتفاقيات التشاركية مع الجهات ذات العلاقة بالموقع، ووسائل اشراك المجتمع المحلي في المشروع، وإدارة تنفيذ المشروع بتوزيع المهام على فريق العمل ومتابعة التنفيذ الميداني للعمل، وإعداد تقارير مرحلية عن مراحل تنفيذ المشروع، والتقرير النهائي في نهاية المشروع. كما يتضمن المساق دراسة حالة لمشاريع سابقة وتحليلها ونقدها.
مخرجات التعلم:
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يدرك طرق ووسائل تخطيط وإدارة مشاريع الصيانة والترميم.
- يربط بين مقومات خطة الصيانة والترميم وتطبيقها عمليا.
- يقيِّم وينقد مشاريع صيانة وترميم منفذة لمواقع أثرية معروفة.
- يعد بحثا حول خطة صيانة وترميم مقترحة لموقع في الأردن متكاملة العناصر من حيث الأهداف والاستراتيجية والميزانية والبرنامج الزمني للتنفيذ ويناقشه في حلقة بحث.
13) CON621 تفسير التراث الحضاري:
أهداف المساق
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلاب بالعمليات المتسلسلة لخلق تفسير فعال لمواقع التراث الحضاري ومحتوياتها، والذي يؤدي إلى زيادة الوعي العام وفهم هذا التراث، والإيصال الفعال لمجموعة القيم والأهميات المحتملة له لمختلف الجماهير المتلقية.
وصف المساق
يركز المساق على تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لتفسير مواقع التراث الحضاري ومحتوياتها بحيث يصبحوا مختصي تراث فاعلين وناقدين ومبدعين، قادرين على النظر بعمق في عمليات تكوين التراث والسياسات المتعلقة به واستخداماته في جميع أنحاء العالم، والمفاهيم والنظريات والممارسات الإبداعية لتفسير هذا التراث.
سوف يعمل المساق على تطوير مهارات التفكير الناقد والإبداعي لدى الطلاب وتشجيعهم على التعامل مع الأدب المنشور في هذا المجال، والأمثلة التطبيقية، ومع الطلاب الآخرين. يوفر المساق فرصة إبداعية لوضع الأفكار والتجارب والأدوات النظرية لتفسير التراث موضع التطبيق.
سيغطي المساق المجالات التالية:
- التفسير والتعليم والتعلم للتراث الحضاري
- نظريات التفسير
- تحديد الأهمية: لماذا مصدرك التراثي مهم؟
- تطوير قصصك: ما رسالتك؟
- المواضيع التفسيرية.
- كتابة النص التفسيري
وسيتم تقديم المساق من خلال المحاضرات والمناقشات، والعمل في مجموعات صغيرة في دراسات الحالة والعروض التقديمية لطلبة المساق.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- -يدرك معنى ودور ومبادئ ونظريات تفسير التراث الحضاري.
- -يطبق النظريات التفسيرية لإعادة بناء قيم مواقع التراث الحضاري، ودلالاتها ومعانيها.
- -يطور مواضيع وقصص تفسيرية لمواقع التراث الحضاري.
- -يخطط ويصمم ويناقش مشاريع لتفسير مواقع تراث حضاري مختارة.
14) CON622 تقديم التراث الحضاري:
أهداف المساق
يهدف هذا المساق الى تعزيز الفهم للمبادئ العامة للتواصل الفعال مع زوار المتاحف والمواقع التراثية، والذي يقوم على الممارسة السليمة، والبحث، والنظرية القائمة على التواصل، والدراسات الحضارية، ونظريات التعلم، ودراسات الزائرين. كما يهدف المساق إلى تعليم الطلاب كيفية تخطيط استراتيجية تفسير مرتبطة بسياقات أكبر، وكيفية تنفيذ هذه الاستراتيجية باستخدام الأدوات والتقنيات الأنسب لإيصال الروايات التفسيرية.
وصف المساق
يقدم هذا المساق المبادئ والأساليب والتقنيات المستخدمة للإيصال الفعال للقيم والأهميات والمعاني لمصادر التراث الحضاري لمختلف الجماهير بطريقة مثيرة للاهتمام وممتعة. وتشمل المواضيع التي يغطيها هذا المساق:
- تقنيات التقديم التقليدية
- الكلمة المكتوبة: لوحات ارشادية في كل مكان
- الكلمة المنطوقة: الروايات اللفظية
- ترك المكان التاريخي يتحدث عن نفسه
- التفكير البصري: التواصل دون كلمات
- ضع في اعتبارك جمهورك: من هم زوار موقعك؟
- نظريات التعلم والتواصل.
- وصف الجمهور.
- احتياجات التواصل للزوار.
- تحديد النهج الخاص بك: ما هي استراتيجيتك لرواية القصة؟
- اختر وسيلة إيصال المعلومة: ما هي الأدوات التي ستستخدمها؟
- أنواع وسائل إيصال المعلومة
- مجموعة متنوعة من التقنيات والأدوات
- تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيات الرقمية الحديثة في تقديم التراث الحضاري.
- أشياء يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار وسائل إيصال المعلومة
- تقييم الاستراتيجية الخاصة بك: هل التفسير الخاص بك فعال؟
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- -يظهر وعيه الناقد بمبادئ التواصل مع الجماهير في بيئات تعلم غير رسمية.
- يحول المواضيع التفسيرية للتراث الحضاري إلى أفكار تقديم مبتكرة تناسب مختلف الجماهير المتلقية.
- يوظف التقنيات الحديثة في التقديم الفعال للتراث الحضاري.
- يطور فكرا واثقا ومستقلا من خلال ممارسة التطبيق العملي لعمليات تقديم التراث الحضاري.
15) CON 623المجتمعات المحلية وإدارة التراث الحضاري:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يلي:
- التعريف بأهمية مشاركة المجتمعات المحلية في إدارة التراث الحضاري من خلال الشراكات والتحالفات الاستراتيجية كأطر عمل مؤسسية لتنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة بالتراث.
- اكساب الطالب المهارات اللازمة للتفكير الحر والمنفتح والبعيد عن التمركز حول حماية التراث الحضاري.
- تطوير وعي الطالب بمعايير المجتمعات المحلية المختلفة عن بعضها البعض بحكم تجربتها الفريدة في السياق البيئي والتاريخي الذي تطورت في سياقه.
- ترسيخ مفهوم احترام الاثارالمنتمية لمجتمعات وديانات مختلفة ثقافيا ودينيا وإثنيا وتقليص مفاهيم العنصرية في منظومة الطالب الفكرية والقيمية في مفاهيم التراث الحضاري الذي ينتمي لكل الانسانية.
وصف المساق
يتناول هذا المساق تأثير المجتمع المحلي على مواقع التراث الحضاري وذلك من خلال تناول الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. يركز هذا المساق على الآليات والوسائل الواجب استخدامها لتفعيل دور المجتمع المحلي في إدارة مواقع التراث الحضاري والمحافظة عليها بما يحقق التنمية المستدامة لهذه المواقع. كما يركز المساق على مساحات الالتقاء بين الثقافات من أجل التعايش والاحترام من خلال الإرث الثقافي، وتعزيز المشتركات بين الثقافات ليظهر وحدة المجتمعات الانسانية رغم بعض التباين في أنماطها. ويقدم المساق وصفا للمشاركة الفاعلة مع المجتمعات المحلية ومدارسها وجامعاتها وكل مراكزها المختلفة للحفاظ على التراث الحضاري. كما يعرض المساق نماذج مجتمعية ثقافية مختلفة تشارك في التوعية للمحافظة على التراث الحضاري، وتختلف نظمها في الحماية باختلاف نظمها الجغرافية والبيئية والإيكولوجية والتاريخية.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يقدم تصورا مكتملا وناضجا عن مفهوم العلاقة بين المجتمعات المحلية والتراث الحضاري والتنوع الثقافي.
- يمتلك مهارات التفكير الناقد والمنطقي.
- ينمي القدرة على التفكير الملتزم بالمنهجية العلمية للمحافظة على التراث الحضاري وإدارته.
- يطور القدرة على النقاش الفكري المنفتح في مجالات التعاون في التراث الحضاري.
- يطور الطالب مهارة الحوار المتفهم والمتقبل للآخر المختلف ثقافيا للعمل يدا بيد لحماية التراث الحضاري.
- يعد خطة خاصة، بالتعاون مع السكان المحليين، لدعم مبادراتهم على صعيد المجتمع المحلي ولتيسير تبادل المعلومات والدراية التقنية بين هؤلاء السكان والخبراء في هذه المجالات؛ لكافة القدرات اللازمة لكفالة الاستدامة على صعيد المجتمع المحلي والدولة والصعيد العالمي.
16) CON 624 نظم المعلومات الجغرافية في إدارة التراث الحضاري:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بما يلي:
- تعريف الطلاب بنظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها في مجال إدارة التراث الحضاري.
- تدريب الطلاب على تنفيذ مشاريع لإدارة التراث الحضاري باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.
وصف المساق
يتضمن هذا المساق تعريف الطلاب بتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في مجال إدارة وصيانة المصادر التراثية. يزود هذا المساق الطلاب بالأسس النظرية والخبرات العملية اللازمة لتطبيق نظم المعلومات الجغرافية والاستفادة منها لأغراض إدارة مواقع التراث الحضاري. يغطي المساق مجموعة من المواضيع التي تتضمن مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية ودورها الحالي في مجال إدارة المصادر التراثية والمفاهيم المرتبطة بنظم المعلومات الجغرافية ونماذج البيانات المكانية و الإسناد الجغرافي وأنظمة الإحداثيات وعمليات الحصول على البيانات الأثرية ومعالجتها وإدارتها والعمليات الأساسية في نظم المعلومات الجغرافية والتحليل المكاني ونمذجة البيانات. يتضمن المساق تطبيقا عمليا لاستخدامات نظم المعلومات الجغرافية في إدارة مواقع تراث حضاري مختارة.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يوضح المفاهيم الرئيسية المرتبطة بنظم المعلومات الجغرافية وعملياتها الأساسية ويحدد طرق تطبيقها في مجال إدارة التراث الحضاري.
- ينشئ ويعالج ويستعرض البيانات الأثرية ويستعلم عنها ويتعامل مع قواعد البيانات ويديرها بفعالية.
- يقيم البيانات المتجهية ويرقّمها ويجري الإسناد الجغرافي للخرائط وينشئ النماذج الرقمية للإرتفاعات (DEMs) ويشتق الطبقات المختلفة منها.
- يوضح ويطبق عمليات التحليل الأساسية لنظم المعلومات الجغرافية والتي تتضمن تحويل البيانات المكانية والتحليل المكاني والنمذجة التحليلية.
- ينفّذ مشروعا لإدارة المصادر التراثية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ويعد تقرير بذلك ويعرض نتائجه.
17) CON 625إدارة المخاطر للتراث الحضاري:
أهداف المساق
يهدف المساق إلى تزويد الطالب بما يلي:
- المعرفة بالمخاطر الطبيعية والبشرية التي تهدد التراث الحضاري.
- استيعاب طرق تحديد وتقييم وتحليل هذه المخاطر وأثرها على التراث الحضاري.
- مهارة وضع استراتيجيات لمنع أو تقليل الضرر الناتج من هذه المخاطر على التراث الحضاري.
- القدرة على وضع خطط للطوارئ في حالة حدوث تهديدات على التراث الحضاري.
وصف المساق
يتناول المساق المخاطر المتعددة التي تواجه التراث الحضاري، كالكوارث الطبيعية والظواهر المناخية المتطرفة والتغير المناخي والنزاعات المسلحة والسرقة والتخريب المتعمد. يقدم المساق مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والطرق التي يمكن تنفيذها لحماية المواقع والحفاظ عليها من التهديدات والمخاطر، وطرق تحليل إيجابيات وسلبيات هذه الاستراتيجيات واختيار الأنسب منها.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يدرك أنواع المخاطر التي تهدد التراث الحضاري وآثارها عليه.
- يناقش طرق تحديد وتقييم وتحليل المخاطر التي تهدد التراث الحضاري، ويطبق الاستراتيجيات المناسبة لمنع أو تقليل الضرر الناتج من هذه المخاطر على التراث الحضاري،
- يعد الخطط المناسبة لمواجهة التهديدات الطارئة على التراث الحضاري.
- يحلل بطريقة ناقدة، ويتواصل بشكل فعال، ويعبر عن ذلك من خلال الكتابة والعروض التقديمية للمهمات ذات العلاقة بالمساق.
CON 626 (18التنمية المستدامة لمواقع التراث الحضاري:
أهداف المساق
يهدف المساق الى تعزيز الفهم بالمشاركة الفعالة في حماية الموقع الحضاري المرتبط بالمجتمع المحلي وتشجيعه على المشاركة في استثمار الموقع. ويهدف كذلك إلى تعليم الطلاب كيفية تطبيق المناهج الدولية في استثمار مواقع التراث الحضاري من أجل التنمية المستدامة.
وصف المساق
يتضمن هذا المساق تعريف الطالب على مهارات وأُسس حفظ مواقع التراث الحضاري وتطويرها واستثمارها لمصلحة المجتمع المحلي كي تلبي احتياجاته وتوقعاته. كما يتضمن المساق تعليم الطالب كتابة تقرير يدرس معوقات وقضايا التنمية المستدامة وايجاد الحلول لها والتي سوف تكسبه رؤى مختلفة من منابع مختلفة كالسياحة والادارة والمحافظة على التراث وذلك للمساهمة البناءة في التغيير نحو الاستدامة. ويعرض هذا المساق بعض المناهج المتبعة في العالم في صناعة التراث الحضاري في البلاد المتقدمة واستثماره من اجل الاستدامة والاستمرارية لحفظ التوازن بين الموقع الحضاري والاستثمار.
مخرجات التعلم
يفترض بالطالب بعد دراسته لهذا المساق أن يكون قادرا على أن:
- يوضح كيفية استثمار الموقع الحضاري لمصلحة المجتمع في الحاضر والمستقبل لاعطاء قرارات مناسبة لحفظ الموقع الحضاري لتطلعات السياح من اجل التطوير والاستدامة المتكاملة.
- يمتلك المعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع مواقع التراث الحضاري ومساعدتها على أن تصبح أكثر استدامة و كتابة تقارير حول معوقات الاستدامة في الموقع الحضاري.
- يطبق المناهج العالمية في استثمار المواقع الحضارية و التمييز بين اعطاء الخدمات في الموقع للاستثمار واعطاء الموقع نفسه (الخصخصة).