خطة برنامــج البكالــوريــوس فــي الاثار وفق معايير الإعتماد
2021- 2022
تمنح درجة البكالوريوس في الآثار بعد إتمام دراسة 132 ساعة معتمدة موزعة كالتالي
أوّلاً: متطلبات الجامعة (27 ساعة معتمدة)
أ. المتطلبات الإجبارية (15 ساعة معتمدة)
رمز المساق |
رقم |
اسم المساق |
عدد الساعات |
المتطلب سابق |
Hum |
117 |
الريادة والابتكار |
1 |
|
Hum |
118 |
القيادة والمسؤولية المجتمعية |
1 |
|
Hum |
119 |
المهارات الحياتية |
1 |
|
Hum |
120 |
مهارات الاتصال والتواصل (اللغة الانجليزية) |
3 |
|
Hum |
121 |
مهارات الاتصال والتواصل (اللغة العربية) |
3 |
|
P S |
102 |
التربية الوطنية |
3 |
|
MILT |
100A |
العلوم العسكرية والمواطنة |
3 |
|
EL |
99 |
مهارات لغة إنجليزية – إستدراكي. |
استدراكي |
|
AL |
99 |
لغة عربية – استدراكي |
استدراكي |
|
Comp |
99 |
مهارات حاسوب – إستدراكي. |
استدراكي |
|
ب. متطلبات الجامعة الإختيارية (12 ساعة معتمدة)
يختارها الطالب من المساقات الإنسانية والعلمية التالية:
رمز ورقم المساق |
المساقات الإنسانية |
عدد الساعات |
Hum 101 |
الثقافة الإعلامية |
3 |
Hum 102 |
المواطنة والانتماء |
3 |
Hum 103 |
الإسلام فكر وحضارة |
3 |
Hum 104 |
الفن والسلوك |
3 |
Hum 107 |
حقوق الإنسان |
3 |
Hum 108 |
مهارات التفكير |
3 |
Hum 109 |
النظم الاسلامية |
3 |
Hum 110 |
الثقافة السياحية والفندقية |
3 |
Hum 111 |
تاريخ القدس |
3 |
Hum 112 |
مقدمة في جغرافية الاردن |
3 |
Hum 113 |
الفكر التربوي الاسلامي |
3 |
Hum 114 |
الحاكمية الرشيدة والنزاهة |
3 |
Hum 115 |
التربية القانونية |
3 |
Hum 122 |
الاقتصاد والمجتمع |
3 |
Hum 123 |
الفنون الادائية |
3 |
رمز ورقم المساق |
المساقات العلمية |
عدد الساعات |
Sci 101 |
البيئة والصحة العامة |
3 |
Sci 102 |
تكنولوجيا المعلومات والمجتمع |
3 |
Sci 103 |
اللياقة البدنية للجميع |
3 |
Sci 104 |
مهارات التواصل الفعال |
3 |
Sci 105 |
الطاقة المتجددة |
3 |
Sci 106 |
الإدارة وتنمية المجتمع |
3 |
Sci 107 |
البحث العلمي |
3 |
Sci 109 |
الثقافة الرقمية |
3 |
Sci 110 |
التنمية والبيئة |
3 |
Sci 111 |
مبادئ الوبائيات والمناعة المجتمعية |
3 |
ثانياً :- متطلبات الكلية الأجبارية: 21 ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي :
رمز المساق |
رقم المساق |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
المتطلَّب السابق |
Arch |
101 |
مدخل الى في علم الآثار |
3 |
- |
Arch |
102 |
نشوء الحضارات |
3 |
- |
Anth |
101 |
مقدِّمة في الأنثروبولوجيا |
3 |
- |
Anth |
103 |
علم الاثارالاجتماعي (الاثنوآركيولوجي) |
3 |
|
Con |
101 |
مقدِّمة في صيانة المصادر التراثيَّة |
3
|
- |
Con |
121 |
مقدمة في علم المتاحف |
3 |
- |
Sci |
108 |
مهارات حاسوب |
3 |
- |
ثالثاً : متطلبات قسم موزعة كالتالي:
- التخصص المنفرد (84 ساعة معتمدة) موزعة على النحو التالي:
1- أ- متطلب تخصص منفرد اجبارية (66 ساعة معتمدة) كما يلي:
رقم المساق |
اسـم المساق |
عدد الساعات |
المتطلب السابق |
Arch 110 |
مقدمة في عصور ما قبل التاريخ |
3 |
Arch 101 |
Arch 125 |
مقدمة في الآثار الكلاسيكية |
3 |
Arch 101 |
Arch 135 |
الفنون والعمارة الاسلامية |
3 |
Arch 101 |
Arch 136 |
المسكوكات الإسلامية |
3 |
Arch 135 |
Arch 140 |
مقدمة في العلوم التطبيقية في الآثار |
3 |
Arch 101 |
Arch 215 |
آثار الاردن في العصور البرونزية والحديدية |
3 |
Arch 110 |
Arch 220 |
الحضارة النبطية |
3 |
Arch 125 |
Arch 240 |
التقنيات القديمة في الآثار |
3 |
Arch 140 |
Arch 301
|
التدريب الميداني في الآثار
|
6 |
يسجل له الطالب بعد انهاء دراسة 80 ساعة معتمدة –لا يعطى مادة بديله لهذا المساق |
Arch 312 |
الخزف في العصور القديمة |
3 |
Arch 215 |
Arch 315 |
آثار مصر وبلاد الرافدين القديمة |
3 |
Arch 215 |
Arch 325 |
الفنون والعمارة الكلاسيكية |
3 |
Arch 125 |
Arch 335 |
آثار بلاد الشام الاسلامية |
3 |
Arch 135 |
Arch 340 |
التحليل العلمي للمواد الأثرية |
3 |
Arch 140 |
Arch 424 |
آثار بلاد الشام الكلاسيكية |
3 |
Arch 325 |
Arch 425 |
الخزف الكلاسيكي |
3 |
Arch 325 |
Arch 435 |
الخزف الاسلامي |
3 |
Arch 335 |
Arch 440 |
طرق التأريخ وبناء التسلسل الزمني في الآثار |
3 |
Arch 340 |
Arch 455 |
الكتابات القديمه في بلاد الشام والجزيرة العربية |
3 |
|
Arch 460 |
نصوص اثرية باللغة الانجليزية |
3 |
Hum 120 ، Arch 101 |
Tour 212 |
الارشاد السياحي |
3 |
|
- ب: متطلبات تخصص منفرد اختيارية: 18 ساعة معتمدة يختارها الطالب من بين المساقات التالية:
رقم المساق |
اسـم المساق |
عدد الساعات |
المتطلب السابق |
Arch 106 |
نظريات في الاثار والتفسير الاثاري |
3 |
|
Arch 111 |
فنون ما قبل التاريخ |
3 |
Arch 110 |
Arch 126 |
اثار الدولة البيزنطية |
3 |
|
Arch 141 |
المعادن والفخار والزجاج في الاثار |
3 |
Arch 140 |
Arch 231 |
الآثار الإسلامية في المغرب والأندلس |
3 |
Arch 135 |
Arch 311 |
الادوات الصوانية |
3 |
Arch 110 |
Arch 321 |
نظم الري والزراعة في العصور الكلاسيكية |
3 |
|
Arch 342 |
طرق اكتشاف المواد الاثرية
|
3 |
Arch 140 |
Arch431 |
الآثار الإسلامية في مصر وشبه الجزيرة العربية |
3 |
Arch 135 |
Anth 112 |
علم وصف الشعوب (اثنوغرافيا) |
3 |
Arch 101 |
Con 102 |
مقدمة في إدارة المصادر التراثية |
3 |
Arch 101 |
Con 204 |
علم المواد الاثرية وتقنيتها |
3 |
Arch 140 |
2- التخصص الرئيسي (63 ساعة معتمدة) موزعة على النحو التالي:
2– أ - المتطلبات الإجبارية (57 ساعة معتمدة ) كما يلي :
رقم المساق |
اسـم المساق |
عدد الساعات |
المتطلب السابق |
Arch 106 |
نظريات علم الاثار والتفسير الآثاري |
3 |
|
Arch 110 |
مقدمة في عصور ما قبل التاريخ |
3 |
Arch 101 |
Arch 125 |
مقدمة في الآثار الكلاسيكية |
3 |
Arch 101 |
Arch 135 |
الفنون والعمارة الاسلامية |
3 |
Arch 101 |
Arch 140 |
مقدمة في العلوم التطبيقية في الآثار |
3 |
Arch 101 |
Arch 215 |
آثار الاردن في العصور البرونزية والحديديه |
3 |
Arch 110 |
Arch 220 |
الحضارة النبطية |
3 |
Arch 125 |
Arch 240 |
التقنيات القديمة في الآثار |
3 |
Arch 140 |
Arch 301 |
التدريب الميداني في الآثار |
6 |
يسجل له الطالب بعد انهاء دراسة 80 ساعة معتمدة –لا يعطى مادة بديله لهذا المساق |
Arch 312 |
الخزف في العصور القديمة |
3 |
Arch 215 |
Arch 315 |
آثار مصر وبلاد الرافدين القديمة |
3 |
Arch 215 |
Arch 325 |
الفنون والعمارة الكلاسيكية |
3 |
Arch 125 |
Arch 335 |
آثار بلاد الشام الاسلامية |
3 |
Arch 135 |
Arch 340 |
التحليل العلمي للمواد الأثرية |
3 |
Arch 140 |
Arch 424 |
آثار بلاد الشام الكلاسيكية |
3 |
Arch 325 |
Arch 425 |
الخزف الكلاسيكي |
3 |
Arch 325 |
Arch 435 |
الخزف الاسلامي |
3 |
Arch 335 |
Arch 440 |
طرق التأريخ وبناء التسلسل الزمني في الآثار |
3 |
Arch 340 |
2 – ب- متطلبات تخصص رئيسي اختيارية (6 ساعات معتمدة) يختارها الطالب من بين المساقات التالية:
رقم المساق |
اسـم المساق |
عدد الساعات |
المتطلب السابق |
Arch 126 |
تاريخ واثار الدولة البيزنطية |
3 |
|
Arch 321 |
نظم الري والزراعة في العصور الكلاسيكية |
3 |
Arch 125 |
Arch 342 |
طرق اكتشاف المواد الاثرية |
3 |
Arch 140 |
Arch 431 |
الآثار الإسلامية في مصر وشبه الجزيرة العربية |
3 |
Arch 135 |
Con 204 |
علم المواد الاثرية وتقنيتها |
3 |
Arch 140 |
رابعاً : التخصص الفرعي في الآثار (21 ساعة معتمدة)موزعة كما يلي:
- أ- متطلبات تخصص فرعي إجبارية (15ساعة معتمدة ) موزعة كما يلي:
رقم المساق |
اسـم المساق |
عدد الساعات |
المتطلب السابق |
Arch 101 |
مقدمة في علم الآثار |
3 |
|
Arch 110 |
مقدمة في عصور ما قبل التاريخ |
3 |
Arch 101 |
Arch 125 |
مقدمة في الآثار الكلاسيكية |
3 |
Arch 101 |
Arch 135 |
الفنون والعمارة الاسلامية |
3 |
Arch 101 |
Arch 140 |
مقدمة في العلوم التطبيقية في الآثار |
3 |
Arch 101 |
1- ب- متطلبات تخصص فرعي اختيارية (6 ساعات معتمدة) موزعة كما يلي:
رقم المساق |
اسـم المساق |
عدد الساعات |
المتطلب السابق |
Arch 136 |
المسكوكات الأسلامية |
3 |
Arch 135 |
Arch 141 |
المعادن والفخار والزجاج في الاثار |
3 |
Arch 140 |
Arch 215 |
آثار الاردن في العصور البرونزية والحديديه |
3 |
Arch 110 |
Arch 240 |
التقنيات القديمة في الآثار |
3 |
Arch 140 |
Arch 321 |
نظم الري والزراعة في العصور الكلاسيكية |
3 |
Arch 125 |
Arch 335 |
آثار بلاد الشام الاسلامية |
3 |
Arch 135 |
Arch 424 |
آثار بلاد الشام الكلاسيكية |
3 |
Arch 325 |
يمكن لطلبة التخصص الرئيسي في الآثار اختيار أحد التخصصات الفرعية التالية : الانثروبولوجيا، صيانة المصادر التراثية وادارتها، سياحة وسفر، ادارة الفنادق، الجغرافيا، التاريخ، اللغة الإنجليزية، القانون، اللغات الحديثة، الشريعة، الإحصاء ، علوم الارض والبيئة.
الخطة الاسترشادية لبرنامج البكالوريوس في الآثار
وصف المساقات
Arch 101 مقدمة في علم الآثار 3 ساعات معتمدة
وصف المساق
يهدف هذا المساق الى التعريف بعلم الآثار من حيث النشأة والأهداف والنظريات والطرق. ويتضمن المساق علاقة علم الآثار بالعلوم الأخرى، كما يتناول علاقة علم الآثار بمؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بالآثار، ويتناول معلومات اثرية عن العصور الزمنية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى الفترة العثمانية.اضافة الى التعرف اهم الطرق المتبعة في عمل المسوحات والحفريات والتوثيق الاثري .
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يبين اهميه علم الاثار وكيفية المحافظة على الاثار
- يفسر كيفية تطور وتكوين علم الاثار
- يستطيع تفسير علاقة علم الاثار بالعلوم الاخرى من اجل تفسير مدلولات اللقى الاثريه
- يتعرف على المؤسسات المعنية بحقول الاثار من حيث المحافظة والترويج لتلك المواقع
- يذكر تسلسل العصور الزمنية ابتداء من العصور الحجرية وحتى وقتنا الحاضر
- يتقن المهارات الواجب معرفتها اثناء عمليات المسح و الحفر والتوثيق الاثري
Arch 102 نشوء الحضارات 3 ساعات معتمدة
وصف المساق
يهدف هذا المساق الى مقارنة أصول الحضارات المختلفة التي سادت العالمين القديم والجديد في العصور المختلفة ونشأتها. ويتضمن التعريف بأهم ملامح الحضارات التي سادت في العراق ومصر وبلاد الشام و الصين و الهند و بلاد اليونان وأمريكا.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف اهم نظريات نشؤ الحضارة منذ اقدم العصور
- يميز بين اهم الحضارات الكبرى التي كانت موجودة في بلاد الشرق الادنى القديم
- يدرك العديد من المصطلحات: الحضارة ، الثقافة ،التمدن ، القرى الزراعية ، المدينة .
Arch 110 مقدمة في عصور ما قبل التاريخ 3 ساعات معتمدة
يهدف هذا المساق الى دراسة عصور ما قبل التاريخ خلال الفترة الزمنية بين أكثر من مليون عام وحتى معرفة الكتابة في الشرق الأدنى القديم في حوالي 3500 قبل الميلاد ويتضمن التقسيمات الزمنية والإنسان والمخلفات الأثرية، مع التركيز على ذكر أهم الإنجازات الحضارية لكل مرحلة ، كتطور تقنيات صناعة الأدوات الصوانية ، والعظمية، والعمارة، وغيرها. وذكر المواقع الرئيسية في كل فترة زمنية .
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يدرك التطور الحضاري منذ العصور الحجرية وحتى عصر الكتابة
- يتمكن من معرفة التقسيمات الزمنية لعصور ما قبل التاريخ
- يعرف اهم التطورات الفنية والمعمارية والتقنية خلال عصور ما قبل التاريخ
- يميز جغرافية اهم المواقع التي تمثل جميع فترات عصور ما قبل التاريخ
Arch 111 فنون ما قبل التاريخ 3 ساعات معتمدة
يهدف هذا المساق الى دراسة بداية نشوء الفنون وأساليبه منذ العصر الحجري القديم الأعلى في أوروبا مرورا بالعصر الحجري الوسيط والعصر الحجري الحديث، والعصر الحجري النحاسي في منطقة الشرق الأدنى القديم. ويتضمن مختلف أشكال الفنون كالنحت البارز، والغائر، والتماثيل، والتصوير، والمواد الأولية كالحجارة، والعظم والطين. كما سيتم التطرق إلى أهم المواقع التي عثر بها على نماذج فنية.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يتعرف على تاريخ نشاة الفن
- يميز اشكال وانواع الفنون في عصور ما قبل التاريخ
- يدرك تطور الفن وعلاقته وانعكاساته على الثقافات في كل من اوروبا والشرق الادنى القديم
- يعلم بالمواد الاولية التي استخدمت في تشكيل الفنون القديمة
Arch 106 نظريات علم الاثار والتفسير الآثاري 3 ساعات معتمدة
وصف المساق :
يهدف هذا المساق الى استعراض تاريخ تطوُّر علم الاثار ، ويتضمن المهارات التي يحتاجها الآثــــاري ( النظريه والمنهجيه والتقنية والاداريه والتحليلية) كما يقدَّم النظريَّات الأساسيَّة لعلم الاثار والتي تساهم في تفسيرالمنشآت والمادة الاثريه وتكوين النظريات، اضافة الى توضيح توجهات علم الاثار والمدارس الفكرية في الاثار .
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يتعرف على مفهوم النظرية في علم الآثار
- يكتسب المهارة في معرفة طرق دراسة وتفسير الدلائل الاثرية
- فهم طبيعه علم الآثار النظريه
- يتعرف على المدراس الفكرية في الاثار
- يوضح التطورالحضاري من خلال التفسير الآثاري
Arch 125 مقدمة في الاثار الكلاسيكية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق :
يهدف هذا المساق الى دراسة التاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي للحضارات اليونانية والرومانية، ومخلفات تلك الحضارات في مناطق نشوءها وفي المناطق الأخرى التي تبعت لها. ويتضمن مراحل نشوء وتطور تلك الحضارتين وانتشارهم في منطقة حوض البحر المتوسط.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يدرك المقصود بعلم الاثار الكلاسيكي والعلوم المرتبطة به
- يلم بحضارات بحر ايجة : المينوئة والسيكلادية والمايسينه
- يتعرف على تاريخ واثار بلاد اليونان وبلاد الرومان في بلد اليونان الاصلية
- يلم بمعلومات تتعلق بالاثار الكلاسيكية الدينة كالمعابد
- يلم بمعلومات تتعلق بالاثار الكلاسيكية المدنية (المسارح والبيوت والقصور والميادين العامةوغيرها من الاثار)
- يميز بين الطرز والمنشآت المعمارية للحضارتين اليونانية والرومانية
يستطيع رسم مخططات معمارية للمدن في الفترة الكلاسيكية
Arch 135 الفنون والعمارة الاسلامية 3 ساعات معتمدة
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بنشأة وتطور الفنون والعمارة الاسلامية، خصائصها وميزاتها، ويتضمن دراسة نماذج من العناصر المعمارية، القباب، المآذن، المنابر، الزخارف الاسلامية مثل الرسوم الزيتية، الفسيفساء، المخطوطات ومدارس التصوير الاسلامية مع التركيز على العمارة الدينية و المدنية والعسكرية، المساجد والقصور ونظريات المستشرقين في العمارة والفنون الاسلامية.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- التمييز بين أنواع العمائر الإسلامية ونشأتها ووظائفها.
- القدرة على تحليل التطور المعماري والفني , وإستخدامات المواد البنائية والفنية لتنفيذ هذه المباني والفنون التطبيقية.
- تمييز التطور المعماري والفني - وبالذات فن التصوير- الذي أسهمت به الدول الإسلامية عبر العصور.
Arch 136 المسكوكات الإسلامية 3 ساعات معتمدة
يهدف هذا المساق الى درسة المسكوكات الإسلامية بدءاً من مراحل التداول النقدي في الدولة العربية الإسلامية وذلك منذ مرحلة ما قبل التعريب حتى مراحل التطور المتقدمة للمسكوكات الإسلامية. ويتضمن النقود الاسلامية في الامصار التابعة للدولة الاسلامية.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يميز المسكوكات الإسلامية وأنواعها والعصور الإسلامية التي تمّ سكها خلالها.
- إدراك البعد السياسي والإجتماعي والإقتصادي الذي رافق سك النقود في العصور الإسلامية المختلفة.
- التعامل مع النقود الإسلامية كوثيقة أثرية ودليل مادي ملموس ومعرفة طرق سكها وفترات تداولها.
Arch 140 مقدمه فى العلوم التطبيقية فى الآثار 3 ساعات معتمدة
وصف المساق
يهدف هذا المساق الى التعريف بعلاقة المخلفات الأثرية بالعلوم التطبيقية، ويتضمن تطبيق الطرق والأساليب العلمية الحديثة من فيزيائية وكيميائية وجيولوجية فى دراسة هذه المخلفات، ومساهمة هذه العلوم في إعادة بناء تصوُّر حول حضارات الإنسان البائدة وبيئته التي عاش بها.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف العلاقة بين علم الاثار وفروع العلوم الطبيعية المختلفة.
- يذكر ويميز بين المجالات المعرفية المختلفة في العلوم التطبيقية في الاثار
- يقدم مختصرا لطبيعة الانواع المختلفة من المواد الاثرية
- يذكر بعض طرق التأريخ المختلفة
Arch 141 المعادن والفخَّار والزجاج في الآثار 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى دراسة الوسائل والأساليب التي استخدمها الإنسان قديمًا في استخراج المعادن من خاماتها الأوَّليَّة، والتقنيَّات المستخدمة في صهر هذه المعادن وتشكيلها إلى أدوات. ويتضمن دراسة الموادِّ الأوَّليَّة، وطرق تصنيع الفخَّار، والزجاج الأثريِّ، حيث يتناول التعريف بتركيبه، وخصائص الموادِّ الأوَّليَّة المستخدمة في صناعة الفخَّار، وتلك المستخدمة في صناعة الزجاج. كما يتناول المساق طرق وأساليب تصنيع الفخَّار، والزجاج الأثريِّ، وتطوُّر هذه الطرق والأساليب عبر العصور. ويقدِّم المساق كيفيَّة دراسة الموادِّ الأثريَّة المصنوعة من المعادن، والفخَّار، والزجاج الأثريِّ، لاستنباط معلومات حول مكان الصناعة والتقنيَّة المستخدمة
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
يميز بين الانواع المختلفة من خامات الفلزات -
يفسر كيفية استخراج الفلزات من خاماتها-
- يذكر المواد الاولية الداخلة في صناعة الفخار والزجاج الاثري
- يبين الطرق والاساليب والتقنيات المختلفة التي استخدمت في صناعة وتشكيل الفخار والزجاج الاثري
Arch 215 آثار الاردن في العصور البرونزية والحديدية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى دراسة العصور البرونزية والحديدية في الاردن من خلال التعرف على التقسيمات الرئيسية والفرعية، وخصائص كل فترة، واهم المميزات الحضارية لكل فترة، ويتضمن أهم دويلات المدن والممالك التي ظهرت في الأردن خلال العصور الحديدية مع التركيز على المملكة العمونية، والموابية والأدومية.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- ادراك نشوء الكتابة والابجديات الاولى
- يدرك اهمية العوامل التي حولت البلدات الى مدن
- يميز الممالك التي نشات في الاردن خلال العصور الحديدية
Arch 220 الحضارة النبطية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق دراسة حضارة الأنباط العرب بكافة مناحيها ويتضمن أهم المواقع النبطية المنتشرة ضمن مملكتهم الواسعة، كما يدرس المساق الاستيطان، والعمارة، والفنون النبطية بكافة عناصرها.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يتمكن من الاطلاع على حضارة الانباط العربية
- يدرك اهمية حضارة الانباط وتأثيرها على الحضارات الاخرى
- يميز العمارة والفنون النبطية ومقارنتها مع الفنون الكلاسيكية الاخرى
Arch 231 الآثار الإسلامية في المغرب والأندلس 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى دراسة العمارة الإسلامية في المغرب والأندلس مثل الجوامع والمدارس والاضرحه والقباب والأسبلة وعناصرها الزخرفية ويتضمن التأثيرات الفنية والمعمارية المتبادلة بين شرق العالم الإسلامي وغربه.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يميز بين أنواع العمائر الإسلامية المغربية والأندلسية ووظائفها.
- يستطيع تحليل التطور المعماري والفني في كلٍ من المغرب والأندلس, وإستخدامات المواد البنائية والفنية لتنفيذ هذه المباني.
- يميز التطور المعماري والفني والتأثيرات المغربية الأندلسية على العمارة الإسلامية.
Arch 240 التقنيَّات القديمة في الآثار 3 ساعات معتمدة
وصف المساق :
يهدف هذا المساق دراسة الموادَّ الأوَّليَّة والأساليب التي استخدمها الإنسان قديمًا في صناعة موادِّه وأدواته. ويتضمن العوامل التي تحكَّمت في اختيار الإنسان القديم للموادِّ الأوَّليَّة وطرق تحويرها لصناعة موادِّه وأدواته. يتناول المساق التقنيَّات القديمة التي استخدمها الإنسان قديمًا في صناعة مختلف الأدوات والموادِّ من حجريَّة، وفخاريَّة، وزجاجيَّة، ومعدنيَّة، وغيرها، بالإضافة إلى دراسة التطوُّر الذي حصل على هذه التقنيَّات مع مرور الزمن.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يبدي المعرفة بالمواد الأولية اللازمة في صناعة المواد الأثرية.
- يذكر خطوات تشكيل وصناعة الأدوات الأثرية.
- يميز بين العوامل التي ساهمت في تطور وتنوع تقنيات صناعة المواد الأثرية.
- يفسر التتابع الزمني لانتاج المواد الأثرية.
Arch 301 التدريب الميداني في الآثار 6 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى تدريب الطلبة في الميدانً على أحدث الوسائل والتقنيات المتبعة في إجراء المسوحات والحفريات الأثرية. ويتضمن تدريب الطلبة على التنقيب وتوثيق المواقع واللقى الأثرية، الرسم والتصوير الأثري، صيانة اللقى الأثرية في الميدان، تغليف المواد الأثرية ووسائل نقلها.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يتقن مهارات الحفر الاثري في المواقع الاثرية المختلفة
- يميز طرق توثيق العمل الاثري في الميدان( الرسم ، التصوير، التسجيل، )
- يتعلم كيفية كتابة التقارير الاثرية( التقرير اليومي، التقرير الاسبوعي، التقرير الشهري، التقرير النهائي)
- يعرف طرق صيانة اللقى الاثريه في الميدان وتغليف ونقل المواد الاثرية من الموق الاثري الىاماكن الحفظ والعرض المختلفى
- يجمع ويصنف ويؤرخ القطع الفخارية في الميدان
- يتعامل مع كافة اللقى الاثريه من حيث الاستخراج والجمع والحفظ والتغليف والتسجيل والتوثيق.
Arch 311 الأدوات الصوانية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى دراسة طرق تصنيع الأدوات الصوانية وتصنيفها من حيث الطراز والشكل من بداية العصور الحجرية القديمة وحتى العصور التاريخية. ويتضمن المساق تطبيقا عمليا لكيفية التصنيع وطرق الاستعمال. يتضمَّن المساق تدريبًا عمليًّا في المختبر والميدان.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يدرك التقنيات الصناعية الاولى للادوات الصوانية
- يميز وظائف الادوات الصوانية
- يعرف طرق توثيق وتاريخ الادوات الصوانية
- يقسر التطور الذي طرأ على الادوات الصوانية والمواد الاولية التي استخدمت على مر العصور
Arch 312 االخزف في العصورالقديمة 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق التعريف بطرق تصنيع الفخار في العصر الحجري الحديث الفخاري وصناعته في بقية العصور القديمة. ويتضمن دراسة لانماط واشكال الأواني المختلفة وطرق تصنيعها. يتضمَّن المساق تدريبًا عمليًّا في المختبر والميدان
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف الطرق والتقنيات المختلفة لصناعة الفخار والخزف منذ اكتشاف الفخار ولغاية وقتنا الحاضر
- يقراء الفخار والخزف منذ العصر الحجري الحديث الفخاري والعصور اللاحقة
- يدرس انماط واشكال الانية الفخارية وطرق تصنيعها
- يدرب عمليا في المختبر والميدان على عمليات دراسة الفخار وغسلة وتصنيفة وتاريخة
Arch 315 آثار مصر و بلاد الرافدين القديمة 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق دراسة آثار وادي الرافدين منذ ما قبل التاريخ حتى الاسكندر المكدوني والآثار الفرعونية المصرية ابتداء من تأسيس الاسرات وحتى بداية الفترات الكلاسيكية ويتضمن دراسة أهم المكتشفات الأثرية فيهما خاصة العمارة والفنون.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف اثار وتاريخ بلاد الرافدين ومصر منذ عصور ما قبل التاريخ حتى بداية العصور الكلاسيكية
- يميز اهم المواقع المكتشفات الاثرية في مصر وبلاد الرافدين من عمارة وفنون
- يدرك التسلسل الحضاري والاستيطاني لكل من بلاد الرافدين ومصر
Arch 321 نظم الري والزراعة في العصور الكلاسيكية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى دراسة نظم وطرق الري والزراعة عبر العصور الكلاسيكية المختلفة، ويتضمن المنشآت المائية سواء كانت من البرك أو وسائل نقل المياه بالقنوات وتصفيتها ومادة صناعتها وأنواع المحاصيل الزراعية، والأوضاع الاقتصادية الزراعية لكل حضارة.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يتعلم التقنيات المختلفة المستخدمه للري والزراعة في العصورالكلاسيكية
- يميز بين مختلف المنشات المائية التي كانت مستخدمه في العصور الكلاسيكية
- يعرف الطرق التي كانت متبعه لنقل المياة من مصدرها وتوزيعها الى الاماكن المختلفة
- يعرف اهم المحاصيل الزراعية التي كانت سائدة في العصور الكلاسيكية
- يستفيد من التقنيات التي كانت مستخدمة في العصور الكلاسيكية واعادة استخدامها في الوقت الحاضر
Arch 325 الفنون والعمارة الكلاسيكية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق
يهدف هذا المساق الى دراسة الفنون والعمارة في الحضارات الكلاسيكية. ويتضمن منتجات حضارات بحرايجة والحضارات اليونانية والاتروسكية والرومانية من عمارة ومنحوتات وفريسكو وفسيفساء وغيرها.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف اهم الفنون في الحضارة الكلاسيكيه(حضارات بحرايجة والحضارات اليونانية والاتروسكية والرومانية)
- يميز بين التقنيات المستخدمة في الفنون الكلاسيكة
- يعرف فنون العمارة والطرز المعمارية وطرق البناء في الفترات الكلاسيكية
- يلم بكيفية عمل المنحوتات والفريسكو والفسيفساء وغيرها من الفنون في الحضارة الكلاسيكية
- يكتسب الطلاب مهارات وتقنيات الفنون الكلاسيكيه
- اعادة استخدام بعض الفنون الكلاسيكية بالطريقة التقليدية وتطوير بعض التقنيات القديمه
Arch 335 آثار بلاد الشام الاسلامية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بحضارة الاردن وفلسطين في العصور الاسلامية المختلفة الاموية والعباسية الفاطمية، الايوبية ، المملوكية، العثمانية " ويتضمن دراسة نماذج من الآثار المادية الدينية والمدنية والعسكرية، قبة الصخرة، المسجد الاقصى، القصور الأموية، القلاع الاسلامية في عجلون، الكرك، الشوبك، العقبة.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يميز بين أنواع العمائر الإسلامية الشامية ووظائفها.
- يعرف التطور المعماري والفني في منطقة بلاد الشام,
- يستخدم المواد البنائية والفنية وتنفيذها في بعض المباني.
- يدرك اهم التطور المعماري والفني في بلاد الشام وإسهامات الدول الإسلامية فيه عبر العصور.
Arch 340 التحليل العلميُّ للموادِّ الأثريَّة 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى دراسة التحليل العلميِّ للآثار، حيث يتمُّ تعريف الطالب بالأساليب والطرق العلميَّة المستخدمة في دراسة وتحليل الموادِّ الأثريَّة العضويَّة وغير العضويَّة. ويتضمن التعريف بالخلفيَّة النظريَّة لهذه التقنيَّات وكيفيَّة استخدامها في تحليل الموادِّ الأثريَّة عبر تدريب عمليٍّ في المختبر، كما يتناول المساق مجالات استخدام ومحدِّدات كلِّ تقنيَّة من هذه التقنيَّات.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يفرق بين طرق التحليل العلمي المختلفة للمواد الاثرية
- يستطيع اختيار طريقة التحليل المناسبة للمادة المدروسة والهدف من التحليل
- يبين مبدأ عمل اجهزة التحليل العلمي ويذكر الحسنات لكل جهاز
- يشرح كيفية تحضير العينات لغايات التحليل
Arch 342 طرق اكتشاف المواد الاثرية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى التعريف بمفهوم وسائل وتقنيات المسوحات الاثرية بشقيها التقليدية والحديثة، ويتضمن التنقيبات العلمية الحديثة المستخدمة في المسوحات الاثرية كالاستشعار عن بعد والطرق الجيوفيزيائية المختلفة وكيفية توظيفها في مجالات الكشف عن اللقى الاثرية والمواقع المدفونة.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف على المعرفة الأساسية بتقنيات المسح الأثري.
- يفرق بين طرق المسح الأثري التقليدية والحديثة.
- يوظف طرق المسح المختلفة في الكشف عن المواقع والمواد الأثرية المدفونة.
Arch 424 آثار بلاد الشام الكلاسيكية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق التعرف بآثار الاردن منذ بداية الفترة الهلنستية وحتى نهاية الفترة البيزنطية، حيث ويتضمن دراسة وافية عن انتشار الحضارات اليونانية والرومانية في الشرق بشكل عام وفي الاردن بشكل خاص. كما يتناول المساق أشكال الاستيطان في تلك الفترات وتخطيط المدن والعمارة والفنون المتنوعه. بالاضافة الى التعرف الى منتجات بعض الحضارات المحلية في الشرق كالحضارة البارثية والتدمرية في سوريا.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف الفترة التي جاء بها اليونان الى منطقة الشرق والتي اطلق عليها الفترة الهللنستية
- يميز بين الممالك ( السلوقية والبطلمية والمقدونية ) من حيث مناطق انتشارها واثارها المختلفة
- يميز بين الاختلافات الرئيسة بين العمارة والفنون البطلمية والسلوقيه التي بنيت في منطقة الشرق الادني(سوريا ، الاردن،العراق، مصر، بلاد فارس وغيرها من المناطق )
- يعرف اهم اثار بلاد الشام التي تعود للفترات الكلاسيكية ( منذ بداية الفترة الهللنستية وختى نهاية الفنرة البيزنطية )
- يكتسب مهارات تتعلق بتخطيط المدن الهللنستية والتي يمكن اعادة استخدامها في تخطيط المدن في الوقت الحاضر
Arch 425 الخزف الكلاسيكي 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى تقديم وصفا علميا لأنواع الفخار التي كانت تنتج في الفترات اليونانية والرومانية عامة، وتلك التي كانت منتشرة بالعصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية في الشرق خاصة. ويتضمنة التعرف على انواع وأشكال الأواني الفخارية المحلية منها والمستوردة ومراكز انتاجها. يتضمَّن المساق تدريبًا عمليًّا في المختبر والميدان.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف على انواع الفخار والخزف في العصرين اليوناني والروماني والفترة الهللنستية
- يعرف الانواع والاشكال المختلفة للاواني الفخارية والخزفية وطريقة صناعتها
- يكتسب المهارة في جمع وتنظيف و تصنيف وتسجيل وتأريخ الفخار والخزف الكلاسيكي
( اليوناني، الهللنستي، الاتروسكي،الروماني ، البيزنطي)
Arch 431 الآثار الإسلامية في مصر و شبه الجزيرة العربية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى دراسة الآثار الإسلامية المعمارية والفنية في شبه الجزيرة العربية واليمن ودول الخليج العربي وذلك منذ بناء مسجد الرسول صلى الله علية وسلم وما لحق ذلك من تطورات على الجانب المعماري ويتضمن دراسة العمارة والفنون الإسلامية في مصر خاصة الفترات المتأخرة مثل الأيوبية والمملوكية والعثمانية مثل البوابات والمدارس والخانقاوات والمساجد والبيمارستانات من حيث عمارتها وتوزيعها المكاني في مدينة القاهرة.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يميز بين أنواع العمائر الإسلامية ووظائفها.
- يفسر التطور المعماري والفني في كلٍ من مصر والجزيرة العربية,
- يستخدم المواد البنائية والفنية لتنفيذ هذه المباني.
- يدرك التطور المعماري والفني الذي أسهمت به الدول الإسلامية عبر العصور
Arch 435 الخزف الأسلامي 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بصناعة وتقنية الخزف عبر العصور الاسلامية، الخزف الأموي، العباسي، المزجج، الخزف ذا البريق المعدني، استعمالات الخزف الاسلامي في الحياة اليوميةزخارف وانماط الخزف الاسلامي وتطورها عبر العصور الاسلامية اللاحقة، الفاطمي، السلحوقي، الايوبي والمملوكي والعثماني . يتضمَّن المساق تدريبًا عمليًّا في المختبر والميدان.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
1- يعرف المباديء الأساسية لصناعة الخزف الإسلامي مع التركيز على تطور التقنيات.
2- يميز فترة صناعة الخزف وظهور التقنيات المختلفة عبر العصور الإسلامية.
3- يدرك التطور الذي رافق هذه الصناعة الخزفية وتطبيقات الخزف على المباني والقطع الخزفية الفنية عبر العصور الإسلامية في مختلف الأقاليم الإسلامية.
Arch 440 طرق التأريخ وبناء التسلسل الزمني في الآثار 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى استعراض الأساليب والوسائل المستخدمة في تأريخ المواقع واللقى الأثرية وكيفية بناء التسلسل الزمني للمواقع الأثرية. ويتضمن مقارنة ما بين أساليب التأريخ النسبية مثل التسلسل الطبقي ودراسة أشكال اللقى الأثرية وأساليب التأريخ المطلقة المبنية على ظاهرة النشاط الإشعاعي مثل طريقة التأريخ باستخدام الكربون 14 والتألق الحراري وسلاسل اليورانيوم وغيرها.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف على أهم طرق تأريخ المواقع والمواد الأثرية.
- يفرق بين طرق التأريخ النسبي والتأريخ المطلق.
- يحسب عمر المواد الأثرية باستخدام القوانين العلمية.
- يميز التسلسل الزمني للمواقع الأثرية والمقارنة بينها.
- يحدد طرق التأريخ المناسبة للمواد الأثرية.
Arch 455 الكتابات القديمه في بلاد الشام والجزيرة العربيه 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق التعريف بالكتابات التي استخدمت في هذة المنطقة منذ نهاية الالف الثاني قبل الميلاد وحتى القرن السابع الميلادي ويتضمن بيان الخطوط واللغات التي استخدمت في كتاباتها من كنعانية واراميه وعربية جنوبيه وكلاسيكية .يحرص المساق على النظر الى هذة المنطقه على انها وحدة حضاريه واحدة ويوضح السمات المشتركة بين الكتابات المكتشفة ضمن الاطارين الزماني والجغرافي المذكورين اعلاة.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
1- يدرك اهمية الكتابات التي استخدمت في هذة المنطقة منذ نهاية الالف الثاني قبل الميلاد وحتى القرن السابع الميلادي.
2- يميز بين الخطوط واللغات التي استخدمت في كتاباتها من كنعانية واراميه وعربية جنوبيه وكلاسيكية
3-يظهر القدرة فهم طبيعة الوحدة الحضارية للمنطقة
Arch 460 نصوص أثريه باللغة الانجليزية 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى قراءة نصوص مختاره من مراجع معتمدة باللغة الانجليزية وتلخيصها وبيان محتواها لمعرفه مدى فهم الطالب وقدرته على استيعاب النص ويتضمن ترجمتها إلى اللغة العربية بالاضافة إلى كتابة اوراق عمل باللغة الانجليزية عن موضوعات في الآثار.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يفهم طبيعة المصطلحات الأثرية باللغة الانجليزية والإستخدام الصحيح لها في مختلف مجالات الآثار.
- يظهر قدرةً على التعامل مع النصوص الأثرية باللغة الانجليزية في مختلف مجالات الآثار.
- يتمكن من مناقشة وطرح الأفكار المتعلقة بموضوع المحاضرة وإستخلاص المعلومة الأثرية من النصوص المكتوبة باللغة الانجليزية.
- يكتب ابحاث ومقالات باللغة الانجليزيةعن موضوعات مختارة في الاثار
Anth 101 مقدمـة في الأنثروبولوجـيـا 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بعلم الانثربولوجيا وموضوعاته ومنهجياته ومجالاته النظرية والتطبيقية. ويتضمن المفاتيح الاساسية المكونة لظاهرة "الثقافة" وبما تشتمل عليه من نظم اجتماعية وعادات وتقاليد. كما يبحث المساق في الجوانب العضوية التي تبحث في الجانب البيولوجي من حيث التطور الإنساني والوراثة البشرية ومسببات الاختلافات بين الجماعات الإنسانية والتكيف الإنساني والإطلاع على أهمية البقايا الإنسانية القديمة.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يتمكن من تعريف مفهوم الثقافة ومكوناتها.
- يدرك دور العوامل الايكولوجية والاقتصادية والتاريخية في تشكل الثقافة وتحولها.
- يستوعب العلاقة بين حصرية امتلاك الانسان للثقافة وتميز الانسان عضويا وفيزيقيا عن الكائنات الاخرى.
- يشخص موضوع علم الانثروبولوجيا وخصوصية مناهجها.
103 Anth مقدمة في علم الآثار الاجتماعي (الاثنوآركيولوجي) 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يَهدِفُ هذا المساق إلى تَعريفِ الطالب بالعلاقة الوثيقة التي تربط بين علم الآثار وعلم الأنثروبولوجيا عموما وعلم وصف الشعوب (الاثنوغرافيا) خصوصا، وذلك في محاولة لبيان كيف يتم الاستعانة بالوصف الاثنوغرافي لفهم الماضي بشكل أفضل وأكثر شمولية. الأمر الذي يعطي للآثاريين تفسيرا أكثر متانة وقوة للمادة الثقافية وسلوك الانسان القديم وضمن واقع معاش. ويتضمن طرق القياس أو المقابلة العلاقةِ بين الحاضر و الماضي من أجل تحديد أوجه الاخـتلافِ والتـشابهِ بين المصدرِ والموضوع.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يتمكن من تعريف علم الآثار الاجتماعي (الاثنوآركيولوجي) ومجالات الدراسة فيه.
- يدرك كيف يتم الاستعانة بالوصف الاثنوغرافي لفهم الماضي بشكل أفضل وأكثر شمولية.
- يستوعب كيفية الاستعانة بالاثنوآركيولوجي من قبل الآثاريين لاعطاء تفسيرا أكثر متانة وقوة للمادة الثقافية وسلوك الانسان القديم وضمن واقع معاش.
- يتمكن من القيام بطرق القياس أو المقابلة العلاقةِ بين الحاضر و الماضي من أجل تحديد أوجه الاخـتلافِ والتـشابهِ بين المصدرِ والموضوع.
112 Anth علـم وصف الشعوب (الاثنوغرافيـا) 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى زيادة حساسية الطالب المعرفية بالتنوع الثقافي والاجتماعي الذي تتسم به الجماعات الانسانية نتيجة تنوع بيئاتها الايكولويوجية والاقتصادية والاجتماعية. ويتضمن أهمية علم وصف الشعوب والثقافات وباهمية المنهج الانثروبولوجي في دراسة المجتمعات ووصفها. ويقدم المساق مجموعة من المفاهيم والاطر النظرية التي تستخدم في انجاز الدراسات الاثنوغرافية. كما يعنى المساق بتمكين الطالب من قراءة نصوص اثنوغرافية عن مجتمعات مختلفة (خاصة البسيطة). ويعرف المساق الطالب بأبرز التحولات التي طرأت في الآونة الأخيرة على عمل وكتابة المادة الاثنوغرافية.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يدرك الجذور التاريخية والاقتصادية والايكولوجية لظاهرة الثقافة.
- يزيد احترامة للثقافات الانسانية المتنوعة وحتى تلك التي لا ينتمي اليها.
- يدرك الترابط بين مكونات الثقافة المختلفة علاقة التأثر والتأثير بينها.
- يتخلص من النظرة الأثنوسنترية
- يفهم معنى النسبية الثقافية.
Con 101 مقدّمة في صيانة المصادر التراثيَّة
معلومات المساق الأساسية:
وصف المساق:
يهدف هذا المساق التعريف بالمفاهيم و العمليات الأساسية في صيانة المصادر التراثية. ويتضمن مفهوم التراث و أهميته، و عمليات تلف التراث الحضاري و التحديات التي تواجهه، و يتناول المبادئ و المناهج الأساسية لصيانة المصادر التراثية.كما يستعرض المساق عمليات الصيانة المختلفة و يتطرق إلى عملية التخطيط لصيانة التراث الحضاري.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يدرك قيمة التراث و يساهم في توعية الناس بضرورة الحفاظ عليه و حمايته.
- يميز و يصنف التهديدات و عمليات التلف الرئيسية التي يتعرض لها التراث الحضاري.
- يوضح المصطلحات و المفاهيم الرئيسية المرتبطة بصيانة التراث الحضاري و يميز بين عمليات الصيانة المختلفة.
- يحدد و يوضح خطوات إعداد خطة صيانة ناجحة لموقع تراث حضاري.
- يتواصل بشكل فعال من خلال الكتابة و التقديم.
Con 102 مقدّمة في إدارة المصادر التراثيَّة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق تعريف مفهوم ادارة التراث الحضاري؛ ويتضمن المفاهيم و السياسات والعمليات و القضايا الأساسية المرتبطة بإدارة التراث و علاقتها بالتنمية المستدامة. يغطي المساق مجموعة من المواضيع التي تشمل تعريف التراث و دوره في التنمية المستدامة، و المخاطر التي تهدده، و القيم المختلفة و أصحاب المصالح في إدارة المصادر التراثية، و التراث العالمي، و المناهج الرئيسية لإدارة التراث، و أنظمة إدارة التراث و مكوناتها، و عملية التخطيط لإدارة المصادر التراثية.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
-يدرك أهمية التراث و دوره في تحقيق التنمية المستدامة.
- يوضّح المفهوم المتوسع للتراث و يصف بيئة إدارة التراث الحضاري.
- يوضّح المصطلحات و المفاهيم الرئيسية المرتبطة بإدارة التراث الحضاري، لا سيما التراث العالمي.
- يتعرف على مختلف الجهات المعنية بإدارة التراث و يقيم مصالحهم و قيمهم.
- يصف المناهج الرئيسية لإدارة التراث.
- يوضح مفهموم أنظمة إدارة التراث و يحدد عناصرها و مكوناتها.
- يحدد و يوضح خطوات إعداد خطة إدارة ناجحة لموقع تراث حضاري.
- يطوّر مهارات التفكير الناقد لمناقشة مدى ملائمة مناهج الإدارة و الإجراءات التي تتم في المواقع التراثية و يقيّم تأثيراتها.
- يتواصل بشكل فعال من خلال الكتابة و التقديم.
Con 121 مقدّمة في علم المتاحف
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى استعراض تطور تاريخ المتاحف وأهدافها، ويتضمن نشأة أهم المتاحف العالمية وأقدمها والمتاحف الأردنية. ويتضمن إدارة المتحف (الكوادر البشرية) ودور كل فرد داخل المؤسسة. وكذلك يتناول المساق طرق تسجيل الآثار داخل المتاحف وطرق عرض الآثار وتصميم المعرض والخزانات وطرق الإضاءة وأساليب تخزين القطع الأثرية. كما يتناول المساق دراسة البيئة المتحفية المناسبة للحفاظ على القطع الأثرية من التلف. كما يتضمن المساق جانب عملي داخل تدريبي داخل متحف الكلية على كيفية تسجيل الآثار وكيفية الحفاظ على القطع الأثرية وكيفية إدارة المجموعات الأثرية وأساليب العرض والتخزين.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يدرك أهمية دور المتحف في التعليم والترفيه والحفاظ على القطع الأثرية والتراثية.
- يعرف على أشهر المتاحف العالمية والعربية والأردنية
- يسجل القطع الأثرية والتراثية داخل سجلات المتحف.
- يعرف كيفة الشرح للزوار عن معروضات المتحف.
- يستطيع فهم وإدارة القطع المتحفية.
- يقيم البيانات الواردة من أجهزة ضبط البيئة المتحفية.
- يدرك أهمية العرض المتحفي في الحفاظ على القطع المتحفية.
- يتقن أهمية إقامة المعارض المؤقتة داخل المتاحف.
- يقديم التجربة المنجزة في تقرير شفوي وتحريري.
CON 204 علم المواد الاثرية وتقنيتها
وصف المساق:
يهدف هذا المساق الى تزويد طلبة المساق بالخلفيات النظرية حول طبيعة المواد الاثرية العضوية وغير العضوية، ويتضمن وصفا للمواد الاثرية بنوعيها العضوية وغير العضوية. ويصف بناء المادة, البناء الذري, الجدول الدوري, البناء الجزيئي. وكذلك يقدم المساق وصفا لأنواع وتصنيفات القطع الأثرية من حيث المادة المكوّنة والخصائص الفيزيائية والكيميائية والقيمة الأثرية. ويشرح الأساليب والنظريات المتّبعة في استخراج العناصر من خامتها ويبين نوعية القطع الأثرية والمواد والأجهزة التي استخدمت في ذلك العصر، إضافةً إلى بيان بشكل موجزالطرق غير الضارة في ترميم ودراسة هذا النوع من القطع بنوعيها العضوي وغير العضوي.ويتناول هذا المساق تركيب الانواع من حيث صفاتها البلورية وغير البلورية فلذلك يصف المواد المختلفة مثل الاخشاب ، الرق، النسيج ، الورق والاصباغ بانواعها ، وكذلك المواد غير العضوية مثل المعادن والفلزات ، الصخور ، الفخار ، الزجاج، الطوب الطيني ومواد الملاط والقصارة ، وسيتناول هذا المساق ايضاً الخواص الكيميائية والفيزيائية لهذه المواد وتفاعلها مع البيئة.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يصنيف المواد الاثرية وخصائصها.
- يستخدم ويوظف مهارات التقنية القديمة في الوقت الحاضر.
- يتعامل مع المادة الأثریة العضوية وغير العضوية.
- المقارنه بالتفصيل في خصائص المواد غيرالعضويةمثل المعادن والسيراميك،والزجاج،والموادالعضوية والبوليمرية وفقا للبناء الذري والبلوري.
- تعريف التطبيقات الميكانيكية والكيميائية والخصائص البصرية للموادالقديمة.
T M 310 فن الإرشاد السياحيِّ 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق التعريف بمفهوم الدليل السياحيِّ، وأنواع الأدلاء السياحيِّين، ووظائف الدليل السياحيِّ، ودوره وأهميَّته، وعلاقته بالفعاليَّات السياحيَّة، ومهارات الإرشاد السياحيِّ الناجحة، الشخصيَّة منها والفنيَّة، ويتضمن وسائل الإرشاد السياحيِّ وأدواته، ومستقبل الدليل السياحيِّ.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يوضح مفهوم الدليل السياحي وعوامل نجاح هذة المهنة
- يميز انواع الادلاء السياحيين
- يتقن وظيفة الدليل السياحي ويعرف دورة واهميته وعلاقته بالفعاليات السياحية
- يستخدم ادوات ووسائل ومهارات الارشاد السياحي اللازمة
CIS 100 مهارات الحاسوب 3 ساعات معتمدة
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع تطبيقات الحاسوب الشخصي وتطبيقاتها في الحياة العملية الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل المفاهيم الأساسية في بناء قواعد البيانات باستخدام نظام (Ms access) أنظمة عرض البيانات باستخدام (Ms power point) شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) وتطبيقات البريد الالكتروني, بناء وتصميم صفحات الانترنت باستخدام برنامج (SharePoint Designer 2007) والتحليل الإحصائي باستخدام برمجية SPSS.
المخرجات التعليمية للمساق:
يفترض بالطالب بعد إكماله لهذا المساق بنجاح أن يكون قادرا على أن:
- يعرف المهارات اللازمة للتعامل مع تطبيقات الحاسوب الشخصي وتطبيقاتة في الحياة العملية
- يميز المفاهيم الأساسية في بناء قواعد البيانات باستخدام نظام (Ms access) أنظمة عرض البيانات باستخدام (Ms power point) شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) وتطبيقات البريد الالكتروني.
- يبني تصميم صفحات الانترنت باستخدام برنامج (Share Point Designer ) والتحليل الإحصائي باستخدام برمجية SPSS