نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية

أنشئت كلية الآثار و الأنثروبولوجيا، معهد الآثار و الأنثروبولوجيا آنذاك، في جامعة اليرموك عام 1984 كمركز بحثي و تدريسي في مجالات الآثار و الأنثروبولوجيا و النقوش. توسع هذا المعهد بشكل مستمر منذ ذلك الحين ليغطي العديد من المجالات المرتبطة بالآثار و التراث كادارة المصادر التراثية و صيانة المواد الأثرية و علم القياس الأثري و دراسات المتاحف، مما دفع الجامعة لتحويل المعهد إلى كلية في مطلع العام الدراسي 2003/2004.

تضم كلية الآثار و الأنثروبولوجيا أربعة أقسام أكاديمية هي: قسم الآثار، و قسم الأنثروبولوجيا، و قسم النقوش، و قسم صيانة المصادر التراثية وإدارتها، كما تضم عددا من الوحدات هي: متحف التراث الأردني، ووحدة المختبرات، ومحطة دير علا للدراسات الأثرية. إضافة إلى ذلك، تضم الكلية كرسيين علميين تحكمهما تعليمات الجامعة و أنظمتها هما: كرسي محمود الغول لدراسة حضارة الجزيرة العربية و كتاباتها و كرسي سمير شما للمسكوكات و الحضارة الإسلامية.

توفر الكلية عددا من البرامج الأكاديمية على مستويي البكالوريوس و الماجستير في المجالات العامة للتراث، حيث تمنح الكلية درجات البكالوريوس في مجالات الآثار و الأنثروبولوجيا و صيانة المصادر التراثية و إدارتها، و درجات الماجستير في مجالات الآثار و الأنثروبولوجيا و النقوش و صيانة المصادر التراثية و إدارتها.

تتميز كلية الآثار و الأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك عن مثيلاتها في الأردن و المنطقة بتوفيرها لعدد من البرامج الأكاديمية و التدريبية الفريدة التي كانت غالبا الأولى من نوعها في المنطقة العربية، حيث يمكن الإشارة هنا بشكل رئيسي إلى برامج النقوش، و الأنثروبولوجيا العضوية، و صيانة التراث الحضاري، و إدارة المصادر التراثية، و دراسات المسكوكات، و علم القياس الأثري. علاوةً على ذلك، فقد عملت الكلية منذ نشأتها على بناء شبكة واسعة من العلاقات الدولية مع عدد كبير من المؤسسات الأكاديمية على مستوى العالم. و قد ساعدت جوانب التميز هذه كلية الآثار و الأنثروبولوجيا على لعب دور أساسي على المستوى الأكاديمي محليا و إقليميا و دوليا.

الرؤية

أن يتم اعتماد الكلية كمركز للتميز في الخدمات التعليمية و البحثية و المجتمعية في مجالات الآثار و الأنثروبولوجيا و صيانة التراث الحضاري على المستوى الوطني و الإقليمي و الدولي.

الرسالة

تقديم منتج ذو نوعية عالية من التعليم على مستويي البكالوريوس و الدراسات العليا و البحث العلمي القائم على حل المشكلات، و الخدمات الموجهة للمجتمع في مجالات الآثار و الأنثروبولوجيا و صيانة التراث الحضاري. و ذلك من خلال توفير برامج تعليمية ديناميكية، محورها الطالب، و تركز على المخرجات، و المشاركة في مشاريع الأبحاث الدولية المتعددة التخصصات، و العمل عن قرب مع المجتمعات المحلية.

الأهداف

  • تقديم منتج علمي و أكاديمي ذو جودة عالية يقوم على التداخل و التكامل بين علوم الآثار و الأنثربولوجيا و صيانة التراث الحضاري و العلوم الأخرى.
  • تعزيز القيم الأخلاقية و المهنية و قيم المشاركة الاجتماعية و التفاني في نفوس الطلاب و صقل شخصياتهم.
  • التركيز على الدراسات التجريبية و العمل الميداني كركيزة أساسية في علوم الآثار.
  • زيادة وعي المجتمع بأهمية تراثه الحضاري و تشجيع مشاركته في عملية تقدير هذا التراث و المحافظة عليه و الاستفادة منه.
  • استقطاب الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس و الفنيين و تطوير مهاراتهم و خبراتهم من خلال التحفيز المستمر و تشجيع البحث العلمي و عقد ورش العمل و غيرها من الوسائل.
  • توفير المرافق و التسهيلات للعمل البحثي المتميز و المبتكر و تشجيع مشاركة الطلبة المتميزين في الأبحاث العلمية.
  • توسيع و تقوية شبكة التواصل مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين وتعزيز المشاركة في مشاريع البحوث التشاركية، لا سيما تلك التي تركز على تداخلية التخصصات.
  • تفعيل الصلات مع سوق العمل المحتمل لطلابنا و تعزيز هذه العلاقات من خلال برامج التدريب و غيرها من الشراكات، و إبراز دور علوم الآثار و الأنثروبولوجيا في مؤسسات المجتمع المختلفة.

القيم

  • التميز في التعليم والبحث العلمي
  • خدمة المجتمع والمشاركة الاجتماعية
  • الاحترافية في العمل
  • العمل الجماعي و روح الفريق
  • الاحترام المتبادل
  • التشبيك على مستوى الداخل و الخارج

إدراة الكلية

أ. د. عبد الحكيم الحسبان

عميد الكلية
 
  هاتف 2271
  فاكس 0096227211155
د. محمد فواز الروسان

نائب العميد
 
 هاتف 3655
د. عبدالرحيم أحمد

مساعد العميد
 
 هاتف 3655