أخبار الكلية

الأستاذة الدكتورة اليسيا بريولتا من المركز القومي الفرنسي للبحوث تبدأ إقامة علمية في كلية الآثار والأنثروبولوجيا

بدأت أ.د. اليسيا بريولتا من المركز القومي الفرنسي للبحوث إجازة بحثية في كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك لمدة ثلاثة اشهر، اذ عملت في جامعة بيزا، وعكفت مع فريق من الجامعة المذكورة على إعداد مدونة النقوش العربية الجنوبية العتيقة (أرشيف دراسة نقوش الجزيرة العربية ما قبل الإسلام).

وتركز الدكتورة في بحثها على نقوش وآثار الجزيرة العربية التي تمثل مصدراً حضارياً هاماً  لدراسة حضارة الجزيرة العربية قبل الإسلام وتاريخها. وللدكتورة بريولتا باع طويل في دراسة المجموعات الأثرية والنقشية في المتاحف، وخاصة اليمنية منها، اذ وثّقت نتائج دراساتها في كتاب شمل تلك النقوش، وخاصة التي تعود إلى منطقة ذمار في اليمن، ولها عدد كبير من المقالات والأبحاث التي تتناول حضارة الجزيرة العربية قبل الإسلام. وهي عضو في البعثة الفرنسية السعودية لدراسة أثار نجران في جنوب المملكة العربية السعودية، ودومة الجندل وجنوب نجد.

علماً بأن إقامتها في الكلية ستفتح المجال لخوض آفاق من التعاون بين الكلية والمركز الفرنسي القومي للبحوث، إذ أن الكلية عاقدة العزم على إقامة مشاريع ميدانية مشتركة مع المركز المذكور ممثلاً بالدكتورة بريولتا.