قسم الاثار

قسم الاثار

أنشئ قسم الآثار في معهد الاثار والانثروبولوجيا  عام 1984   بهف اجراء العديد من التنقيبات الاثريه وهو يمنح درجة الماجستير في الاثار / مسار الرساله ،حيث يستطيع الطالب  كتابة رسالتة الماجستير  في احدى المجالات التاليه : الآثار القديمة، والآثار الكلاسيكية، والآثار الإسلامية،والعلوم التطبيقية في الآثار.

وفي  عام 2001  تحول معهد الاثار والانثروبولوجيا الى كلية الاثار والانثروبولوجيا وتم فتح برنامج البكالوريوس في الآثار،و تم وضع رؤية ورسالة واهداف ومخرجات لهذا البرنامج  تتواكب مع المعايير الدوليه المتعلقة  بالبرامج التعليميه والبحثيه والتدريبيه والميدانيه في علم الاثار  وقد روعي في وضع البرنامج  مدى ملائمته- لحاجات  سوق العمل المحلي والعربي والاقليمي  والالتزام بالمعايير الوطنيه والدوليه لرفع مستوى الجودة لمثل هذا البرنامج   كما روعي في وضع هذا البرنامج توفير المجالات المعرفيه المعتمدة من قبل هيئة الاعتماد  في وزارة التعليم العالي.

يهدف  برنامج البكالوريوس في الآثار إلى التركيز على نشأة علم الآثار وأهميته في دراسة تاريخ المنطقة والحضارات القديمة التي سكنت فيها، وذلك من خلال دراسة المخلفات المادية التي يعثر عليها في المواقع الأثرية الهامة،  ليتعرف الطالب من خلال المساقات المطروحة إلى الحضارات القديمة في المنطقة وخارجها، وكيفية التعامل مع هذه الآثار وتأريخها وتحليلها، كما يتم التعرف إلى ميزات المخلفات المادية في المراحل والعصور الزمنية المختلفة، بالإضافة إلى التعرف إلى العلوم التطبيقية التي تساعد في تحليل هذه المخلفات تحليلا علميا دقيقا، وتأريخها بالطرق العلمية الحديثة.

يطرح البرنامج مساقات نظريه حول الفترات الزمنيه المختلفه منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى  نهاية العصور الاسلاميه  تؤدي الى  تعميق مفاهيم الطلبة  المتعلقة بالتراث الاثري الاردني  وعلاقته بالمعارف الاخرى  والعلوم الانسانيه  والطبيعه. اضافه الى تدريب الطلبه عمليا  في الميدان و المختبر  والمواقع الاثريه على اساليب المسح والتنقيب  والتوثيق  الاثري وبالنالي اكسابهم بالمهارات الميدانية  الاساسيه التي تؤهلهم ليقوموا بدور ريادي في الكشف عن اثار الاردن. 
يضم قسم الآثار عدد من المختصين في آثار الأردن والشرق الأدنى في  العصوره المختلفة،بدءا من العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ، مرورا بالعصور الكلاسيكية (اليونانية والرومانية و البيزنطية ) وحتى الفترات الإسلامية ومختصين في العلوم التطبيقية في الآثار.

ويساهم أعضاء هيئة التدريس في القسم في عدد من المشاريع الميدانية مشتركة , والتنقيبات وأعمال الترميم في عدد من المواقع التي تعود إلى عصور متعددة، ويجري بعض هذه الأعمال والتنقيبات بالتعاون مع الجامعات ومؤسسات أوروبية واميريكية والمراكز الدوليه . من اهم الحفريات والمشاريع التي يقوم بها القسم:

- التنقيبات الاثريه في  موقع تل الحصن الاثري باشراف الدكتور زيدون المحيسن والدكتور ماهر طربوش بالتعاون بين جامعة اليرموك و دائرة الاثار العامه.

- مسوحات وتنقيبات اثريه في  موقع ام قيس الاثري باشراف الدكتور عاطف محمد سعيد الشياب بالتعاون بين جامعة اليرموك و دائرة الاثار العامه.

- مسوحات وتنقيبات اثريه في  موقع ام السرب الاثري باشراف الدكتور خالد اليشايرة و الدكتور معن العموش  بالتعاونبين جامعة اليرموك و جامعةالسوربون الفرنسيه  و دائرة الاثار العامه.

- مسوحات وتنقيبات اثرية في تل دامية  في منطقة دير علا  في الاغوار الشماليه  باشراف الدكتور زيدان كفافي بالتعاون بين جامعة اليرموك  ومتحف لايدن  في هولندا و دائرة الاثار العامه.

  •  

هاتف : 027211111     فرعي : 2931