الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في النقوش
أولا : يشترط في المتقدم للقبول في هذا البرنامج:
- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس.
- اجتياز متطلب اللغة الأجنبية للالتحاق بالبرنامج وفق تعليمات الجامعة النافذة.
- أية شروط أخرى مقرة من اللجان والمجالس المختصة.
ثانيا : تمنح درجة الماجستير في النقوش/مسار الرسالة – بعد إتمام المتطلبات الآتية:
- استيفاء الشروط المنصوص عليها في تعليمات برنامج الماجستير رقم (3) لسنة 2011م.
- دراسة المساقات الاستدراكية التي تقرِّرها لجنة الدراسات العليا في القسم من بين المساقات الآتية، بما لا يزيد على تسع ساعات معتمدة:
رمز المساق ورقمه |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
الفصل الذي يطرح فيه |
Epig 401 |
اللغة العبرية التوراتية |
3 |
الفصول كلها |
Epig 402 |
اللغة السريانية |
3 |
الفصول كلها |
Epig 403 |
اللغة الجعزية (الحبشية القديمة) |
3 |
الفصول كلها |
Epig 404 |
مقدمة في اللغتين اليونانية واللاتينية |
3 |
الفصول كلها |
- دراسة ما لايقلُّ عن (24) ساعة معتمدة من مستوى (600) والنجاح فيها بمعدل تراكمي لا يقل عن 75%.
- متطلَّبات تخصُّص إجباريَّة، ويخصص لها (15) ساعة معتمدة على النحو الآتي:
رمز المساق ورقمه |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
الفصل الذي يطرح فيه |
Epig 610 |
مناهج البحث في النقوش |
3 |
الفصول كلها |
Epig 620 |
الكتابات السامية الشمالية الغربية |
3 |
الفصول كلها |
Epig 630 |
كتابات جزيرة العرب قبل الإسلام ولغاتها |
3 |
الفصول كلها |
Epig 640 |
الكتابات اليونانية واللاتينية |
3 |
الفصول كلها |
Epig 650 |
العمل الميداني في الكتابات القديمة |
3 |
الفصول كلها |
ب – متطلَّبات تخصص إختيارية، ويخصص لها (9) ساعة معتمدة على النحو التالي:
رمز المساق ورقمه |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
الفصل الذي يطرح فيه |
Epig 611 |
أغراض الكتابة وأدواتها في الشرق القديم |
3 |
الفصول كلها |
Epig 612 |
فقه اللغات السامية |
3 |
الفصول كلها |
Epig 615 |
الكتابات القديمة في الأردن |
3 |
الفصول كلها |
Epig 621 |
الكتابات الآرامية والنبطية |
3 |
الفصول كلها |
Epig 661 |
التاريخ السياسي للشرق القديم |
3 |
الفصول كلها |
Epig 662 |
المظاهر الدينية في الكتابات القديمة |
3 |
الفصول كلها |
Epig 663 |
المظاهر الاقتصادية والاجتماعية في الكتابات القديمة |
3 |
الفصول كلها |
Epig 671 |
العربية القديمة وشواهدها المبكرة |
3 |
الفصول كلها |
Epig 681 |
موضوعات خاصة في الكتابات القديمة |
3 |
الفصول كلها |
- إعداد أطروحة الماجستير والنجاح بامتحان مناقشتها ويخصص لها 9 ساعات معتمدة، ويظهر مساق الرسالة لأغراض التسجيل كما يأتي:
رمز المساق ورقمه |
اسم المساق |
الساعات المعتمدة |
الفصل الذي يطرح فيه |
Epig 699 |
الرسالة |
صفر |
الفصول كلها |
Epig 699 |
الرسالة |
3 |
الفصول كلها |
Epig 699 |
الرسالة |
6 |
الفصول كلها |
Epig 699 |
الرسالة |
9 |
الفصول كلها |
الوصف والأهداف ومخرجات التعلم للمساقات المطروحة في الخطة
Epig. 401 اللغة العبرية التوراتية
يتضمن المساق تعريفًا بتاريخ العهد القديم وبتاريخ اللغة العبرية التوراتية، وبقواعدها، ويبين صلاتها باللغات المعاصرة لها، وطبيعتها من حيث كونها لغة دينية.
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- تمكين الطالب من قراءة نصوص العهد القديم،
- ترجمة نصوص العهد القديم باستخدام المعاجم المختصة،
- تدريبه على تحليل ألفاظها تحليلاً لغويًا،
- وعلى مقارنتها بالألفاظ الواردة في اللغات السامية الأخرى.
مخرجات المساق
- أن يسرد الطالب تاريخ العهد القديم.
- أن يسرد الطالب تاريخ اللغة العبرية التوراتية.
- أن يتعرف الطالب قواعد اللغة العبرية التوراتية.
- أن يتمكن الطالب من قراءة النصوص العبرية التوراتية.
- أن يتدرب الطالب على استخدام المعاجم المختصة بالعبرية التوراتية.
- أن يحلل الطالب ألفاظ النصوص العبرية التوراتية تحليلاً لغويًا دقيقًا.
- أن يمارس الطالب ترجمة النصوص العبرية التوراتية.
Epig. 402 اللغة السريانية
يتضمن المساق تعريفًا بهذا الفرع من اللهجات الآرامية، وبأهم النصوص المكتوبة فيه، وبدور النصوص السريانية في نشر الديانة المسيحية والمعارف الأخرى في الشرق القديم.
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- تمكين الطالب من قواعد اللغة السريانية،
- ومن قراءة النصوص فيها،
- وترجمتها باستخدام المعاجم المختصة،
- وتدريبه على تحليلها تحليلاً لغويًا،
- وعلى مقارنة ألفاظها بالألفاظ الواردة في اللغات السامية الأخرى.
مخرجات المساق
- أن يسرد الطالب تاريخ اللغة السريانية.
- أن يسرد الطالب قواعد اللغة السريانية.
- أن يتمكن الطالب من قراءة النصوص السريانية.
- أن يتدرب الطالب على استخدام المعاجم المختصة باللغة السريانية.
- أن يحلل الطالب ألفاظ النصوص السريانية تحليلاً لغويًا دقيقًا.
- أن يمارس الطالب ترجمة النصوص السريانية.
Epig. 403 اللغة الجعزية
يتضمن المساق تعريفًا بمناطق انتشار هذه اللغة السامية في الجزء الشرقي من إفريقيا، وخصوصًا فيما عُرف بالحبشة، ونسبتها اللغوية من حيث كونها واحدة من اللغات السامية الطّرَفِيَّة الجنوبية التي تنتمي إليها أيضا العربية الجنوبية القديمة والأمهرية، والخط الذي استخدم لكتابتها، وسيتناول المساق مهادًا تاريخيًا حول الحبشة قديمًا، وسيتطرق إلى أهم ترجمات للكتاب المقدس باللغة الجعزية، وكيف استمرت هذه اللغة مستعملة كلغة طقسيّة غير محكية في إثيوبيا وأرتريا حتى يومنا هذا.
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- تدريس نحو اللغة الجعزية وصرفها،
- تدريب الطالب على تحليل لمختارات من النقوش الجعزية.
مخرجات المساق
- أن يحدد الطالب أهم مصادر النقوش الجعزية والأدبيات الخاصة بها.
- أن يميز الطالب أهمية اللغة الجعزية كناقل لحضارة جزيرة العرب إلى إفريقيا.
- أن يميز الطالب أهم الملامح اللغوية للغة الجعزية وصلتها بلغات الشرق القديم.
- أن يمارس الطالب قراءة النصوص الجعزية وفهمها.
- أن يفهم أهمية بقاء هذه اللغة كلغة دينية في الحبشة (إثيوبيا وإرتريا) حتى وقتنا الحاضر.
Epig. 404 مقدمة في اللغتين اليونانية واللاتينية
يتضمن هذا المساق تعريفًا عامًا بتاريخ هاتين اللغتين، وبقواعدهما، وأصول الحروف المستخدمة للكتابة بهما، والمراحل التي استخدمت بها هاتان اللغتان في منطقة بلاد الشام وفلسطين، والعوامل الدينية والسياسية التي أدت إلى انتشارهما في تلك المناطق، وبأهم ما كُتب فيهما من نقوش في بلاد الشام عامة، وفي الأردن خاصة.
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- تدريب الطلبة على استخدام الأدوات اللازمة لدراسة هذه اللغات، 7
- تعريفه بالتأثيرات التي دخلت على اللغة اليونانية بعد التداخل مع اللغات السامية في بلاد الشام - - تعريفه بنتائج تبني المسيحية الغربية والشرقية لهاتين اللغتين.
- تعريف الدارسين على كيفية الترجمة لنصوص مختارة من الأردن
- تمكين الدارسين من التوصل إلى المعلومات التاريخية من النقوش باستخدام المصادر المختلفة. - تعريف الدارسين بأمثلة تطبيقية من النقوش اليونانية واللاتينية في منطقة بلاد الشام والنقوش الثنائية اللغة والأسماء الواردة في النصوص المختلفة.
مخرجات المساق
- أن يكوّن الطالب تصورًا مكتملاً وناضجًا عن اللغتين اليونانية واللاتينية.
- أن يكتسب الطالب مهارات التفكير النقدي والمنطقي في التداخل بين اليونانية واللاتينية من جهة واللغات السامية، لغات السكان المحليين، من جهة أخرى.
- أن ينمي الطالب القدرة على الترجمة من اليونانية واللاتينية إلى العربية باستخدام كتب القواعد والمعاجم المتاحة.
- أن يطور الطالب القدرة على النقاش من خلال استخدام الكتب المتوافرة في اليونانية.
- أن يطور الطالب مهارة الحوار المتفهم والمتقبل للآخر المختلف ثقافيًا.
Epig. 610 مناهج البحث في النقوش
ينقسم المساق إلى قسمين، يتضمن الأول تناولاً للمشكلات العلمية وطرق حلها، وسبل الاستنباط والاستنتاج، ويتضمن ا الثاني تعريفًا بالأدوات الرئيسة في دراسة كتابات الشرق القديم، كمظان نشر الكتابات القديمة، وأهم الدوريات التي تُنشر فيها الدراسات عنها، وقواعد البيانات التي تتضمن نشرات الكتابات القديمة وصورها، ومصادر دراسة قواعد لغات الشرق القديم، وخطها، وأسماء العلم فيها.
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- التعريف بالمصادر الرئيسة للمعلومات عمومًا،
- وبطرق الكتابة العلمية،
- تدرِيب الطالب على طرق الاستشهاد في الأبحاث العلمية وطريق توثيق المعلومات فيها.
- تعريف الطالب بمصادر دراسة النقوش.
مخرجات المساق
1) أن يتدرب الطالب على حل المشاكل العلمية.
2) أن يميز مفاهيم الاستنباط والاستنتاج، والتعميم، والتخصيص.
2) أن يتدرب على الكتابة العلمية.
3) أن يفهم بنية البحث العلمي.
4) أن يضبط الطالب طرق الاستشهاد في الأبحاث العلمية.
5) أن يضبط الطالب طرق توثيق المعلومات في الأبحاث العلمية.
6) أن يعرف الطالب الأدوات الرئيسة ومصادر المعلومات اللازمة لدراسة كتابات الشرق القديم.
Epig. 611 أغراض الكتابة وأدواتها في الشرق القديم
يتضمن المساق تعريفًا بالنقلة الحضارية والثقافية التي خلفها ظهور المراكز الحَضَريّة الأولى في الشرق القديم (بلاد ما بين النهرين، ومصر، وبلاد الشام وجزيرة العرب)، جنبًا إلى جنب مع اختراع الكتابة في الألف الرابع قبل الميلاد مهّدت الطريق لوضع اللبنات الأولى لعلم التأريخ وتدوينه، وبالتالي تزويدنا بمعلومات لا غنى عنها في فهم المجتمعات التي عاشت في ذلك الإطار الجغرافي.
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يأـي:
- استعراض البدايات الأولى للكتابة في الشرق القديم،
- وتعريف الدراسين بأهم النّظريات المتّصلة بها، وأسباب اختراعها، ومناطق ظهورها، وتطوّرها، وموضوعاتها الرئيسة، والفئات الاجتماعية التي اختصّت بها، وأدواتها.
- تعريف الدارسين بدور الكتابة في التواصل الاجتماعي والحضاري والتطور الإنساني.
مخرجات المساق
- أن يتعرف الطالب على مصادر الكتابات القديمة في الشرق القديم.
- أن يحدد الطالب أهم المراكز الحضرية الأولى وبداياتها في الشرق القديم.
- أن يميز الطالب أهمّ النقلات والتحولات الحضارية ودور الكتابة فيها.
- أن يناقش مسألة معرفة القراءة والكتابة ومهاراتها لدى شعوب الشرق القديم.
- أن يتتبع تطوّر نظام الكتابة وتقنياتها، من الرسومات الصخرية والرقم الطينية المسمارية والنقوش الكتابية وصولًا إلى العصر الرقمي والحاسوب.
Epig. 612 فقه اللغات السامية المقارن
يتضمن المساق تعريفًا بالنظريات التي تفسر أصول اللغات السامية والعلاقات في ما بينها، وكذلك النظريات المتعلقة بالمجموعات الفرعية للغات السامية.
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- تقديم مقارنة للغات السامية من جوانبها المختلفة، الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية بعضها ببعض.
- بيان الخصائص الرئيسة لكل من هذه اللغات وأوجه الشبه والخلاف بينها.
- بيان تاريخ اللغة العربية وعلاقاتها باللغات السامية أهمية خاصة.
مخرجات المساق
1) أن يميز الطالب السمات الرئيسة التي تتسم بها اللغات السامية.
2) أن يناقش الأسس التي يقوم عليها تقسيم اللغات السامية إلى مجموعات، بما في ذلك النظريات الحديثة في هذا المجال.
3) أن تتبع تطور اللغات السامية بناء على سماتها الصوتية، والصرفية، والنحوية، والدلالية.
4) أن ينمي القدرة على تتبع تطور اللغة العربية بصورة خاصة بناء على شواهدها من الفترات المختلفة، وعلى مقارنتها باللغات السامية الأخرى.
Epig. 615 الكتابات القديمة في الأردن
يتضمن المساق تعريفًا بالكتابات القديمة من الأردن، فيعرض للكتابات العمونية، والمؤابية، والإدومية، والآرامية من العصر الحديدي. ثم يتناول الكتابات النبطية، واليونانية واللاتينية، والعربية الشمالية، والكتابات الإسلامية مع إعطاء أمثلة على كل نوع من هذه الكتابات.
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- التعريف بالوثائق الكتابية القديمة الأخرى في الكشف عن الوجوه العديدة للتاريخ الحضاري - - - التعريف بدور هذه الكتابات في التعريف بالدور التاريخي للأردن في الحضارات المختلفة في منطقة الشرق القديم.
- التعريف بالخطوط التي استخدمتها هذه اللغات، ودراسة مجموعة مختارة من تلك الكتابات.
مخرجات المساق
- أنيكوّن الطالب تصورًا مكتملاً وناضجًا عن الخطوط والكتابات القديمة في الأردن.
- أن يكتسب الطالب المعرفة بتوزيع الكتابات القديمة وبالعلاقه بينها وبتفرعاتها مع إعطاء أمثلة عليها.
- أن يمتلك الطالب المهارة لبيان أهمية الوثائق الكتابية القديمة في الأردن ودورها في الكشف عن الوجوه المتعددة للتاريخ الحضاري.
- أن يناقش الطالب دور هذه الكتابات للتعريف بالدور التاريخي للأردن في الحضارات المختلفة.
- أن يتدرب الطالب على دراسة مجموعة مختارة من الكتابات القديمة التي انتشرت في الأردن.
- أنيطور الطالب القدرة على النقاش من خلال استخدام الكتب المتوافرة في دراسة الكتابات القديمة التي وجدت في الأردن.
Epig. 620 الكتابات السامية الشمالية الغربية
يتضمن المساق تعريفًا بهذه الكتابات بناء على سماتها اللغوية، لتحديد ما يميزها عن اللغات السامية المجاورة، مثل الأجاريتية. ثم يبيِّن الإطارَين التاريخي والجغرافي اللذين تقع الكتابات الكنعانية والآرامية ضمنهما. ويستعرض المساق تاريخ هذه النصوص منذ نهاية الألف الثاني قبل الميلاد وحتى القرن الثالث الميلادي، بحيث يشمل الاستعراض الفرع البوني للهجات الكنعانية، واللهجتين النبطية والتدمرية للآرامية، مع إطلالة على مخطوطات البحر الميت.
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- التعريف بالكتابات السامية الشمالية الغربية.
- التعريف بالمصادر الرئيسة لدراسة هذه الكتابات.
- تدريب الطالب على طرق التحليل اللغوي للنصوص.
مخرجات المساق
- أن يتعرف الطالب على اللغات المنضوية تحت عنوان "الكتابات السامية الشمالية الغربية".
- أن يميز الطالب الأسس اللغوية التي بني عليها هذا التقسيم.
- أن يتعرف على النصوص الأساسية من هذه المجموعة.
- أن يميز الطالب الأدوات الرئيسة في دراسة هذه الكتابات، من مصادر، ومعاجم، وكتب عن الخط، وأسماء الأعلام.
- أن يتدرب الطالب على التحليل اللغوي والأدبي للكتابات السامية الشمالية الغربية.
- أن يكتسب مهارة العمل عملاً مستقلاً في دراسة هذه النصوص بالاعتماد على الأدوات البحثية المذكورة.
Epig. 621 الكتابات الآرامية والنبطية
يتضمن المساق تعريفًا بالكتابات المكتوبة بالآرامية ابتداء من الآرامية القديمة، مرورًا بنصوص من الآرامية الدولية، ويضرب أمثلة على اللهجات الآرامية التالية، مثل النبطية والتدمرية، والحضرية.
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- عرض نماذج من الكتابات الآرامية المكتوبة في الأردن وفلسطين في القرون التي سبقت الميلاد وتلته، وخاصة النقوش النبطية.
- يعرف الطالب بالمظان الرئيسة لدراسة الكتابات النبطية، ويتناول النصوص من جوانبها اللغوية، والتاريخية، والدينية، والاقتصادية.
- يضرب أمثلة على تعايشها مع اللغات الأخرى في الشرق القديم، وفي جنوب بلاد الشام خاصة.
مخرجات المساق
- أن يميز الطالب الكتابات الآرامية في مراحلها المختلفة.
- أن يفهم الطالب السمات المميزة للكتابات النبطية.
- أن يتدرب الطالب على دراسة الكتابات الآرامية والنبطية دراسة مستقلة باستخدام الأدوات ذات العلاقة.
- أن يدرك الطالب مفهوم التعدد اللغوي والحضاري الذي تعد الآرامية والنبطية من خير الشواهد عليه.
Epig. 630 كتابات جزيرة العرب قبل الإسلام ولغاتها
يتضمن هذا المساق استعراضًا لأنماط الكتابات التي انتشرت في جزيرة العرب في الحقبة الواقعة ما بين أول شاهد كتابي فيها وحتى صدر الإسلام، إذ نُشر من كتابات جنوب جزيرة العرب حتى الآن ما يزيد عن خمسة عشر ألفًا من الكتابات السبئية والقتبانية والمعينية والحضرمية المكتوبة بالخط النُصبي، والتي تعكس موضوعات مختلفة تتصل بالتراث الحضاري في الشطر الجنوبي من جزيرة العرب، وأخرى مما كتب بخط الزبور اليماني، والذي استخدم لكتابة النصوص الخشبية وغيرها، مما يعكس جوانب مختلفة من حياة مجتمعات تلك الرقعة الجغرافية قبل الإسلام. سيتطرق المساق إلى الكتابات العربية الشمالية القديمة التي انتشرت في شمال جزيرة العرب، مما اصطلح العلماء على تسميته سابقًا بالكتابات الصفوية والثمودية والدادانية / اللحيانية والثمودية والحسائية.
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- إعطاء فكرة تفصيلية عن الكتابات المكتشفة في وسط جزيرة العرب، وخاصة من قرية الفاو، لما لها من أهمية في تشكل ما يسمى بالعربية القديمة.
- مناقشة التسميات المتعلقة بالكتابات العربية الشمالية وبيان المشاكل التي تعتريها من حيث التقسيم اللغوي، والانتشار الجغرافي، والتسميات المقترحة لها، وأهميتها الدينية والحضارية، ومحتواها، وأهم النظريات الحديثة التي تعنى بها، علاوة على قراءة بعض منها.
مخرجات المساق
- أن يتعرف الطالب على الأدبيات والمنشورات ومصادر الكتابات العربية القديمة.
- ان يتعرف الطالب على السياق الجغرافي والحضاري للجزيرة العربية وبلاد الشام.
- أن يميز مناطق انتشار الكتابات العربية القديمة.
- أن يكتسب الطالب القدرة على التمييز بين أنماط هذه الكتابات من حيث تركيبها ومحتواها.
- أن يتمكن الطالب من عرض أهم النظريات الحديثة في تقسيمها اللغوي وصلتها بلغات الشرق القديم.
- أن ينمي الطالب القدرة على استخدام هذه الكتابات كمصدر للتراث الحضاري.
Epig. 640 الكتابات اليونانية واللاتينية
يتضمن هذا المساق تعريفًا بالكتابات اليونانية واللاتينية بأنواعها المختلفة، وتحليلها مع الاهتمام بالخصائص الفنية واللغوية، وأنواع الخطوط وتطورها التي وجدت في منطقة بلاد الشام في الفترات الهلنستية، والرومانية، والبيزنطية. ويبرز المساق أهمية المواد الحاملة للكتابات، وأماكن وجود النصوص.
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- بيان العلاقة ما بين الكتابات اليونانية واللاتينية والكتابات السامية المعاصرة لها.
- بيان تأثير تبني المسيحية لهذه الكتابات في العصور المختلفة.
- تحليل أمثلة من الكتابات اليونانية واللاتينية.
- تدريب الطالب على طرق التوثيق المتبعة في دراسة الكتابات الميدانية والمكتبية.
- تعريفه بالمصادر والمراجع والمعاجم وكتب القواعد اللازمة لدراسة الكتابات من الموسوعات والمواقع الإلكترونية ونتائج المسوحات والدراسات والفهارس العالمية والمجلات المتخصصة بالتحديثات الدورية والمراكز الدولية المختصة بهذه الدراسة.
- تدريب الطالب على التحليل والدراسة اللغوية والتاريخية بالمقارنة مع ما يماثل المادة المدروسة في المناطق المجاورة وذلك باستخدام أمثلة من بلاد الشام عامة والأردن خاصة.
مخرجات المساق
- أن يكتسب الطالب المهارة في رسم وتصوير الكتابات اليونانية واللاتينية.
- أن يكتسب الطالب مقدرة ومهارة على قراءة الكتابات وتحليلها وإعادة بناء ما فُقد منها.
- أن يكوّن الطالب تصورًا مكتملاً وناضجًا عن الكتابات اليونانية واللاتينية.
- أن يكتسب الطالب مهارات التفكير النقدي والمنطقي والاستنتاجي في دراسة الكتابات.
- أن ينمي الطالب القدرة على التفكير الملتزم بالمنهج العلمي لاستخلاص الأبعاد الدينية والاجتماعية والاقتصادية في الكتابات.
Epig. 650 العمل الميداني في الكتابات القديمة
يتضمن المساق في شقه الأول مقدمة عامة عن الكتابات التي اكتشفت في الأردن، وخاصة العربية الشمالية القديمة التي انتشرت في البادية الأردنية الشمالية الشرقية والجنوبية، والبادية الجنوبية، وفي وادي رم وما جاوره، علاوة على أنماط أخرى من الكتابات، ويتضمن في شقه الثاني زيارات ميدانية بقصد تحقيق أهداف المساق.
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- تدريب الطالب على مناهج التوثيق الميداني للكتابات وتقنياتها من حيث توقيعها بواسطة نظم المعلومات الجغرافية.
- تدريب الطالب على رسم النقوش وتصويرها،
تدريب الطالب على قراءة النقوش وإعدادها للنشر.
مخرجات المساق
- أن يعرف الطالب أماكن انتشار الكتابات القديمة في الأردن، بما في ذلك تلك الموجودة في المتاحف.
- أن يتدرب الطالب على استخدام وسائل توثيق الكتابات القديمة من أدوات تصوير ورسم، بما في ذلك طرق التصوير والرسم الحديثة.
- أن يتدرب الطالب على التوثيق الميداني للكتابات القديمة في أماكن وجودها.
- أن يتدرب الطالب على التوثيق المكتبي للكتابات، من رسم، وقراءة، وترجمة أولية.
- أن يتمكن من دراسة الكتابات المكتشفة ونشرها.
- أن ينمي الطالب قدرته على العمل في صورة مستقلة.
Epig. 661 التاريخ السياسي للشرق القديم
يتضمن المساق تعريفًا عامًا بالتاريخ السياسي للشرق القديم منذ الألف الثالث ق. م.، موليًا عناية خاصة للعراق، وبلاد الشام، ومصر، وجزيرة العرب معرفًا بالكيانات السياسية الرئيسة التي نشأت في هذه الأحياز الجغرافية، ومؤكدًا الصلات السياسية للعراق ومصر ببلاد الشام. ويهدف المساق أيضًا إلى التعريف بالكيانات السياسية التي وجدت في "أطراف" الشرق القديم، مثل إيران، والأناضول، وبحر إيجة، وإثيوبيا. ويحرص المساق على تمثل الطالب للحقب الزمنية السياسية في كل منطقة، وعلى تمثله للتزامن ما بين هذه المناطق.
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- التعريف بالكيانات السياسية في الشرق القديم.
- تعريف الطالب بالحقب الزمنية السياسية في كل منطقة.
- تعريف الطالب بالتزامن السياسي بين أقسام الشرق القديم.
مخرجات المساق
- أن يميز الطالب النظريات الحديثة في فهم طبيعة الكيانات السياسية القديمة بالمقارنة بالكيانات السياسية الحديثة.
- أن يحدد الطالب الكيانات السياسية الرئيسة التي تشكلت في الشرق القديم.
- أن يناقش الطالب العلاقات المتبادلة بين هذه الكيانات.
- أن يتمثل الطالب التزامن بين الكيانات الشرقية القديمة.
- أن ينمي الطالب المعرفة بالمصادر الرئيسة لدراسة التاريخ السياسي للشرق القديم.
Epig. 662 المظاهر الدينية في الكتابات القديمة
يتضمن المساق عرضًا لديانات شعوب الشرق القديم (بلاد الشام وجزيرة العرب وبلاد ما بين النهرين) ومعتقداتهم من الألف الرابع قبل الميلاد وحتى ظهور الإسلام باعتماد النصوص التي شاعت في تلك المناطق مصدرًا، ويتطرق المساق إلى مسألة الخرافات المتصلة بالخليقة، والكائنات الإلهية، والعبادات والطقوس، وكيف فهِمت تلك المجتمعات مسألة الموت والحياة الآخرة. ويتضمن المساق أيضًا تحقيقًا تكميليًا للأدلة الأثرية للمعتقدات والممارسات الدينية، وذلك للوصول إلى فهم طبيعة الدين القديم في الشرق القديم، وأثر ذلك على الديانات التوحيدية والشعبية في الأزمنة اللاحقة.
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- تعريف الطالب بديانات شعوب الشرق القديم.
- تعريف الطالب بالسجلات المكتوبة والأدلة الأثرية المتعلقة بأديان المناطق المذكورة، والتعرف على أساطيرها القديمة.
مخرجات المساق
- أن يتعرف على الأدلة الأثرية المتصلة بالمعتقدات الدينية في الشرق القديم قبل بداية نظام الكتابة والتوثيق.
- أن يكون الطالب تصورًا عن المصادر المكتوبة التي تشكل مصدرًا لمعرفتنا عن ديانات الشرق القديم.
- أن يحدد الطالب أهم المراكز الحضارية في الشرق القديم ودياناتها.
- أن يناقش الطالب فكرة تطور الدين لدى الأمم والشعوب في الشرق القديم قبل ظهور الديانات التوحيدية.
- أن يميز الطالب ركام الديانات القديمة ما قبل التوحيدية في معتقدات العرب المعاصرة، وخاصة في الشرق الحديث.
Epig. 663 المظاهر الاقتصادية والاجتماعية في الكتابات القديمة
يتضمن هذا المساق استعراضًا للحياة الاقتصادية والاجتماعية في بلاد الشام وجزيرة العرب بشكل عام والأردن بشكل خاص من خلال الكتابات القديمة. ويهدف المساق إلى بيان المعطيات الاقتصادية للحضارات والكيانات التي سادت في المنطقة، والسلع والخدمات التي أنتجتها، والشواهد النصية عليها.
أهداف المساق:
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- بيان الأبعاد الاجتماعية الواردة في نصوص الشرق القديم التي تتعلق بالأسرة، وبالمرأة، والطفل.
- مناقشة مفاهيم الطبقات الاجتماعية، والحرية والرق، والغنى والفقر، والفئات الاجتماعية من حضر وسكان أرياف وبدو، وأغراب كما تتجلى في النصوص القديمة.
مخرجات المساق
- أنيكوّن الطالب تصورًا مكتملاً وناضجًا عن الحياة الاقتصادية والاجتماعية في بلاد الشام وجزيرة العرب وعلاقاتها بالمناطق المجاورة، مثل مصر وبلاد ما بين النهرين.
- أن يكتسب الطالب المعرفة بأهم الظروف الاقتصادية للحضارات التي سادت في المنطقة بشكل عام والأردن بشكل خاص.
- أن ينمي الطالب قدرته على مناقشة النظريات الحديثة المتعلقة بالأبعاد الاجتماعية للنصوص القديمة.
- أن يميز الطالب ما بين الطرق التجارية التي ربطت بين البلدان في المنطقة ويحدد القوانين التي كانت تحكم العلاقات الاقتصادية.
- أن يتدرب الطالب على تتبع العلاقات بين الفئات المكونة للمجتمعات القديمة ومستويات التآلف أو التوتر بينها.
- أنيطورالطالب القدرة على التفكير الناقد في الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للكتابات القديمة.
Epig. 671 العربية القديمة وشواهدها المبكرة
يتضمن المساق استعراضًا لأهم الشواهد الكتابية للعربية القديمة التي تمثل مرحلة مهمة من تاريخ "العربية"، وذلك بدءًا من أقدم شواهدها المكتوبة والعائدة إلى القرن الثالث ق. م. تقريبًا وحتى آخر الكتابات العربية القديمة من جزيرة العرب قبل تطور الخط العربي الذي سيستخدم لنقل اللغة العربية التي انتشرت في مراحل لاحقة.
أهداف المساق
يهدف المساق إلى ما يأتي:
- قراءة نصوص مختارة مما ذكر سابقًا.
- تعريف الطالب على الخطوط والكتابات المستعملة وتفسير نصوصها لغويًا.
- تدريب الطالب على استنباط معلومات حضارية عامة من الشواهد المبكرة على العربية.
مخرجات المساق
- أن يحدد الطالب تاريخ البحث في هذا الموضوع، وكيف تطور حتى عصرنا الحاضر.
- أن يميز الطالب الكتابات المكتشفة في جزيرة العرب وبلاد الشام التي تمثل الشواهد الأولى على العربية القديمة، والتي عُرفت لاحقًا بالعربية الفصيحة، ومواقعها الجغرافية.
- أن ينمي الطالب القدرة على تحديد الملامح اللغوية والحضارية للكتابات المسماة "العربية القديمة".
- أن يتدرب الطالب على التمييز ما بين أنماط الخطوط المختلفة التي نقلت لغة نصوص العربية القديمة.
Epig. 681 موضوعات خاصة في النقوش
يتناول موضوعًا متصلاً بالكتابات القديمة في الشرق القديم، لا يناقشه أي من المساقات المذكورة أعلاه.
أهداف المساق
تعتمد الأهداف على موضوع المساق الذي يحدده مدرسه.
مخرجات المساق
تعتمد المخرجات على موضوع المساق الذي يحدده مدرسه.