أخبار الكلية

مشاركة علمية للدكتور خالد البشايرة نائب عميد كلية الآثار و الأنثروبولوجيا في مؤتمر الآثاريين العرب التاسع عشر

 

شارك الدكتور خالد البشايره من قسم الآثار في كلية الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة اليرموك في فعاليات مؤتمر الآثاريين العرب التاسع عشر الذي عقد في جامعة المنصورة المصرية مؤخرا.

وقدم البشايره خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر بحثاً حول تأريخ كاتدرائية أم الجمال (الأردن) بالنقوش وبطريقة التأريخ بالكربون-14، وذلك من خلال مقارنة تاريخي نقشين عثر عليهما بالكنيسة في مكانين مختلفين عن مكانهما الأصلي، بتأريخ الكربون-14 لمادة الاسمنت (الملاط) التي تم جمعها من محراب الكاتدرائية.

وأوضح أن النتائج البحث أظهرت أن تأريخ الكربون المشع يضم تأريخ النقش الأول (556 للميلاد) الذي عثر عليه ساقطاً على أرضية الكاتدرائية بالقرب من المحراب، ولا يضم تأريخ النقش الثاني (371 للميلاد)، مما يدل على أن النقش الأول فقط ينتمي إلى الكاتدرائية ويؤرخها بشكل صحيح، كما بينت النتائج أن بناء الكاتدرائية كان جزءاً من التوجه العام لزيادة بناء الكنائس في المنطقة خلال الفترة ما بين 550 و 650 للميلاد.

وعلى هامش المؤتمر التقى الدكتور البشايره بالعديد من الآثاريين العرب من عدة دول تم خلالها على أهم الأنشطة والبحث الذي يقومون به وسبل التعاون المشترك في المستقبل.