خطة الدراسات العليا لقسم الاثار

الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في اللآثار

 جامعة اليرموك

 كلية الآثار والإنثروبولوجيا

قسم الآثار

  

الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في الآثار

(مسار الرسالة)

 

 

 

2021

 

 

الخطة الدراسية

أولاً: يشترط في المتقدم للقبول في هذا البرنامج : ـ

1) أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس .

2) اجتياز متطلب اللغة المطلوب للالتحاق بالبرنامج وفق قرارات مجلس التعليم العالي.

 

ثانياً: تمنح درجة الماجستير في الآثار/ مسار الرسالة-  بعد اتمام المتطلبات التالية:

  • استيفاء الشروط المنصوص عليها في تعليمات برنامج المعمول بها في جامعة اليرموك.
  • دراسة المساقات الاستدراكية التي تقررها لجنة الدراسات العليا في القسم.
  • دراسة ما لا يقل عن (24) ساعة معتمدة من مستوى (600).والنجاح فيها بمعدل تراكمي لا يقل عن 75% موزعة كما يأتي :-

 

  • متطلبات تخصص اجبارية، ويخصص لها ( 15) ساعة معتمدة على النحو التالي: -

 

#

رمز ورقم المساق

اسم المساق

الساعات المعتمدة

1.

Arch 601

مناهج البحث

3

2.

Arch 610

الآثار في الميدان

3

3.

Arch 629

بلاد الشام في العصور القديمة (موضوعات خاصة)

3

4.

Arch 630

عمارة وفنون إسلامية/ متقدم

3

5.

Arch 649

عمارة وفنون كلاسيكية/ متقدم

3

 

ب. متطلبات تخصص  اختيارية، ويخصص لها ( 9) ساعات معتمدة بواقع ثلاث ساعات معتمدة من المجموعة  (أ) وست ساعات معتمدة من المجموعة ب على النحو التالي:

 

المجموعة (أ):

#

رمز ورقم المساق

اسم المساق

الساعات المعتمدة

1.

Arch 660

العلوم التطبيقية في الآثار/ متقدم

3

2.

Arch 661

علم وتقنية المواد الأثرية/ متقدم

3

 

المجموعة (ب):

#

رمز ورقم المساق

اسم المساق

الساعات المعتمدة

1.

Arch 620

موضوعات مختارة في الفخار القديم

3

2.

Arch 621

الاستيطان من القرية إلى المدينة

3

3.

Arch 631

مراكز التمدن الإسلامي

3

4.

Arch 632

المسكوكات الإسلامية

3

5.

Arch 633

موضوعات خاصة في الآثار الاسلامية

3

6.

Arch 640

مراكز التمدن والطرق التجارية في الفترات الكلاسيكية

3

7.

Arch 643

الحضارة النبطية/ متقدم

3

8.

Arch 648

نظم الري والزراعة في الفترات الكلاسيكية

3

9.

Arch 651

عهود ما قبل التاريخ و الأدوات الحجرية

3

10.

Arch 662

طرق الكشف عن المواد الأثرية وتاريخها

3

11.

Arch 663

طرق تحليل المواد الأثرية

3

 

 

ثالثا:  إعداد اطروحة الماجستير والنجاح بامتحان مناقشتها ويخصص لها (9) ساعات معتمدة ويظهر مساق الرسالة لأغراض التسجيل كما يلي:-

 

#

رمز ورقم المساق

اسم المساق

عدد الساعات

1.

Arch699A

رسالة الماجستير

0

2.

Arch699B

رسالة الماجستير

3

3.

Arch699C

رسالة الماجستير

6

4.

Arch699D

رسالة الماجستير

9

 

 

 

 

 

 

 

الوصف والاهداف ومخرجات التعلم للمساقات المطروحة في الخطة

ARCH601) ) مناهج البحث

يهدف هذا المساق إلى تهيئة الطالب للدراسات العليا والبحث العلمي وذلك اعتمادا على المعايير الدولية، من خلال تناول النظريات المختلفة لمنهج البحث، ووضعها بين مناهج العلوم الاجتماعية، وممارسة أنشطة مختلفة منها:  البحث المكتبي، تحضير قوائم بالمراجع التي تتعلق بموضوع محدد، وصف موجز لكل من هذه المراجع، كتابة دراسات ومراجعات نقدية لكتب محددة استخدام الرسومات البيانية لتوضيح معلومات معينة في مجال موضوع البحث ، إعداد بحوث في أحد المواضيع، ومناقشة هذه البحوث في قاعة الدرس.

مخرجات التعلم:

 أن يكون الطالب قادرا على

  1. أن يتعرف الى أهمية البحث العلمي الدقيق في مجال الدراسات العليا
  2. أن يختار المواضيع المناسبة للبحث
  3. أن يحدد طرق البحث العلمي المناسبة لبحثه
  4. أن يميز الطرق المناسبة لجمع البيانات وتحليلها
  5. أن يتعرف الى وسائل معالجة البيانات
  6. أن يتعرف الى أساليب التوصل الى نتائج البحث

 

ARCH610)) الآثار في الميدان

       يهدف المساق بجانبيه النظري والعلمي إلى إعطاء فكرة حول طرق المسوحات والتنقيبات الأثرية، والرسم والتصوير، والمساحة. والتنقيب عن الآثار في الميدان مع تطبيقات عملية في الميدان لكل هذه الأعمال. ويجب أن لا تقل مدة العمل الميداني للطالب عن ستة أسابيع.

مخرجات التعلم:

أن يكون الطالب قادراً على:

  1. أن يطبق مبادئ تسجيل وتوثيق الآثار المكتشفة.
  2. أن يعرف طرق المسوحات والتنقيبات الأثرية.
  3. أن يكتب التقارير العلمية حول نتائج الحفرية.

 

 

 

ARCH 620) ) موضوعات مختارة في الفخار القديم

يهدف المساق إلى التعرف على الزخارف وطرق الصناعة والعجينة والشكل وإجراء دراسة المقارنة شكل وصفي   ويغطي فترة زمنية طويلة تمتد منذ ظهوره وحتى بداية الفتره العثمانية.

مخرجات التعلم:

أن يكون الطالب قادراً على:

  1. أن يعرف ويفهم طرق تشكيل الأواني الفخارية.
  2. أن يميّز بين أشكال الأواني الفخارية.
  3. أن يقرر بالتقريب عمر الأواني الفخارية.
  4. أن يمايز بين طرق زخرفة الأواني الفخارية.

 

 (ARCH 621) الاستيطان من القرية للمدينة:

يهدف المساق إلى  دراسة طبيعة الاستيطان في العصر الحجري الحديث والعصر الحجري النحاسي والتطور الاجتماعي الذي طرأ في حياة المجتمعات البشرية منذ بداية تكوين القرى الزراعية وحتى بداية تأسيس المدن في بلاد الشرق الأدنى القديم والتركيز فيه على إعطاء أمثلة من بلاد الشام والعراق ومصر.

مخرجات التعلم:

أن يكون الطالب قادراً على:

  1. أن يتعرف على طبيعة المواقع الأثرية في العصر الحجري الحديث والعصر الحجري النحاسي.
  2. أن يحلل المادة الأثرية المكتشفة في قرى العصرين الحجري الحديث والنحاسي.
  3. أن يفهم التطورات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية خلال مرحلة القرى الأولى في بلاد الشرق الأدنى القديم.
  4. المقارنة بين مجتمع القرية ومجتمع المدينة.

 

 

 

 

 

 

 

(ARCH 629) بلاد الشام في العصور القديمة (موضوعات خاصة):

  يهدف هذا  المساق على دراسة آثار وتاريخ بلاد الشام  في الفترة الممتدة بين الألف الرابع قبل الميلاد (العصور البرونزية) وحتى سيطرة الاسكندر المكدوني على المنطقة في حوالي332 قبل الميلاد من حيث جغرافية بلاد الشام، ودويلات المدن الأولى في بلاد الشام (العصور البرونزية)، والدول التي نشأت في بلاد الشام خلال المدة بين حوالي 3500 قبل الميلاد و332 قبل الميلاد (العصور الحديدية)، وآثار العصور البرونزية والحديدية. يتضمن هذا المساق القيام بزيارات علمية للمواقع الأثرية.

مخرجات التعلم:

أن يكون الطالب قادراً على:

  1. أن يتعلم ويفهم تاريخ بلاد الشام وآثارها في العصور البرونزية والحديدية.
  2. أن يقارن بين المصادر الكتابية والمكتشفات الأثرية للحصول على المعلومة الصحيحة.
  3. أن يعرف نظريات نشوء الدولة في الشرق الأدنى القديم

 

ARCH 630)) عمارة وفنون إسلامية/ متقدم:

يهدف هذا المساق إلى التعريف بالعمارة والفنون الإسلامية منذ بداية ظهور الإسلام وحتى مطلع القرن التاسع عشر ويدرس المساق الطرز المعمارية المختلفة والتأثيرات البيزنطية والساسانية واثر الدين الإسلامي على فن العمارة بالإضافة لدراسة نماذج للفنون الإسلامية التطبيقية وتطورها.

مخرجات التعلم:

  أن يكون الطالب قادرا على:

  1. أن يقارن ما بين مختلف الطرز المعمارية الإسلامية واهم العناصر المعمارية لكل طراز.
  2. أن يتعرف على اثر الدين الإسلامي في تطور فن العمارة وتأثره بالحضارات الأخرى.
  3. أن يصنف المدارس الفنية الإسلامية وأوجه الشبه والاختلاف فيما بينها.

 

 

 

 

 

 

 

ARCH 631)) مراكز التمدن الإسلامي:

يهدف هذا المساق التعريف بأهم مراكز التمدن الإسلامية البصرة والكوفة،والفسطاط و واسط وبغداد وغيرها من مدن المشرق والمغرب في العالم العربي و الإسلامي وذلك من حيث الموقع والتخطيط المعماري، والتعرف على أهم الأجزاء المعمارية التي اشتملت عليها وعاقلاتها التاريخية والحضارية.

مخرجات التعلم:

   أن يكون الطالب قادرا على:

  1. أن يعدد أهم مراكز التمدن الإسلامية في الدولة السلامية والأقاليم التابعة لها وأسباب نشأتها.
  2. أن يتعرف على المخططات المعمارية لهذه المدن واهم المباني و توزيعها داخل كل مدينة.
  3. أن يتمكن من معرفة علاقة الموقع الجغرافي بالمخطط المعماري للمدن و علاقة ذلك بالبيئة و المناخ.
  4. أن يحلل ويقدم ملخصات من خلال قراءته للمراجع المرتبطة بموضوع المساق.

 

ARCH 632)) المسكوكات الإسلامية:

يهدف هذا المساق إلى دراسة وافية  للمسكوكات الإسلامية (الدينار، والدرهم، والفلس) منذ صدر الإسلام وحتى نهاية الخلافة العثمانية وما رافقها من تطورات سواء في الشكل أو المضمون، مع ملاحظة تطور الخط العربي من خلال صورة نقش الحروف العربية. ودراسة الظروف الاقتصادية والسياسية التي أثرت في عملية إصدار المسكوكات كما يدرس لمساق للرنوك والأختام والشارات الإسلامية.

مخرجات التعلم: 

 أن يكون الطالب قادرا على:

  1. أن يتعرف على مراحل تطور المسكوكات الإسلامية والإصدارات النقدية التي تم تداولها ا في صدر الإسلام.
  2. أن يحلل الإصدارات النقدية الإسلامية الخالصة على اختلاف فئاتها.
  3. أن يميز ما بين الإصدارات النقدية في الدولة الإسلامية على اختلاف فتراتها التاريخية( أموي، عباسي، فاطمي، أيوبي/ مملوكي).

 

 

 

 

ARCH633) )موضوعات خاصة في الآثار الإسلامية:

يهدف هذا المساق إل دراسة احد المواضيع الخاصة بالآثار الإسلامية بأسلوب علمي تحليلي للتعرف على عوامل تطور الفن والعمارة الإسلامية والطرز المعمارية والفنية التي رافقت ظهور الإسلام، ويحدد مضمونه مدرس المساق ويقر من مجلس القسم.

مخرجات التعلم:

   أن يكون الطالب قادرا على:

  1. أن يفسر ويحلل المادة الأثرية التي ترجع إلى الفترات الإسلامية بأسلوب علمي.
  2. أن يستنتج و يتعرف على الخصائص المعمارية و الفنية لأنماط العمارة والفن الإسلامي.
  3. أن يتتبع مراحل تطور العمارة والفنون الإسلامية.

 

مراكز التمدن والطرق التجارية في الفترات الكلاسيكية: ARCH640)

 يهدف هذا المساق إلى دراسة المدن والطرق التجارية في الفترات الكلاسيكية المختلفة. ويركز على وصف المدن الرئيسية خاصة في منطقة الشرق، ارتباط المدينة بالمناطق المحيطة بها، وارتباطها بالمدن الأخرى والتعرف على النشاط التجاري والاقتصادي والزراعي في منطقة الشرق في الفترات الكلاسيكية وأهم الطرق التجارية ومحطات القوافل التجارية المنتشرة عليها،ودراسة طبوغرافية المدن الواقعة على هذه الطرق وجغرافيتها، وما تشتهر به من زراعة، وصناعة، وفنون.

مخرجات التعلم:

 أن يكون الطالب قادرا على

  • أن يميز النشاط الاقتصادي في منطقة الشرق في الفترات الكلاسيكية
  • أن يتعرف الى أهم الطرق التجارية ومحطات القوافل التجارية وصفاتها
  • أن يميز السلع التجارية التي كانت تنقل عبر هذه المناطق
  • أن يدرك أهمية التجارة في الازدهار الاقتصادي في المنطقة خلال الفترات الكلاسيكية

 

 

ARCH 649)الحضارة النبطية/ متقدم:

يهدف هذا المساق إلى دراسة مستفيضة ومتقدمة لحضارة الأنباط وأهم مواقعهم، ويتم التركيز في على أهمية هذه الحضارة من خلا التركيز على العمارة، والمنحوتات، والفنون، ونظم المياه والري، والزراعة، والتجارة. كما يهدف إلى دراسة  ما أنتجته هذه الحضارة من منشآت معمارية دينية ومدنية، ومنحوتات حجرية وفخارية. كما يركز على تأثير الحضارات السابقة والمعاصرة على منتجات هذه الحضارة مع التركيز على العوامل التجارية الاقتصادية التي لعبت دورا في ازدهار الحضارة النبطية وتطورها.

مخرجات التعلم:

 أن يكون الطالب قادرا على

  1. أن يتعرف الى أهمية الحضارة النبطية
  2. أن يدرك تأثير الحضارات الأخرى على الحضارة النبطية من خلال العناصر الفنية والمعمارية
  3. أن يحدد مصادر ازدهار الاقتصاد النبطي من خلال التركيز على التجارة
  4. أن يتعرف الى التطور الزراعي ونظم المياه والري عند الأنباط

 

 

(ARCH 648) نظم الري والزراعة في الفترات الكلاسيكية:

يهدف هذا المساق إلى دراسة نظم الري والزراعة في الفترات الكلاسيكية ودراسة تخطيط السدود وبناء ونحت الخزانات والآبار وقنوات المياه وإنشاء الترع والجدران الاستنادي لحفظ التربة من الانجراف ودراسة طرق وأساليب الري وخاصة في المناطق شبة صحراوية، ودراسة بعض نماذج معاصر العنب والزيتون وطواحين القمح .

مخرجات التعلم:

 أن يكون الطالب قادرا على

1- أن يلاحظ أهمية الزراعة في الفترات الكلاسيكية

2- أن يميز طرق الري والمنتجات الزراعية

3- أن يميز أساليب تجميع المياه وحفظها

 

ARCH 649)) عمارة وفنون كلاسيكية/ متقدم:

يهدف هذا المساق إلى دراسة العمارة والفنون في الفترات الكلاسيكيةمن حيث تنوع المنشآت المعمارية والطرز المعمارية التي استخدمت في بناء هذه المنشآت، بالإضافة إلى دراسة الفنون بمختلف أنواعها خاصة فنون النحت والفريسكو والفسيفساء وغيرها من الفنون. ويركز الساق على نماذج معمارية وفنية من منطقة الشرق وخاصة الأردن، سوريا، لبنان، وفلسطين. كما يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالعناصر الفنية والزخرفية المستخدمة في الفنون والعمارة في الشرق ومدى تأثر هذه العناصر بمنتجات الحضارات اليوناتية والرومانية في بلاد اليونان وروما.

مخرجات التعلم:

 أن يكون الطالب قادرا على

1- أن يتعرف الى الصفات العامة للفنون المتنوعة في الفترات الكلاسيكية

2- أن يميز التأثيرات المتنوعة على منتجات الحضارات الكلاسيكية

3- أن يحدد العناصر الفنية والزخرفية في الفترات الكلاسيكية

 

ARCH 651)) عهود ما قبل التاريخ والأدوات الحجرية:

يهدف هذا المساق إلى دراسة المجتمعات البشرية منذ أن كان الإنسان صياداً، ومتنقلاً وجامعاً للقوت، وحتى معرفة الكتابة. ويتناول التقسيمات الزمنية ودراسة كل فترة على جدا. ويقدم  دراسة حول تطور الإنسان. كما يهدف إلى دراسة الأدوات الحجرية، من حيث أشكال الأدوات وتطورها وطرق صناعتها وخاماتها. ويتضمن المساق تطبيقاً عملياً لكيفية صناعة بعض الأدوات من الصوان.

مخرجات التعلم:

أن يكون الطالب قادراً على:

  1. أن يدرس ويعرف البيئات القديمة خلال حقب البلايستوسين والهولوسين.
  2. أن يقارن بين طبيعة الحياة الإنسانية عبر عصور ما قبل التاريخ.
  3. أن يقارن بين أشكال الأدوات الصوانية وطرق تصنيعها.
  4. أن يحدد أعمار الأدوات الصوانية.

 

ARCH 660)العلوم التطبيقية في الآثار/ متقدم:

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بعلاقة علم الآثاربمختلف أنواع العلوم الطبيعية كالفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وغيرها وطرق الاستفادة من هذه العلوم في الكشف ودراسة وتحليل وتأريخ مختلف أنواع المكتشفات الأثرية من مختلف الفترات الأثرية. كما يسلط المساق الضوء على المجالات المعرفية التي نشأت حديثا نتيجة التكاملية بين العلوم الطبيعية وعلم الآثار.

مخرجات التعلم:

أن يكون الطالب قادرا على:

  1. ان يحدد طبيعة العلاقة بين نظريات وتقنيات العلوم الطبيعية وعلم الآثار
  2. ان يقرر كيفية توظيف هذه العلاقة في دراسة المكتشفات الأثرية
  3. ان يقارن بين التطبيقات المختلفة للعلوم التطبيقية في الآثار

 

  ARCH 661)) علم وتقنية المواد الأثرية/ متقدم:

يهدف هذا المساق الى دراسة طبيعة المخلفات الأثرية من معدنية وزجاجية وفخارية وصخرية وعضوية من خلال تركيبها المعدني والكيمائي والمواد الاولية المستخدمة في صناعتها، كما يهدف إلى دراسة المساق تقنية صناعة مختلف المواد الأثرية وتطورهاعلى مر العصور، مع التركيز على طرق التعرف على هذه المواد وتقنية صناعتها من خلال صفاتها الفيزيائية والكيميائية والمعدنية.

مخرجات التعلم:

أن يكون الطالب قادرا على:

  1. ان يشخص طبيعة المخلفات الاثرية اعتمادا على صفاتها الفيزيائية والكيميائية والمعدنية.
  2. ان يميز بين انواع التقنيات القديمة المختلفة التي استخدمها الانسان في صناعة ادواتة.
  3. ان يطبق االطالب طرق التحليل العلمي للتعرف على المواد الاولية والتقنية المستخدمة في صناعة الأداة الأثرية.

 

 

ARCH 662)) طرق الكشف عن المواد الأثرية وتاريخها:

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بأساليب وطرق الكشف عن المواقع والمواد الاثرية ويقارن المساق بين الطرق والتقليدية والطرق الحديثة المتبعة في الكشف عنها. كما يهدف غلىالمساق الى دراسة طرق تأريخ المواد والطبقات والمواقع الاثرية باستخدام الطرق النسبية والمطلقة الحديثة كطريقة الكربون-14 وحلقات الاشجار والتوهج الحراري والبوتاسيوم-ارغون وغيرها.

مخرجات التعلم:

أن يكون الطالب قادرا على:

  1. ان يميز بين مختلف الطرق التقليدية والحديثة المتبعة في الكشف عن المواد والمواقع الاثرية
  2. ان يوصي بالطريقة المناسبة للكشف عن الموقع الأثري تبعا لظروفه ومميزاته.
  3. ان يبين الفرق بين طرق التأريخ النسبي والمطلق المستخدمة في تأريخ المواد والمواقع الاثرية.
  4. ان يحدد طريقة التأريخ المناسبة تبعا لنوع وعمر المادة الأثرية المراد تأريخها.

 

 ARCH 663)) طرق تحليل المواد الأثرية:

يهدف هذا المساق إلى دراسة أهم  الطرق العلمية المتبعة في دراسة وتحليل المواد الأُثرية باختلاف أنواعها من حجرية وفخارية ومعدنيةوزجاجية وغيرهابالطرق الكيميائية والمعدنية والحرارية, بقصد الحصول على معلومات تتعلق بالتركيبة الأساسية لهذه المواد وطرق ومكان صناعاتها واستعمالاتها.كما يتضمن هذا المساق تدريب عملي على تحليل بعض المواد الأثرية في المختبر.

مخرجات التعلم:

أن يكون الطالب قادرا على:

  1. أن يميز بين مختلف طرق و تقنيات التحليل العلمي للمواد الأثرية
  2. أن يوصي ويطبق الطريقة والتقنية المناسبة لتحليل المواد الأثرية تبعا لنوعها والهدف من دراستها
  3. أن يقدم خلاصة عن المعلومات الأثرية المستقاة من التحليل العلمي للمواد الأثرية
YU

تأسس معهد الآثار والأنثروبولوجيا عام 1984 للاضطلاع بالدراسات والأبحاث المتعلقة بحقل الآثار والأنثروبولوجيا والنقوش وإدارة وصيانة المصادر التراثية والسياحية، وصيانة المواقع والمواد الأثرية، وعلم تحاليل المواد الأثرية، والدراسات المتحفية، وقد تم تحويل المعهد إلى كلية الآثار والأنثروبولوجيا اعتبارا من العام الدراسي2003/2004م .

Follow Us

اتصل بنا
هاتف : 027211111 (2271)
فاكس : 0096227211155
البريد الالكنروني : archaeology.fac@yu.edu.jo
العنوان : جامعة اليرموك , اربد, الأردن
Copyright © 2025 YUCC.

Search