كرسي سمير شما لتاريخ المسكوكات والحضارة الإسلامية

صدرت بمقتضى المادة 20 الفقرة ي من قانون جامعة اليرموك رقم 25 لسنة 1985 التعليمات الخاصة بإنشاء كرسي سمير شما لتاريخ المسكوكات والحضارة الإسلامية في معهد الآثار والأنثروبولوجيا. وقد أنشئ مجلس خاص بالكرسي يتولى وضع السياسات العامة للكرسي في مجالات التدريس والبحوث والبعثات والإشراف عليها وتنظيمها وفق أنظمة الجامعة وتعليماتها، والإشراف على الوقفية وضبط نفقاتها. وتتكون الوقفية من المبالغ التي أودعها المرحوم سمير شما في حساب خاص بالجامعة. كما أودع المرحوم سمير شما الكلية مجموعة من المسكوكات الإسلامية المهمة والنادرة، ومجموعة من الكتب المختصة بالمسكوكات وتاريخ الحضارة الإسلامية.

وكان كرسي سمير شما قد أنشأ مجلة متخصصة في المسكوكات سميت "مجلة اليرموك للمسكوكات" وهي مجلة علمية متخصصة تصدرها كلية الآثار والأنثروبولوجيا ويتم تمويلها من ريع وقفية سمير شما، وتشرف عليها هيئة تحرير تتولى إعداد المجلة والإشراف على إصدارها وضبط نفقاتها. كما تتولى الهيئة الإشراف على تميز البحوث المنشورة، والإشراف على توزيع السلسلة.

كما أنشئ في كلية الآثار والأنثروبولوجيا مبنى سمير شما الذي خصص ليضم متحفا للمسوكات وقاعات تدريس يُدرس فيها تاريخ المسكوكات والحضارة الإسلامية. وكان أن تولت الكلية إنشاء قاعة متحفية للمسكوكات تتبع متحف التراث الأردني في الجامعة، والتي افتتحت عام 2002 لتضم عرضًا لتاريخ المسكوكات منذ نشأتها وحتى العصر الحديث. وقد مولت من ريع وقفية سمير شما في جامعة اليرموك، وتم إغناء العرض المتحفي فيها بشراء مجاميع من المسكوكات من حساب الوقفية لسد النقص في العرض المتحفي.

وقد توقف عمل مجلس كرسي سمير شما لسنوات عدة، إلا أن كلية الآثار والأنثروبولوجيا أعادت عام 2008 تـشكيل المجلس ليصار إلى متابعة المهام الموكلة إليه، والإشراف على إعادة إصدار مجلة اليرموك للمسكوكات.