مخطوطات البحر الميت

تأليف: محمود العابدي
مراجعة وتقديم: عمر الغول
الناشر: كلية الآثار والأنثروبولوجيا، جامعة اليرموك
بدعم من وزارة الثقافة 
الطبعة الثانية 2010
ISBN 978-9957-474-05-8

صدر هذا الكتاب عن مشروع مخطوطات البحر الميت بالتعاون مع مكتب المنشورات بالكلية، وبدعم من وزارة الثقافة. ويمثل الطبعة الثانية من كتاب "مخطوطات البحر الميت" لمحمود العابدي، والذي كانت الطبعة الأولى منه قد صدرت عام 1967، عندما ترجم العابدي كتاب ميلر بروز The Dead Sea Scrolls الصادر عام 1955، وعدل فيه، فحذف منه فصولاً وأضاف فيه أخرى. 
وقرر المشروع الأردني لمخطوطات البحر الميت أن يعيد طباعة الكتاب بعد مراجعة الطبعة الأولى، لاشتماله على معلومات مهمة عن مخطوطات البحر الميت؛ فبالإضافة إلى فصول الكتاب الأصلية التي تعرف بالجوانب الأساسية المتعلقة بالمخطوطات، ضمن بروز كتابه كذلك معلومات تفصيلية وافرة عن الفترة التي تلت اكتشاف المخطوطات مباشرة، حين كان مديرًا للمدرسة الأميركية للدراسات الشرقية بالقدس. وكذلك، فقد أدخل العابدي في الكتاب أربعة فصول جديدة، أورد في أحدها معلومات تتعلق بفتح "اللفيفة النحاسية" بجامعة مانشستر في عام 1955، وأورد في الثلاثة الأخرى معلومات عن "تسرب المخطوطات إلى الخارج"، و"مصير المخطوطات"، و"عرض المخطوطات في الخارج". وقد اشتملت هذه الفصول على وثائق فريدة لم تنشر في أي مكان آخر مستقاة من أرشيف دائرة الآثار العامة الأردنية، تؤكد مساعي الحكومة الأردنية في اكتشاف مخطوطات البحر الميت، واقتنائها، ودراستها، والحفاظ عليها من السرقة والتهريب. 
وقد تضمنت الطبعة الثانية مقدمة في عشرين صفحة، أجمل فيها المُراجع أهم ما استجد في مجال نشر المخطوطات ودراستها منذ نشر الطبعة الأولى، وأضاف إلى الكتاب نحو مائة حاشية جديدة، تضمنت تعليقات، وتوضيحات على المتن، وإحالات إلى دراسات أخرى.