المساحة والرسم في الآثار

المؤلف: علي العمري
الناشر: عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة اليرموك
2012

يحتوي هذا الكتاب على أربعة فصول, يتناول الفصل الأول علم المساحة في الآثار وأهميته، وأقسامها، ووحدات القياس والأدوات المستعملة، وأجهزة المساحة. كما يقدم هذا الفصل شرحًا حول المساحة التصويرية (الجوية), والمساحة الجيوفيزيائية, والخرائط الجغرافية.
أما الفصل الثاني؛ فقد تناول أهداف الرسم الأثري, والأدوات المستعملة, ومقاييس الرسم, والاتجاهات, والقياس المباشر للمسافات, وطرق تحديد مربعات التنقيب على الأرض باستخدام أدوات القياس العادية أو بأجهزة المساحة. ويقدم هذا الفصل كذلك شرحًا لطرق رسم المساقط الأفقية والمقاطع الرأسية لمربعات التنقيب, ورسم المقابر والكهوف والهياكل العظمية والأرضيات الفسيفسائية, كما يبين خطوات رفع المباني, ورسم الواجهات والمقاطع الرأسية لغرفة تراثية, ورسم الخرائط, ويتناول شرحًا للبرامج الحاسوبية التي تستخدم في الرسم الأثري.
ويعرض الفصل الثالث المبادئ العامة لرسم المعثورات الأثرية بأنواعها المختلفة: الفخارية, والصوانية, والعظمية, والزجاجية, والحجرية، والمعدنية وغيرها. وقد تضمن الفصل الرابع بعض المصطلحات والمفردات التي قد يحتاجها الدارس أو الباحث لأعمال الرسم والمساحة في الآثار.