التواضع والصبر

دراسات آثارية ومذكرات تكريمًا لذكرى نبيل القاضي

تحرير: هانز غيبل، زيدان كفافي، عمر الغول
الناشر: كلية الآثار والأنثروبولوجيا ودار ex oriente
2009

تكريمًا لذكرى الزميل نبيل القاضي، صدر عن مكتب المنشورات بالكلية وعن دار ex oriente بمعهد علوم آسيا الدنيا بجامعة برلين الحرة مجلد يضم مجموعة من الدراسات والمذكرات بعنوان "التواضع والصبر". ويضم المجلد الذي اشترك في تحريره هانز- غيورغ غيبل، وزيدان كفافي، وعمر الغول، 23 بحثا ومذكرة بالعربية والإنجليزية. ويتضمن القسم العربي خمسة أبحاث، هي "تقنية معاصر السكَّر في وادي الأردن" لربى أبو دلو، و"التجارة في العصر البرونزي المبكر في الأردن: خربة الزيرقون حالة دراسية" لخالد دغلس وفردوس العجلوني، و"تطور الخط العربي في العصرين الأموي والعباسي" لنزار الطرشان، و"معاصر الزيتون في فلسطين" لخالد الناشف، و"الهضبة الشمالية الأردنية خلال العصر الحديدي من خلال المسوحات الأثرية" لعبد الناصر الهنداوي. كما يتضمن القسم العربي مذكرتين، واحدة بعنوان "الإخوة في الوجود" لأديب أبو شميس، والأخرى عنوانها "البستاني" لعمر الغول.  
أما القسم الأجنبي؛ فيضم مقالة واحدة بالألمانية بعنوان "الإماء عند الصفائيين البداة كما يتجلين في النقوش والرسوم" لمحمد إبراهيم عبابنة، أما سائر المقالات فكتبت بالإنجليزية، وأولاها جاءت بعنوان "دراسة إثنوغرافية للطوابين في شمال الأردن" لنبيل علي، تلاها بحث لإدوارد باننينغ بعنوان "من الحقل الشمالي: التنقيبات الأثرية في الحقل الجنوبي، عين غزال".  وتناول هانز ــ ديتر بينرت موضوع "الإدارة المائية في الضواحي الشمالية للبترا بجنوب الأردن"، وتحدث هانز ــ غيورغ غيبل عن "مجموعة صغيرة من اللقى من مسح أثري من العصر الحجري القديم الأوسط من نقب الرباعي الواقع ما بين وادي عربة والبترا"، وتناول بو دال هيرمانسن في مقالته "إدراك الحيز العمودي" المباني ذات الطابقين في العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري "ب" من الأردن، واستعرض زيدان كفافي الشواهد الأثرية والكتابية الدالة "على "شعوب البحر في شمال الأردن". أما مقالة خيريت فان دير كوي؛ فكانت عن "طبعات الطبقات الأثرية: أداة توثيقية وتعليمية من دير علا". وتناول زيدون المحيسن في بحثه "الكنيسة الثانية في اليصيلة". وتضمن المجلد بحثا ثانيًا في الإدارة المائية هو "طرق الحصاد والتخزين المائي في المناطق الشرقية من البادية الشمالية في الأردن" لضيف الله عبيدات، واختار هيرالد ألكساندر فيلهوزن لبحثه عنوانا لافتًا للنظر، فقد أسماه "الميل إلى التربيع: استخدام أنابيب الأفران في إنتاج الحديد في الحمة". وتحدث فيليب ويلكه وليزلي في دراسته عن "المثقفات: تثقيف القضبان في عالم الحجارة ذات الأخاديد"، وفي البحث الأخير في هذا المجلد تساءل فولفغانغ تسفيكل "كيف كانت أشكال خيام البدو في العصر الحديدي؟"
وتضمن القسم الأجنبي أربع مذكرات، أولاها لجنيفيف دولفوس بعنوان "نبيل القاضي (أبو سليم): ذكريات صداقة طويلة"، تلتها مذكرة بعنوان "نبيل القاضي: تقدير شخصي" لمعاوية إبراهيم، وكتب غاري رولفسون مذكرة بعنوان "نبيل القاضي: رجل نبيل وآثاري عظيم"، وآخر الشهادات كانت لهيساهيكو وادا بعنوان "نبيل: الشقيق الأكبر لفريق التنقيب الذي تركن إليه".